دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.95ريال

"نجوم العلوم" يعلن المتأهلين لخوض نهائي أفضل مبتكر عربي

13/10/2024 الساعة 10:49 (بتوقيت الدوحة)
المتأهلون للدور النهائي من البرنامج
المتأهلون للدور النهائي من البرنامج
ع
ع
وضع القراءة

أعلن برنامج "نجوم العلوم" التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم، عن أسماء المتسابقين الثلاثة الذين تأهلوا لخوض المرحلة النهائية، للحصول على لقب أفضل مبتكر عربي، وذلك بعد منافسة قوية شهدها البرنامج خلال الأسابيع الماضية.

واجتاز كل من ندى الخراشي وهيثم يحياوي ويمان طيار كافة جولات المسابقة، ليصبحوا على بعد خطوة من الفوز بالجائزة الكبرى، وذلك بعد الحصول على نتائج تصويت الجمهور وأعضاء لجنة التحكيم، ليتم اختيار الفائزين بالمركزين الأول والثاني، خلال عرض الحلقة الختامية للموسم السادس عشر من البرنامج يوم السبت المقبل.

وقالت ندى الخراشي المبتكرة المصرية، إنها تمكنت من إنجاز مشروعها بيوفولت الذي يعمد إلى توليد طاقة من رطوبة الهواء عبر استخدام أسلاك بروتينية نانوية مصنعة من البكتيريا، ويوفر الطاقة للمجتمعات التي تفتقر إلى مصادرها، لافتة إلى أن مشروعها يفتح آفاقا جديدة للطاقة المتجددة، وأن اختراعها لا يرتبط بالعلم فحسب، بل يمتد ليترك أثرا دائما.

أما المتسابق التونسي هيثم يحياوي، فقال: إن ابتكاره يتمثل في تطبيق /نيوروفوكس/ للكشف المبكر عن مرض الزهايمر، إذ يعتمد مشروعه على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تحليل السمات اللغوية والصوتية للأصوات المسجلة، مشيرا إلى أن هذا التطبيق "قد يشكل نقطة تحول في عملية التشخيص المبكر لمرض الزهايمر".

ومن جانبه، أوضح المرشح السوري يمان طيار أنه أطلق على ابتكاره اسم جينو وهو عبارة عن خلاط موائع دقيقة لتصنيع الجسيمات الدهنية النانوية الضرورية لتخليق وتوصيل العلاج الجيني، واصفا هذا الابتكار بأنه "جهاز ذو تكلفة منخفضة يعمد إلى إصلاح أو استبدال الجينات المعيبة للمصابين باضطرابات وأمراض جينية"، وأنه بفضل برنامج نجوم العلوم سيصبح العلاج الجيني متاحا للجميع.

وقد خاض المتسابقون الثلاثة خلال رحلتهم في برنامج نجوم العلوم مراحل تطور ابتكارهم، انطلاقا من التصميمات الأولية ووصولا إلى نماذج أولية تتنافس على الجائزة الكبرى، مما يلقي الضوء على قدرات المتسابقين الإبداعية، وبراعتهم في اجتياز مراحل التطوير الصارمة التي واجهتهم.

وسيظل باب التصويت مفتوحا من الآن عبر الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com، وسينتهي يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة السادسة مساء بتوقيت الدوحة، وسيتم عرض الحلقة الختامية للموسم يوم السبت المقبل، حيث سيتم تحديد الفائزين بناء على تصويت لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo