دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

مختبرات مؤسسة حمد الطبية تحصل على شهادة من الاتحاد الأوروبي

19/10/2024 الساعة 20:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حصلت إدارة مختبرات مؤسسة حمد الطبية، على شهادة المختبرات الصديقة للبيئة والمستدامة (Green Labs) من الاتحاد الأوروبي للكيمياء السريرية والطب المخبري (EFLM)، لتصبح أول مختبرات في الشرق الأوسط وخارج أوروبا تحصل على هذه الشهادة.

وقالت مؤسسة حمد الطبية في بيان اليوم السبت، إن" إدارة المختبرات في المؤسسة حصلت على العديد من الاعتمادات الدولية ومنها الاعتماد الدولي من الكلية الأمريكية لأخصائي علم الأمراض(College of American Pathologists)، والجمعية الأمريكية لبنوك الدم (AABB)، واللجنة الدولية المشتركة (JCI)، والجمعية الأمريكية للتوافق النسيجي والمناعة الوراثية (ASHI)".

وأوضحت أن إدارة المختبرات بمؤسسة حمد الطبية، اتخذت خطوات هامة للتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، لمستقبل أكثر خضرة من خلال السعي للحصول على الشهادة الدولية للمختبرات الصديقة للبيئة والمستدامة.

ومن جهتها أكدت الدكتورة إيناس الكواري، رئيس إدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض بمؤسسة حمد الطبية، أن شهادة المختبرات الصديقة للبيئة والمستدامة قد منحت لجميع التخصصات الرئيسية في مختبرات حمد الطبية، بما في ذلك مختبر الكيمياء السريرية، مختبر علم الأحياء الدقيقة، مختبرات علم أمراض الدم، مختبر علم أمراض الأنسجة التشريحي، مختبرات علم المناعة، مختبرات العلاج الخلوي، ومختبرات الجينوم التشخيصي، وكذلك خدمات نقل الدم.

د.إيناس الكواري: قطر تتخذ خطوات كبيرة لتنفيذ السياسات الصديقة للبيئة والمستدامة على جميع المستويات في المجتمع

وقالت الدكتورة إيناس الكواري"أن دولة قطر تتخذ خطوات كبيرة لتنفيذ السياسات الصديقة للبيئة والمستدامة على جميع المستويات في المجتمع، من أجل بيئة صحية مستدامة، مؤكدة أنه يتعين على كافة المؤسسات الصحية أن تساهم في نظام الرعاية الصحية المستدامة والخدمات الصديقة للبيئة، مع ضمان استخدام الموارد بشكل فعال من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وتقديم خدمات عالية الجودة للمرضى والمراجعين".

وتضمنت المعايير اللازمة للحصول على هذا الاعتماد: تنظيم إدارة المواد الكيميائية الخطرة، تنظيم إدارة الطاقة، إدارة النفايات، وتنظيم إدارة المياه، حيث تم تشكيل فريق متعدد التخصصات من جميع أقسام الدعم والتشغيل في مؤسسة حمد الطبية لدعم هذه المبادرة.

وشمل ذلك قسم الضيافة، خدمات البيئة، قسم تخطيط المنشآت الصحية، الهندسة، وإدارة التوريد بمؤسسة حمد الطبية، كما تم تشكيل لجنة للاستدامة لضمان الاستمرارية ومراقبة التقدم في هذه المبادرة.

وقاد هذه الجهود كل من: الدكتور أحمد عمران، رئيس قسم الكيمياء السريرية المركزية بإدارة المختبرات الطبية وعلم الأمراض بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور جافيد أختر، نائب رئيس الإدارة للعمليات في إدارة المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية، بالإضافة إلى السيدة مريم الباكر، رئيسة قسم جودة المختبرات والامتثال للسلامة في مؤسسة حمد الطبية.

ويعمل الاتحاد الأوروبي للكيمياء السريرية والطب المخبري (EFLM) على قيادة مجتمع الطب المخبري نحو التحول إلى الحياد الكربوني وفقا لخطة الاستثمار في الصفقة الخضراء الأوروبية (EGD)، المعروفة أيضا باسم خطة الاستثمار لأوروبا المستدامة، والتي تهدف إلى جعل أوروبا أول قارة محايدة للمناخ في العالم بحلول عام 2050.

ومن هذا المنطلق، أنشأ الاتحاد الأوروبي للكيمياء السريرية و الطب المخبري شهادة "المختبرات الصديقة للبيئةوالمستدامة" للعمل على تحويل المختبرات السريرية إلى مساحات آمنةومستدامة من خلال تقليل تأثيرها البيئي الضار، واتخاذ خطوات للحد من استخدام الطاقة والمياه والمواد الكيميائية الخطرة، بالإضافة إلى تقليل النفايات دون المساس بجودة الرعاية الصحية.

وتهدف المبادرات الخضراء التي تنفذها إدارة مختبرات مؤسسة حمد الطبية بشكل أساسي، إلى المشاركة كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لبيئة خضراء وصحية، من خلال تحسين الممارسات اليومية والاستخدام الأمثل للموارد.

وتعتبر عملية الحصول على شهادة الاعتماد تأكيدا واعترافا بأن المؤسسة تتخذ جهودا فعالة وتعمل بشفافية ومسؤولية لتنفيذ أفضل الممارسات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo