دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

"البيئة" تجري دراسة لتقييم النظم البيئية بمنطقة خور العديد

17/10/2024 الساعة 23:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أجرت وزارة البيئة والتغير المناخي دراسة بيئية شاملة لمنطقة خور العديد، حيث تم رصد وتقييم النظم البيئية المتنوعة في المنطقة، ومن بينها موارد البحر الداخلي والكثبان الرملية الساحلية.

وتضمنت الدراسة فحص القراءات الحقلية والفيزيائية لمعايير جودة المياه البحرية في المنطقة، كما تم أخذ عينات من المياه والرواسب البحرية وإرسالها إلى المختبر البيئي لإجراء التحاليل الكيميائية والبيولوجية ذات الصلة.

GaHiOC0bAAAil3I
وكشفت النتائج الأولية عن وجود مروج للأعشاب البحرية وعدد من أشجار المانغروف، بالإضافة إلى توثيق بعض أنواع الحيوانات البحرية المرتبطة بمنطقة خور العديد، كما تم رصد أسراب من الأسماك السطحية بالقرب من الشاطئ، وأشكال متنوعة من الحيوانات الساحلية التي تهيمن عليها الرخويات، فضلا عن آثار لأنواع من الحيوانات البرية ونشاط عدد من الطيور.

وتقوم وزارة البيئة والتغير المناخي حاليا بإجراء تحاليل مخبرية دقيقة لجودة المياه البحرية في منطقة خور العديد، حيث تؤدي هذه التحاليل دورا مهما في تقييم صحة النظام البيئي البحري، والكشف عن الملوثات، ودعم الإدارة البيئية المستدامة، بما يساهم في الحفاظ على الحياة البحرية وتعزيز قدرة النباتات والحيوانات على التكيف مع تأثيرات التغير المناخي.

GaHiOATWEAA4XBR
وأظهرت الملاحظات الأولية ضرورة تبني إدارة متكاملة للنظامين البيئي البحري والكثبان الرملية الساحلية في خور العديد، نظرا للترابط البيئي بينهما.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo