دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.71ريال
يورو 3.93ريال

مكتبة قطر الوطنية تطلق المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة 2024"

09/10/2024 الساعة 19:15 (بتوقيت الدوحة)
مكتبة قطر الوطنية
مكتبة قطر الوطنية
ع
ع
وضع القراءة

تنظم مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة ومركز أدب الطفل، المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة 2024" الذي يهدف لتعزيز وعي المجتمع بتاريخ فلسطين وحاضرها، خاصة بين فئة الأطفال واليافعين.

يوظف المعرض، الذي افتتح اليوم ويستمر حتى 31 ديسمبر المقبل، تحت شعار "لوحات فنية مستوحاة من رواية (رجال في الشمس)"، رسومات الأطفال التي تستخدم الفنون والقدرات الإبداعية كأدوات لبناء الوعي الثقافي ولإظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني ولمساعدة اليافعين والناشئة على مواكبة أهم القضايا المعاصرة.

وحرصت المكتبة على إتاحة محتويات المعرض لجميع فئات الجمهور، لا سيما الأفراد من ذوي الإعاقة، من خلال توفير وصف صوتي لكل لوحة يستطيع رواد المعرض الاستماع إليه عبر هواتفهم، بالإضافة إلى صور بارزة عالية التباين، ووصف للأعمال الفنية بطريقة برايل.

وباستخدام هذه التقنيات، تمكن المكتبة أفراد المجتمع من الاستمتاع بزيارة المعرض بغض النظر عن الإعاقة، وتمثل هذه الغاية إحدى ركائز استراتيجية المكتبة التي تهدف لتعزيز قيم المساواة والتنوع والشمول وإتاحة المحتوى للجميع.

يضم المعرض 12 لوحة فنية رسمها طلاب من 11 مدرسة من مختلف أنحاء قطر تحت إشراف الفنان القطري أحمد نوح، بالتعاون مع الكاتبة القطرية أسماء الكواري.

ويتميز معرض هذا العام بجمعه بين مبادرة ريشة للفنون ومبادرة قلمي الثقافية السنوية للأطفال التي صممتها المكتبة بالتعاون مع المؤسسات الثقافية في الدولة ومؤلفين محليين لتطوير مهارات الكتابة الإبداعية باللغة العربية لدى الطلاب في الصفين الخامس والسادس الابتدائي.

واستلهم الأطفال رواية "رجال في الشمس" للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني في بث الحياة في القصص والحكايات التي ألفوها في ورشة "قلمي" من خلال أعمال ولوحات فنية جمعت بين الرسم وفن الكولاج.

وقالت فاطمة المالكي، مدير مبادرة قطر تقرأ ومدير مكتبة الأطفال واليافعين بالإنابة في مكتبة قطر الوطنية، إن مبادرتي ريشة وقلمي تسعيان لتعزيز الإبداع والوعي الثقافي بين الأطفال مع تعريفهم بالقضايا المعاصرة المهمة في المنطقة مع التركيز على التراث الثقافي العريق للعالم العربي، مشيرة إلى أن المعرض يستخدم سرد القصص والفنون البصرية في إشراك الأطفال عبر بيئة تفاعلية وشاملة لا تعزز فقط نموهم الشخصي وتذكي وعيهم الثقافي فحسب، بل تعمل أيضا على تعريف الناشئين والأطفال في قطر بقضايا المنطقة لا سيما القضية الفلسطينية.

جدير بالذكر أن النسخة الأولى من المعرض الفني لأعمال الأطفال "ريشة" أقيمت في المكتبة عام 2022 تحت شعار "نرحب بالعالم في قطر 2022"، لتعريف الأطفال واليافعين بجهود قطر في التحضير لكأس العالم لكرة القدم من خلال إنشاء الملاعب وبنائها.

ومنذ بدء الهجوم العدواني على غزة، نظمت المكتبة العديد من الفعاليات من أبرزها سلسلة لقاءات "الصالون الثقافي" للتأكيد على الهوية العربية لفلسطين التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي طمسها. ونظمت المكتبة العديد من الفعاليات المخصصة للأطفال والعائلات، مثل فعالية "حكاية فلسطين" وندوة عبر الإنترنت بعنوان "التنشئة من أجل فلسطين"، التي أقيمت بالتعاون مع منظمة "علم لأجل قطر".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo