دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.95ريال

"الشورى" يشارك في إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية بالأردن

21/10/2024 الساعة 12:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شارك مجلس الشورى في المؤتمر البرلماني الذي عقده البرلمان العربي بالمملكة الأردنية الهاشمية، لإطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية.

مثل المجلس في المؤتمر سعادة السيدة شيخة الجفيري، عضو مجلس الشورى، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، كما شارك فيه عدد من البرلمانيين والمسؤولين الحكوميين والأمميين.

وخلال مداخلتها استعرضت سعادة السيدة شيخة الجفيري جهود دولة قطر وفق توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في حماية حقوق المرأة القطرية، وكذلك جهود تمكينها، متناولة في السياق ذاته جهود صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ومبادرات سموها لتوفير التعليم لعشرات الملايين من الفتيات في مناطق النزاع.

وأشارت الجفيري إلى أن هذا المؤتمر ينعقد في ظل ظروف صعبة تمر بها المرأة في بعض البلدان العربية، لافته إلى الأوضاع المأساوية التي تعيشها المرأة الفلسطينية في الأراضي المحتلة وصراعها مع الموت كل يوم.

وأكدت سعادتها أن وثيقة المؤتمر تتضمن بندا للظروف الاستثنائية، بما فيها اللجوء والنزوح والنزاعات المسلحة والكوارث والأزمات، في ظل ما يمارسه الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات ممنهجة بحق المرأة، والتي تدفع بارتفاع موجات اللجوء والنزوح.

يذكر أن الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، أقرها البرلمان العربي في يناير الماضي، وتتألف من 16 مادة موزعة على خمسة فصول رئيسية، وتدور حول تمكين البرلمانيات العربيات، وبناء قدراتهن، وتعزيز تواصلهن الشعبي، وتعزيز فرص النساء للمساهمة في العمل البرلماني، ودور البرلمانات العربية في دعم وتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأسريا وتكنولوجيا ورقميا، وسبل رعاية وحماية المرأة في الحالات الاستثنائية أوقات النزاعات المسلحة وما ينتج عنها من النزوح واللجوء، وفي حالات الكوارث والأزمات وغيرها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo