دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.96ريال

أردوغان: الإبادة بغزة أظهرت سيطرة اللوبي الصهيوني على جامعات العالم

08/10/2024 الساعة 18:54 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
ع
ع
وضع القراءة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، أظهرت أن اللوبي الصهيوني يسيطر على أرقى الجامعات في العالم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الثلاثاء، خلال مشاركته في حفل افتتاح العام الدراسي الجديد للتعليم العالي، في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: "الإبادة الجماعية في غزة أظهرت مجددا أن اللوبي الصهيوني يسيطر حتى على أرقى الجامعات في العالم".

وأضاف: "أثناء الإبادة الجماعية في غزة خاضت الحكومات الغربية اختبارا سيئا للغاية من أجل حماية إسرائيل فقدت من خلاله سمعتها".

الرئيس التركي أشار لتعرض بلاده لانتقادات متكررة من الدول الغربية، خاصة فيما يتعلق بحرية الفكر والتعبير، في محاولة منهم لـ "تلقين تركيا الدروس في الحرية"، وانتقد الرئيس أردوغان مواقف هذه الدول إزاء الإبادة الجماعية في غزة.

واستشهد على حديثه بـ "أحداث مخزية تعرض فيها الطلاب المنددين بالإبادة جماعية في غزة لعنف الشرطة، والسحل على يد قوات الأمن".

وأضاف أنه تم إجبار رؤساء جامعات في دول غربية على الاستقالة، واستجواب آخرين في الكونغرس الأمريكي، بسبب سماحهم بالمظاهرات المتضامنة مع فلسطين، في موقف وصفه أردوغان بـ "الإعدام دون محاكمة".

وتابع: "أصبح من الواضح بشكل لا يمكن إنكاره أن رأس المال الصهيوني يهيمن على أفضل الجامعات في العالم تحت مسمى صناديق الأوقاف".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo