دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الموافقة على انضمام دولة قطر لنظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات الماس الخام

15/11/2021 الساعة 22:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

صوتت الجلسة العامة لنظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات الماس الخام، بالإجماع، على قبول طلب دولة قطر الانضمام إلى عضوية النظام، وذلك خلال أعمال الجلسة العامة التي عقدت في العاصمة الروسية موسكو في الفترة ما بين 8 12 نوفمبر الجاري.

ومثل دولة قطر في أعمال الجلسة وفد برئاسة سعادة السيد أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة.

وجاءت الموافقة على انضمام دولة قطر، عقب توصية من لجنة المشاركة والرئاسة التابعة لعملية "كيمبرلي".

وعملية كيمبرلي، مبادرة مشتركة ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومات والعاملين في قطاع الماس والمجتمع المدني، تفرض متطلبات شاملة على أعضائها لتمكينهم من التصديق على شحنات الماس الخام على أنها "خالية من الصراعات"، ومنع تدفق "ماس الصراعات" إلى هذه التجارة.

متطلبات نظام عملية كيمبرلي

وتماشيًا مع متطلبات نظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات الماس الخام، ستشرف هيئة المناطق الحرة في قطر على جميع خدمات البنية التحتية والعمليات والإجراءات اللازمة لاستلام شحنات الماس الخام، من وإلى الدولة، بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وبهذه المناسبة، توجه سعادة السيد أحمد بن محمد السيد وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة-قطر، بالشكر إلى كل من شارك في إعداد ملف دولة قطر الذي قدّم للانضمام إلى نظام عملية كيمبرلي.

وقال سعادته إن هذه الخطوة تعكس الثقة في نظام قطر القانوني والرقابي، وتعكس الثقة في جهود الدولة والسمعة العالمية التي تحظى بها في المحافل الدولية، مضيفًا: "ونفخر بالانضمام إلى كيمبرلي في مجتمع عالمي من الشركاء الملتزمين بمنع تدفق ماس الصراعات في سلسلة التوريد العالمية، وتسهيل تجارة الماس.. سيتم تأسيس مركز جديد يكون بمثابة حجر الزاوية لتنمية وتطوير قطاع واعد لتجارة الماس والمجوهرات على المدى الطويل في المنطقة".

من جهة أخرى، التقى سعادة السيد أحمد بن محمد السيد، على هامش الجلسة العامة لنظام عملية كيمبرلي مع كل من سعادة السيد إرنستو تنويلا، وزير الموارد المعدنية والطاقة في جمهورية الموزمبيق، وسعادة السيد أليكسي مويسي، نائب وزير المالية الروسي والرئيس الحالي للجمعية العامة لعملية كيمبرلي، والسيد جيكوب تاماج، رئيس مركز بوتسوانا للألماس، والسيد أندري يورين رئيس "جوكران" في روسيا، والسيد بيتر كاركتشيف، رئيس لجنة الإجراءات والقوانين بعملية كيمبرلي، بالإضافة إلى وفود من دول أخرى.

وبصفتها عضوًا في نظام عملية كيمبرلي لإصدار شهادات الماس الخام، ستلعب قطر دورًا فاعلًا في دعم الجهود العالمية الرامية للقضاء على تجارة الماس الخام غير المشروعة، وتطوير علاقات اقتصادية أوسع نطاقًا مع الدول المنتجة لهذه الأحجار الكريمة وكذلك مع مختلف الأسواق في المنطقة والعالم.

وستؤسس هيئة المناطق الحرة منظومة كاملة للإشراف على عملية كيمبرلي، بهدف تسهيل عمليات تخزين وتداول هذه الأحجار الكريمة، بما يلبي الاحتياجات المحلية والإقليمية والعالمية من الماس، ويساهم على المدى الطويل في توفير خدمات إضافية لتخزين وتداول الأحجار الكريمة والمجوهرات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo