دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.95ريال

سوري يتوج بلقب أفضل مبتكر عربي في النسخة الـ16 من "نجوم العلوم"

20/10/2024 الساعة 13:49 (بتوقيت الدوحة)
خلال الإعلان عن فوز يامان طيار بلقب نجوم العلوم
خلال الإعلان عن فوز يامان طيار بلقب نجوم العلوم
ع
ع
وضع القراءة

اختتم برنامج نجوم العلوم الذي تقدمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، موسمه السادس عشر، الليلة الماضية، بتتويج أفضل مبتكر عربي، وذلك عقب مداولات أعضاء لجنة التحكيم وحصر نتائج تصويت الجمهور عبر الإنترنت، خلال المرحلة النهائية، التي شهدت تنافسا بين ثلاثة مبتكرين، لتتويج فائزين منهم بالمركز الأول والثاني.

وأعلن السيد خالد الجميلي، مقدم برنامج نجوم العلوم، عن فوز المتسابق يامان طيار من سوريا بلقب أفضل مبتكر عربي، وحصوله على جائزة البرنامج الكبرى بإجماع كل من أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور، وذلك عن ابتكاره جينو.

والابتكار جينو هو عبارة عن خلاط موائع دقيقة لتصنيع الجسيمات الدهنية النانوية الضرورية لتخليق وتوصيل العلاج للجينة، وهو جهاز ذو تكلفة منخفضة يعمد إلى إصلاح أو استبدال الجينات المعيبة للمصابين باضطرابات وأمراض جينية.

وقال يامان طيار إن تتويجه بلقب أفضل مبتكر عربي وحصوله على مصادقة الخبراء في هذا المجال يجعل فوزه أكثر قوة وأهمية، كما أنه سيكون بداية لرحلة حافلة بالابتكارات، لافتا إلى أن برنامج نجوم العلوم أتاح له دعما هائلا ساعده في الوصول إلى إنجاز ابتكاره في غضون ثلاثة أشهر، بدلا من عام كامل، كما كان مقررا.

وحصد هيثم يحياوي من تونس المركز الثاني عن ابتكاره تطبيق "نيوروفوكس" الذي يهدف إلى الكشف المبكر عن مرض الزهايمر، عبر تحليل السمات اللغوية والصوتية لتسجيلات الشخص المصاب، اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

أما المتسابقة الثالثة، التي خاضت المرحلة النهائية، فهي ندى الخراشي، وقد تمكنت من إنجاز مشروعها "بيوفولت"، الذي يعمد إلى توليد الطاقة من رطوبة الهواء عبر استخدام أسلاك بروتينية نانوية مصنعة من البكتيريا، ويوفر الطاقة للمجتمعات التي تفتقر إلى مصادرها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo