دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

تتويج الفائزين في أشواط الأصايل بمهرجان التحدي للمفاريد

08/10/2024 الساعة 20:16 (بتوقيت الدوحة)
مهرجان التحدي للمفاريد
مهرجان التحدي للمفاريد
ع
ع
وضع القراءة

تواصلت اليوم فعاليات النسخة الأولى من مهرجان التحدي للمفاريد، أول مهرجانات نادي قطر لمزاين الإبل للموسم 2024 - 2025، والذي يقام بمنطقة المزاين في لبصير ويستمر حتى الثاني عشر من أكتوبر الجاري.

وشهدت منافسات اليوم تتويج الفائزين في أشواط فئة الأصايل الأربعة، وهي شوط التحدي للتلاد محلي وشوط التحدي للشرايا محلي وشوط التحدي للقعدان محلي وشوط التحدي المفتوح دولي، حيث تنافست 164مطية للفوز بألقاب الأشواط الأربعة.

ففي شوط التحدي للتلاد محلي الذي شهد مشاركة 48 مطية، تمكن جارالله محمد النعيمي مالك المطية "قضية"من إحراز اللقب بعد الفوز بالمركز الأول وجائزة 80 ألف ريال، فيما حصل راشد صالح عضيبه مالك المطية "دمعة" على المركز الثاني وجائزة 50 ألف ريال، وحل أحمد محمد المناعي مالك المطية "غزة" في المركز الثالث وفاز بجائزة 30 ألف ريال.

وفي شوط التحدي للشرايا محلي الذي شهد مشاركة 40 مطية، حصد سلمان جارالله المري مالك المطية "شواقة" اللقب وفاز بالمركز الأول وجائزة 100 ألف ريال، وجاء أحمد محمد خوار مالك المطية "شف" في المركز الثاني وحصل على جائزة 60 ألف ريال، بينما فاز محمد عيسى المريخي مالك المطية "طله" بالمركز الثالث وجائزة 40 ألف ريال.

أما في شوط التحدي للقعدان مفتوح الذي شهد مشاركة 35 مطية، فقد أحرز سالم علي القريصي مالك المطية "شقران" اللقب بعد فوزه بالمركز الأول وجائزة 60 ألف ريال، فيما حل فهد محمد القريصي مالك المطية "طويق" في المركز الثاني وفاز بجائزة 40 ألف ريال، وحصل جابر علي المري مالك المطية "فجاج" على المركز الثالث وجائزة 25 ألف ريال.

وفي شوط التحدي مفتوح دولي الذي شهد مشاركة 41 مطية، حقق جابر علي المري مالك المطية "مزعله" اللقب بعد فوزه بالمركز الأول وجائزة 80 ألف ريال، فيما جاء مبارك علي الأحبابي مالك المطية "سماح" في المركز الثاني وفاز بجائزة 50 ألف ريال، وحصل ابداح مبارك الهاجري مالك المطية "المخملية" على المركز الثالث وجائزة 30 ألف ريال.

وقامت اللجنة المنظمة، على هامش منافسات اليوم، بتكريم أعضاء لجنتي الفرز والتشبيه والتحكيم الذين قاموا بعمل مميز خلال منافسات أشواط الأصايل.

وعلى صعيد متصل، شهدت فعاليات اليوم الثاني من مهرجان التحدي للمفاريد دخول الإبل المشاركة في الأشواط المخصصة لفئة المغاتير الشعل - الصفر في أربعة أشواط، هي شوط التحدي للتلاد "محلي" وشوط التحدي للشرايا "محلي" وشوط التحدي للقعدان "محلي" وشوط التحدي المفتوح دولي.

وجاء الإقبال على أشواط المغاتير "الشعل- الصفر" مميزا بعد تسجيل 71 مطية للمشاركة، بواقع 22 مطية في شوط التحدي للتلاد "محلي" و16 مطية في شوط التحدي للشرايا "محلي" و12 مطية في شوط التحدي للقعدان "محلي" و21 مطية في شوط التحدي المفتوح "دولي".

ومن المقرر أن تتواصل منافسات سن المغاتير غدا "الأربعاء"، حيث ستنطلق أشواط المغاتير "الوضح" التي خصص لها 40 جائزة على مدار أربعة أشواط، يعقبها في اليوم التالي أشواط المغاتير "الشقح- الحمر" التي خصص لها 40 جائزة على مدار أربعة أشواط، وأخيرا أشواط المجاهيم الختامية والمقدرة بأربعة أشواط على مدار يوم واحد، والتي خصص لها 40 جائزة مالية قيمة.

ويشهد مهرجان التحدي للمفاريد في نسخته الأولى مشاركة مميزة من قبل ملاك الإبل وعشاقها المحليين والخليجيين، حيث يحظى بمشاركة كبيرة وواسعة في الفئات الثلاث المخصصة للمهرجان.

ويسعى نادي قطر لمزاين الإبل، من خلال استحداث مهرجان التحدي للمفاريد ووضعه على أجندته السنوية، إلى المحافظة على رياضة الآباء وعلى الموروث وتعزيزه في الثقافة القطرية، والحفاظ على سلالات الإبل، بالإضافة إلى توعية الأجيال الناشئة حول أهمية التراث والتقاليد القطرية، فضلا عن المحافظة على رياضة الآباء والأجداد وتعريف النشء بها وتطوير السياحة الثقافية وتحفيز النشاط الاقتصادي عبر الفعاليات والأنشطة التي تستقطب الكثير من الزوار.

ورصدت اللجنة المنظمة للمهرجان 200 جائزة للفائزين في أشواط المهرجان بواقع 10 فائزين في كل شوط، تتراوح قيمة الجائزة بين 100 ألف ريال للمركز الأول و5 آلاف ريال للمركز العاشر وفق أشواط كل فئة، على أن تكون هناك جوائز 5 سيارات لأصحاب المراكز الأولى في أشواط التحدي المفتوح "دولي" في كل فئة، فضلا عن توزيع 60 وشاحا على الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في كل شوط.

يذكر أن نادي قطر لمزاين الإبل أضاف أيضا لأجندة منافساته هذا الموسم، مهرجان الوجبة للإبل لجميع الفئات والألوان والأعمار "أشواط محلية"، وذلك لتنشيط سوق الإبل، حيث تنطلق منافساته خلال الفترة من السادس وحتى الثالث عشر من نوفمبر المقبل، كما أنه من المقرر إقامة منافسات النسخة الرابعة من مهرجان قطر للإبل "جزيلات العطا 2025" خلال الفترة بين الثلاثين من يناير والعشرين من فبراير المقبلين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo