دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.71ريال
يورو 3.93ريال

علماء ينهون بنجاح اختبارًا لـ"مسيرة برية" صممت على أساس منصة روبوتية

14/10/2024 الساعة 10:54 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أنهى علماء روس بنجاح اختبارا على مسيرة برية "رباعية الدفع"، تم تصميمها على أساس منصة روبوتية وتتميز بكونها متوسطة الوزن، علاوة على إمكانية سيرها على الأراضي الوعرة.

وقال دميتري كاراسيوف مدير عام شركة إم بي كا - ستال الروسية المصنعة للمسيرة: إن المركبة تحمل اسم كالوجانين 750، وإنه سيتم لاحقا البدء في إنتاجها الصناعي المتسلسل، واصفا إياها بأنها لا مثيل لها في روسيا، ويتم التحكم فيها عن بعد بواسطة لوحة تحكم.

وتابع أن الروبوت المستخدم لها يقلل من تكاليفها المرتبطة بالعمل اليدوي، كما أن موثوقية الروبوت وقابليته للصيانة مضمونة بتصميمه الذي يتكون بنسبة 80 في المئة من مكونات سيارة UAZ المنتجة بشكل متسلسل.

وحسب مطوري المسيرة، فإن المركبة صالحة للسير على جميع أنواع التضاريس، وتعتمد خواصها التقنية على منصة متعددة المهام، ويمكن الاستفادة منها في أثناء تصميم المركبات البرمائية الكبيرة التي تعمل بوقود الديزل، كما أن استخدام المنصة الروبوتية يعوض تكاليفها في غضون بضعة أشهر.

جدير بالذكر أن علماء روسا طوروا مؤخرا طائرات مسيرة من دون طيار "درون"، مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، لاستخدامها في اكتشاف العيوب الهيكلية لعمليات البناء، حيث تم تطوير الطائرات وبرمجياتها بالكامل، عن طريق أدوات جديدة أقل تكلفة، وتعمل بتقنيات وبرامج متطورة تمكنها من اكتشاف العيوب الهيكلية في الأبنية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo