دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

مهرجان كتارا للرواية العربية ينظم ندوات ثقافية متنوعة

19/10/2024 الساعة 22:36 (بتوقيت الدوحة)
جانب من ندوات مهرجان كتارا للرواية العربية
جانب من ندوات مهرجان كتارا للرواية العربية
ع
ع
وضع القراءة

يواصل مهرجان كتارا للرواية العربية في دورته العاشرة فعالياته بإقامة عدة ندوات اليوم من بينها ندوة بعنوان "المسرح والرواية.. من النص الى العرض"، أدار الندوة الروائي جمال فايز.

وأكد الدكتور حسن رشيد الناقد المسرحي، وطالب الدوس المخرج المسرحي، خلال مشاركتهما في الندوة، على أن المسرح والرواية يعدان من أبرز الفنون الأدبية التي أثرت في المجتمعات، وساهمت في تشكيل الوعي الثقافي والفكري على مر العصور.

وأقيمت ندوة أخرى بعنوان "دور المسؤولية المجتمعية في تنمية المجتمع"، تحدثت فيها كل من الإعلامية موزة آل اسحاق، والإعلامية نجاة على محمد عن تجربتهما في العمل التطوعي لخدمة الوطن، وأدارها محمد الشهواني رئيس قسم الادبيات الثقافية بكتارا.

كما نظمت أيضا ضمن فعاليات المهرجان، قراءة لكتاب "الدلة أيقونة الضيافة القطرية" للمؤلف عبد العزيز البوهاشم السيد، والذي افتتح اللقاء بالحديث عن دلال القهوة وأنواعها باعتبارها رمز الضيافة العربية والكرم العربي الذي يعد قيمة متأصلة بين أبناء شبه الجزيرة العربية.

وتطرق المؤلف إلى أدوات صناعة القهوة وأهمية توثيق التراث القطري العريق بكل تفاصيله بما في ذلك القهوة وأدواتها ومجالسها وتسجيل هذا التراث غير المادي ليكون مرجعا للأجيال القادمة.

وأقيمت أيضا فعالية قراءة قصة تفاعلية بعنوان "ألبوم الذكريات"، قدمها الطالب حمد خليفة الكواري، حيث أسرد قصة من خلال رحلة قصيرة عبر محطات زمنية هامة مر بها الأجداد والآباء في الماضي.

يذكر أنه يوم أمس الجمعة أقيمت محاضرة بعنوان "جهود العلماء الموريتانيين في اقتناء المخطوطات" للمتحدث السيد عبد الله محمد بلال رئيس دار المخطوط العربي في موريتانيا، وأدار المحاضرة الشاعر والباحث محمد المناعي.

كما أقيمت محاضرة بعنوان "الفنتازيا في الرواية العربية" قدمها الروائي المصري إبراهيم فرغلي وقدم لها الدكتور مولاي يوسف الادريسي، بالحديث عن نشأة الفنتازيا في اليونان وظروف انتقالها الى العالم العربي.

ونظمت أيضا فعالية تعريفية بمركز الدانة للفتيات، قدمت فيها السيدة حصة جمعة الخويطر رئيس قسم العلاقات العامة والتواصل المجتمعي بمركز الدانة للفتيات، شرحا حول أنشطة وفعاليات المركز والتي تتراوح ما بين الرياضة، والمهارات الحياتية، والحرف اليدوية، والمهارات الفنية، إلى جانب ورش ودورات تعليمية وتثقيفية ورحلات ميدانية واستكشافية، إضافة إلى المشاركة في المحافل الوطنية وفي أعمال تطوعية مجتمعية.

وضمن فعالية التعريف بمركز الدانة للفتيات تم تقديم مسرحية العرائس للأطفال أبطالها عبود، وصقور، وسرورة، وجسد هذه الشخصيات كل من الفنانة فاطمة الشروقي، وفواز أحمد، وقيس الكنزاري، والتي تتحدث عن فضيلة الصدق.

كما نظمت "دار الوتد للكتب والمطبوعات" حفل تدشين لأحدث إصداراتها وهو كتاب بعنوان "مهما كلف الأمر" للإعلامية مروة الصالح. والكتاب عبارة عن دليل مصغر يجيب على أسئلة الموهوبين في مجال التقديم، أو الشغوفين بمجال الإعلام عموما.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان كتارا للرواية العربية في نسخته العاشرة احتفل بمرور 10 سنوات على إطلاق الجائزة في عام 2014، حيث وصل عدد المشاركات في الجائزة على مدار السنوات العشر نحو 15 ألفا و202 مشاركة، منها 5003 في مجال الرواية المنشورة، و8217 رواية غير منشورة.

وتقدمت للجائزة 673 دراسة نقدية، إلى جانب 1155 من روايات الفتيان غير المنشورة، في حين أصدرت كتارا نحو 235 إصدار من الروايات الفائزة من بينها 130 اصدار باللغة العربية، و72 إصدار باللغة الانجليزية، و33 إصدار باللغة الفرنسية.

ومن إنجازات جائزة كتارا للرواية العربية، إصدار طابع بريدي خاص بالرواية، والرواية والمسرح، ومكتبة كتارا للرواية، ودار كتارا للنشر، وشخصية العام الأدبية، والكتب الدورية مشوار ورواية، والرواية والفن التشكيلي، والأسبوع العالمي للرواية، ودليل الروائيين العرب، ومجلة كتارا الدولية للرواية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo