دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.95ريال

"صلتك" توقع اتفاقية لتوفير 30 ألف فرصة عمل للشباب السوداني

20/10/2024 الساعة 15:14 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت مؤسسة "صلتك" اتفاقية تعاون بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" لتوفير فرص عمل مستدامة ودعم الأمن الغذائي لأكثر من 30 ألف شاب في جمهورية السودان.

وبموجب الاتفاقية، التي ستمول بدعم من صندوق قطر للتنمية من خلال "صلتك"، سيتيح مشروع "دعم الزراعة وسبل العيش للفئات الضعيفة في السودان"، توفير فرص عمل مستدامة للشباب، مما يسهم في تحسين سبل العيش وزيادة الإنتاجية الزراعية في المناطق المتأثرة بالنزاعات، خاصة في ولاية الجزيرة، التي يعاني 29 بالمئة من سكانها من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

المشروع سيتضمن تدريبا على الممارسات الزراعية الجيدة

وسيعمل "صلتك" و"فاو" لتقديم مدخلات زراعية متعددة، تشمل بذور المحاصيل والخضراوات، بالإضافة إلى توفير مدخلات للثروة الحيوانية مثل الماعز المنتج للحليب وأعلاف الحيوانات. كما سيتضمن المشروع تدريبا على الممارسات الزراعية الجيدة، بهدف تطوير حلول طويلة الأمد لزيادة كفاءة الإنتاج، كما يسعى المشروع إلى تنظيم جمعيات للمزارعين لتدريبهم على إدارة الري والممارسات الزراعية المحسنة.

وأوضح سعادة الدكتور شو دونيو المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة "فاو"، أن الاتفاق الموقع مع مؤسسة "صلتك" يمثل خطوة هامة في إطار الجهود الرامية لمكافحة انعدام الأمن الغذائي في السودان، ويسهم كذلك في تعزيز دور الشباب والنساء في الانتعاش الزراعي للبلاد، وفتح آفاق جديدة أمامهم ليكونوا جزءا فاعلا في تحقيق الأمن الغذائي، كما يعمل على تقديم أدوات ومسارات تساهم في ضمان سبل عيش مستدامة للأجيال القادمة.

من جهته، قال السيد حسن علي الملا الرئيس التنفيذي لـ"صلتك" إنه "من خلال الاستثمار في فرص العمل للشباب والزراعة، نحن لا نعمل فقط على معالجة أزمة الأمن الغذائي، بل نعزز أيضا القدرة الاقتصادية للمجتمعات الضعيفة. نحن فخورون بشراكتنا مع منظمة "فاو" في هذه المبادرة الحيوية، التي تركز على تحقيق تأثير مستدام".

القطاع الزراعي يمثل حجر الزاوية للاقتصاد السوداني

ويمثل القطاع الزراعي حجر الزاوية للاقتصاد السوداني، حيث يعمل فيه حوالي 65 بالمئة من السكان، منهم حوالي 52 بالمئة من النساء. وفي ظل التحديات الاقتصادية الناجمة عن النزاعات وانعدام الأمن، يهدف المشروع إلى زيادة إنتاجية الزراعة لتعزيز الأمن الغذائي والتغذية وخلق فرص عمل مستدامة لشباب السودان، لا سيما في المناطق الريفية مثل ولاية الجزيرة.

كما يسعى المشروع إلى تحسين سبل العيش لأكثر من 1.7 مليون شخص في الولاية، بما في ذلك النازحون داخليا والمجتمعات المستضيفة، من خلال توفير المدخلات الزراعية الحديثة، وإعادة تأهيل أنظمة الري، وزيادة كفاءة الإنتاج. وستعمل منظمة "فاو" بالتعاون مع الشركاء المحليين لتقديم الدعم الفني واللوجستي لضمان نجاح المشروع الذي يمتد على مدار 18 شهرا، بهدف تحقيق تأثير مستدام على حياة الشباب والمجتمعات المتضررة.

وتأتي هذه الاتفاقية في الوقت الذي يواجه فيه السودان أزمة شديدة في الأمن الغذائي، حيث يعاني 25.6 مليون شخص، أي ما يزيد على نصف السكان، من انعدام الأمن الغذائي، نتيجة النزاعات المستمرة والاضطرابات الاقتصادية، والكوارث الطبيعية. ويعكس معدل البطالة المرتفع، والذي بلغت نسبته 17.1 بالمئة في 2023، حجم التحديات الاقتصادية التي يواجهها المجتمع، خاصة فئات الشباب التي تعاني للحصول على فرص عمل مستدامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo