دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

اهتمام إعلامي واسع بكلمة سمو الأمير أمام قمة بروكسل

17/10/2024 الساعة 18:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

استعرض العديد من وسائل الإعلام المرئية ووكالات الأنباء العربية والعالمية كلمة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في الجلسة الافتتاحية للقمة الأولى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، التي انعقدت في بروكسل أمس الأربعاء، حيث حظيت كلمة سموه باهتمام إعلامي واسع، وقام العديد من وسائل الإعلام بإبراز مقتطفات من الكلمة، فيما قام البعض الآخر ببث الكلمة كاملة على الهواء مباشرة.

وفي هذا الصدد، أوردت وكالة الأنباء السعودية واس مقتطفات من كلمة صاحب السمو، حيث قالت: "إن القمة الأولى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي تجسد الاهتمام والحرص المتبادل على تعزيز التعاون والحوار من خلال تنسيق الجهود بشأن القضايا الإقليمية والدولية، وتحفيز التعاون التجاري والاستثمارات، وتبادل الخبرات في المجالات المختلفة".

مستقبل التعاون الخليجي الأوروبي

كما أشارت واس إلى قول صاحب السمو: "إننا على يقين بأن مستقبل التعاون الخليجي الأوروبي واعد، وندعو إلى تعزيزه وتعميقه من خلال الآليات القائمة، ووضع آليات أخرى جديدة -إذا لزم الأمر- بما يتماشى مع آفاق التعاون الواعدة بين الدول الخليجية والأوروبية".

ومن جهتها، أبرزت وكالة الأنباء الكويتية كونا تأكيد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في كلمته، على الحاجة الملحة إلى إيجاد تسوية شاملة للصراع، بحيث تقوم على حل عادل للقضية الفلسطينية بناء على قرارات الشرعية الدولية، بما يشمل الانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ونوهت بتشديده على "ضرورة إيقاف إطلاق النار الفوري في غزة ولبنان، وإيقاف استفزازات المستوطنين المدعومين من جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.. وأن إيقاف إطلاق النار يفترض أن يشكل تمهيدا لإجراء مفاوضات جادة تؤدي إلى حل "شامل وعادل ومستدام" للقضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

إدانة الاعتداءات الإسرائيلية

كما اهتمت وكالة الأنباء العمانية العمانية بكلمة سمو الأمير في الجلسة الافتتاحية لقمة مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، والتي أوضح فيها أن القمة الخليجية الأوروبية تعكس تعزيز التعاون بين الطرفين، وأكد إدانة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي اللبنانية وقوات اليونيفيل، وتنفيذ القرار 1701 الخاص بلبنان.

وأشارت إلى قول سموه: "وقف إطلاق النار يجب أن يشكل أساسا لمفاوضات تؤدي إلى حل عادل لإقامة الدولة الفلسطينية".. منوهة بتطلع سمو الأمير إلى دور أوروبي أكبر في محاسبة إسرائيل على جرائمها، والتوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، وتأكيده استمرار جهود الوساطة بشأن غزة مع مصر وأمريكا.

وفي سياق الاهتمام الإعلامي ذاته، أوردت قناة الجديد اللبنانية، ضمن نشرة الأخبار، مقاطع من كلمة سمو الأمير التي شدد فيها على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

وقالت القناة في إطار اهتمامها بكلمة سموه: "إن أمير قطر استهل القمة بكلمة أكد فيها أن مستقبل التعاون الخليجي الأوروبي واعد، وثمن الدور الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي في المحافظة على الأمن والسلم الدوليين، مطالبا بوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان".

وقد استعرض تلفزيون CGTN الصيني، عبر تقرير لمراسله، أبرز المحطات التي تناولتها كلمة سمو الأمير قائلا: "لقد سمعنا من أمير قطر، الذي يرأس مجلس التعاون الخليجي في القمة الخليجية الأوروبية، ملاحظات مهمة في الكلمة التي ألقاها، وأنه لا بد من إيجاد حلول لما تتعرض له المنطقة من أزمات".

قمة تاريخية

بدورها، ذكرت قناة فرنسا 24 في تقرير لمراسلها من بروكسل: "إن القمة الأوروبية الخليجية كانت قمة تاريخية، كما وُصفت، حيث التقى فيها للمرة الأولى قادة الاتحاد الأوروبي مع نظرائهم من دول الخليج منذ تدشين العلاقات عام 1989، وقد أخذ الصراع في الشرق الأوسط الحيز الأكبر من الكلمات الافتتاحية والنقاشات والمداولات في القمة".

وأضاف التقرير، الذي ورد ضمن نشرة الأخبار، أن "أمير دولة قطر كان واضحا في إدانة العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة ولبنان، وكذلك استهداف قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة الأمم المتحدة".

وتابع أن كلمة أمير قطر موجهة إلى الدول الأوروبية لتدعوهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهي نقطة كانت في غاية الأهمية خلال النقاش.

وقد بثت تلفزيونات أخرى كلمة سمو الأمير ضمن تغطيتها لوقائع انطلاق القمة الخليجية الأوروبية، منها تلفزيون الشرق للأخبار السعودية، وقناة تي آر تي التركية بنسختها العربية، وقناة الإخبارية السعودية.ش

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo