دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.76ريال
يورو 3.98ريال

توسعة خدمات الرعاية المتكاملة لكبار السن في مركز لعبيب الصحي

15/10/2024 الساعة 19:15 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، اليوم الثلاثاء، عن توسعة خدمات الرعاية المتكاملة لكبار السن في مركز لعبيب الصحي، ليكون ثالث المراكز الصحية التي تقدم خدمة الرعاية التجريبية لكبار السن بعد تدشينها في مركزي الوجبة وروضة الخيل.

وذكرت مؤسسة الرعاية الصحية، في بيان، أنه بدأ العمل في العيادة التجريبية للرعاية المتكاملة لكبار السن (ICOPE) ضمن برنامج الرعاية المتكاملة لكبار السن المطور من منظمة الصحة العالمية؛ بهدف مساعدة أنظمة الرعاية الصحية على إدارة صحة كبار السن ورفاهيتهم بشكل أفضل من خلال معالجة التراجع المبكر في قدراتهم البدنية والعقلية.

وأوضحت أن البرنامج يدعو للحفاظ على هذه القدرات لكبار السن وتعزيزها، بهدف تمكينهم من العيش باستقلالية لأطول فترة ممكنة، مضيفة أنه من خلال هذا البرنامج تهدف المؤسسة إلى تعزيز الشيخوخة الصحية عبر تحديد المخاطر في وقت مبكر وتقديم التدخلات في الفترة المناسبة التي تمنع أو تبطئ بدورها التدهور في القدرات البدنية والعقلية.

وأشارت إلى أن قطر تعد أول موقع تجريبي في منطقة الشرق الأوسط لبرنامج الرعاية المتكاملة لكبار السن، وهو ما يعكس الالتزام بتقديم رعاية صحية عالمية المستوى، موضحة أن هذه العيادة الجديدة تعد جزءا من جهودنا الرامية إلى دمج الخدمات المتخصصة لكبار السن في الرعاية الأولية.

ونوهت بأن عيادة كبار السن ستكون للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، حيث سيتم تقديم الرعاية لهم من خلال اتباع نهج متكامل متمحور حول الشخص، بشكل يضمن حصول المرضى الأكبر سنا على الرعاية المناسبة، موضحة أن أداة الفحص ستقيم الكثير من الخدمات والعلاجات مثل ضعف النظر وفقدان السمع، والتدهور المعرفي وأعراض الاكتئاب وسوء التغذية ومحدودية الحركة والنشاط، إذ ستكون هذه الخدمة التجريبية متاحة للمرضى المسجلين في مركز لعبيب الصحي في البداية.

وأشارت إلى أنه سيتم تحديد المرضى ودعوتهم للاستفادة منها، وسيتم إبلاغ المراجعين ممن سوف يستفيدون من هذه الخدمة عندما تبدأ الخدمة بقبول طلبات الإحالة من جميع المراكز الصحية.

كما ذكرت المؤسسة أن العيادة ستعمل كل يوم إثنين من الساعة 8:00 صباحا حتى 1:00 بعد الظهر، لافتة إلى أن الهدف لا يقتصر على معالجة المشكلات الطبية فحسب، بل تسعى المؤسسة أيضا من خلال هذه العيادات إلى دعم كبار السن في الحفاظ على نشاطهم ومشاركتهم في مجتمعاتهم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo