دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

لبنان يتقدم بشكاوى جديدة ضد الكيان الإسرائيلي

14/10/2024 الساعة 21:26 (بتوقيت الدوحة)
آثار قصف الاحتلال الإسرائيلي على لبنان
آثار قصف الاحتلال الإسرائيلي على لبنان
ع
ع
وضع القراءة

قدمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك شكوى متطابقة إلى كل من أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ردا على اعتداءات الكيان الإسرائيلي المتكررة التي استهدفت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" في جنوب لبنان، وطلب قوات الكيان الإسرائيلي من قوات حفظ السلام، وبشكل غير مشروع، إخلاء مواقعها خلافا لولايتها التي حددها مجلس الأمن.

وأكد لبنان وفقا لبيان صدر عن الخارجية اللبنانية، أن هجمات الكيان الإسرائيلي على "اليونيفيل" تعد سابقة خطيرة وخرقا فاضحا للقانون الدولي ولقرار مجلس الأمن رقم 1701، وتؤكد على المحاولات الإسرائيلية المتكررة والمتواصلة لتقويض مهمة "اليونيفيل"، وعلى استباحة الكيان الإسرائيلي، للشرعية الدولية، وعدم امتثالها أو اكتراثها للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

موقف حازم

وطالب لبنان في الشكوى باتخاذ موقف حازم وصارم من هذه الاعتداءات التي ترقى إلى جرائم حرب وإدانتها بأشد العبارات، مع التشديد على ضرورة محاسبة إسرائيل على هذه الانتهاكات وردعها لمنع تكرارها، ولتجنب سقوط قتلى في صفوف قوات "اليونيفيل"، وضمان قدرتها على الاستمرار بالوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في ولايتها.

وفي سياق متصل، قدمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك أيضا شكوى ثانية إلى مجلس الأمن الدولي بشأن آثار العدوان الإسرائيلي وتداعياته على القطاع التعليمي في لبنان.

وحث لبنان في الشكوى التي قدمها، الدول الأعضاء في مجلس الأمن على التدخل العاجل والفاعل لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على أراضيه، والذي أدى إلى حرمان مليون وأربعمائة ألف طالب تقريبا من حقهم الأساسي في التعلم، مما يهدد مستقبل أجيال كاملة من الطلاب ويؤثر سلبا على حالتهم النفسية، فضلا عن الآثار طويلة الأمد على مستواهم الأكاديمي.

كما ناشد لبنان المجتمع الدولي للتحرك فورا لضمان وقف العدوان وحماية حق التعليم كركيزة أساسية لبناء مستقبل مستقر وآمن للبلاد وكوسيلة لتعزيز ثقافة التنمية والسلام.

ويتعرض لبنان لعدوان إسرائيلي منذ أكتوبر 2023، لكن في الأيام الأخيرة زاد الكيان الإسرائيلي وتيرة القصف الجوي والمدفعي بشكل غير مسبوق، ووسع نطاق استهدافاته، لتمتد إلى العاصمة "بيروت"، مما أدى إلى مقتل وإصابة الآلاف من اللبنانيين، فضلا عن إجبار أكثر من مليون شخص على النزوح من منازلهم.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo