دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

الوفد الدائم لقطر بجنيف ينظم جلسة نقاش حول الرياضة والسلام

18/10/2024 الساعة 19:01 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الجلسة
جانب من الجلسة
ع
ع
وضع القراءة

نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف، بالتعاون مع المركز الدولي للأمن الرياضي، ومؤسسة التعليم فوق الجميع، وأسبوع جنيف للسلام 2024، جلسة نقاش حول "الرياضة من أجل السلام: الاستفادة من دور الرياضة في حل النزاعات وبناء السلام" وذلك في إطار أسبوع جنيف للسلام 2024، بحضور عدد كبير من ممثلي البعثات الدبلوماسية، والمنظمات الدولية، والأكاديميين والطلاب.

وشارك كمتحدثين رئيسيين في الحدث كل من السيدة جوهرة السويدي نائب المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف، والسيد فهد السليطي الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم فوق الجميع (عبر الفيديو)، والسيد محمد الحنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي، والسيدة أزيادي بولتيه من مكتب المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف.

كما شارك كمتحدثين مناقشين كل من السيد ماسيميليانو مونتاناري الرئيس التنفيذي للمركز الدولي للأمن الرياضي، والسيدة هوني ثلجية مؤسسة وأول قائدة لفريق كرة القدم الوطني النسائي في فلسطين.

وقالت السيدة جوهرة السويدي نائب المندوب الدائم، في كلمة دولة قطر، إن الرياضة باعتبارها لغة عالمية تتمتع بإمكانات هائلة لتعزيز السلام والتسامح والتفاهم من خلال بناء الجسور وتوحيد الناس معا عبر الحدود .

السيدة جوهرة السويدي: الرياضة توفر منصة مثالية لتشجيع ثقافة السلام

وأضافت أن الرياضة توفر منصة مثالية لتشجيع ثقافة السلام، من خلال التأكيد على قيم ومثل سامية كاحترام الخلفيات الثقافية والعرقية وتعزيز القدرات البدنية دونما اعتبار للسن أو الإعاقة، مشيرة إلى أن الرياضة تعمل على غرس وتعزيز قيم الانضباط والاجتهاد والعمل الجماعي المشترك والإنصاف والعدالة، مؤكدة أن جميعها تمثل قيما لا غنى عنها لتعزيز التماسك الاجتماعي ومنع الصراعات بين الأفراد في المجتمعات.

وأكدت السيدة جوهرة أن المبادرات القائمة على الرياضة أثبتت، في مختلف أنحاء العالم، أنها وسيلة قوية لتحقيق أهداف السلام وحل النزاعات وتحقيق الاستقرار والأمن في العديد من البلدان، كما أنها أثبتت جدواها أيضا في المساعدة على تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة.

ولفتت إلى أن اهتمام دولة قطر بالرياضة يأتي في إطار توجه استراتيجي، وكوسيلة فاعلة لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، موضحة أن استضافة دولة قطر للفعاليات الرياضية الكبرى كبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، مثلت فرصا فريدة لنشر وتعزيز قيم الأخوة والتضامن والسلام وحقوق الإنسان.

وأشارت السيدة السويدي إلى اهتمام دولة قطر بتفعيل دور الرياضة في إطار الدبلوماسية المتعددة الأطراف، حيث تتمتع دولة قطر بعضوية "مجموعة أصدقاء الرياضة من أجل التنمية والسلام" في جنيف ونيويورك وهي منصة حكومية دولية غير رسمية لتعزيز الحوار وتشجيع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومنظومة الأمم المتحدة على دمج الرياضة بشكل نشط في سياساتها واستراتيجياتها.

مبادرة مبتكرة

ونوهت نائب المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف، بالمبادرة المبتكرة التي يقوم بها الوفد الدائم لدولة قطر، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وعدد من المؤسسات القطرية، منذ العام 2022 في تنظيم بطولة سنوية لكرة القدم للمجتمع الدبلوماسي بجنيف، والنجاحات العديدة التي حققتها هذه البطولة في إنجاز العديد من الأهداف الدبلوماسية المرجوة، مشيرة إلى أن النسخة الرابعة من هذه البطولة ستقام في 25 مايو 2025 لتتزامن مع الذكرى الثانية لليوم الدولي لكرة القدم.

وتقدم المتحدثون في الجلسة بالشكر لدولة قطر على هذه المبادرة، وعلى الاهتمام الذي ما فتئت توليه لتسخير الرياضة لأهداف نبيلة منها تحقيق السلام عبر العالم. كما ركزوا في بياناتهم على أهمية دمج الرياضة في البرامج التعليمية لتعزيز السلام، وعن فاعليتها أثناء وبعد النزاعات، باعتبارها آلية هامة لبناء الثقة وتعزيز احترام وحماية وتنفيذ حقوق الإنسان.

وشدد المتحدثون على أهمية مجابهة التحديات التي تواجه الرياضة من أجل السلام، مثل نقص التمويل والقيادة والدعم السياسي والشراكات، بما يستدعي تكثيف الجهود لبناء شراكات قوية وتوفير الموارد اللازمة لدعم المبادرات التي تسهم في نشر السلام عبر الأنشطة الرياضية.

وركز المتحدثون على تجارب رياضية كبرى ودورها في تعزيز السلام والتفاهم بين الشعوب، وأشاروا في هذا الصدد إلى تجربة قطر في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ، وأوضحوا كيف جسد هذا الحدث ترويجا للسلام من خلال الرياضة، حيث عكس قيم التعاون الدولي والانفتاح والاحترام الثقافي.

تجدر الإشارة إلى أن "أسبوع جنيف للسلام" هو منتدى سنوي رائد في تقويم بناء السلام الدولي يجمع المنظمات في جنيف والشركاء الدوليين لتبادل المعرفة والممارسة حول مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بالسلام عبر السياقات والتخصصات المختلفة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo