دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

"الوطني للتخطيط" يصدر العدد 47 من نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لقطر

18/10/2024 الساعة 15:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصدر المجلس الوطني للتخطيط العدد السابع والأربعين من المنشور الفصلي “نافذة على الإحصاءات الاقتصادية لدولة قطر”، حيث يمثل الربع الرابع لسنة 2023 الفصل المرجعي لهذا العدد، والذي يجمع أحدث مؤشرات الاقتصاد الكلي المتوفرة والمتعلقة بالحسابات القومية والأسعار والمالية العامة وميزان المدفوعات في تقرير واحد.

وأفاد المجلس الوطني للتخطيط في بيان له اليوم، بأن هذا التقرير العملي يهدف إلى مساعدة مختلف مستخدمي البيانات، خاصة صانعي السياسات ومتخذي القرارات.

وأوضح أن المنشور يتألف من ثلاثة أجزاء، يقدم الجزء الأول، مقارنة لأداء اقتصاد دولة قطر مع اقتصادات الأقاليم الدولية الأخرى من حيث ثلاثة مؤشرات، هي مؤشر معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، ومعدل التغير السنوي لمؤشر أسعار المستهلك ومؤشر ميزان الحساب الجاري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، علاوة على سلاسل بيانات (ربعية وسنوية) لحوالي ثلاثين مؤشرا اقتصاديا.

فيما يقدم الجزء الثاني، تحليلا للإحصاءات الربعية المتعلقة بالناتج المحلي الإجمالي، ومؤشر أسعار المستهلك، ومؤشر أسعار المنتجين، والصادرات والواردات ويقارن الأداء خلال الربع الرابع لسنة 2023 مع الربع المقابل في سنة 2022، وكذلك الربع السابق (الربع الثالث 2023).

بينما يضم الجزء الثالث، مقالا بعنوان “دولة قطر والسوق العالمي للغاز الطبيعي المسال”، ويتحدث المقال عن بروز دولة قطر كعملاق في السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال بجانب تناوله للموارد والقدرات الإنتاجية والاستثمارات الاستراتيجية والشراكات الدولية لدولة قطر علاوة على وصولها إلى الأسواق ومرونتها في هذا المجال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo