دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.96ريال

لتنفيذ برنامج "مدن قطر الصحية"

"الصحة" تتعاون مع مؤسسة "الجيل المبهر"

21/10/2024 الساعة 18:42 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع المذكرة
جانب من توقيع المذكرة
ع
ع
وضع القراءة

وقعت وزارة الصحة العامة مذكرة تفاهم مع مؤسسة الجيل المبهر لإطلاق البرنامج المشترك "مدن قطر الصحية: الرياضة من أجل الصحة والتنمية".

وقع المذكرة الدكتور صالح علي المري مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية، والسيد ناصر الخوري المدير التنفيذي لمؤسسة الجيل المبهر.

وتمثل مذكرة التفاهم خطوة لتعزيز الاستراتيجية الوطنية للصحة في دولة قطر ومواءمتها مع برنامج منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية، بناء على النجاح الذي حققته بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 "خلق إرث للرياضة والصحة".

وتسلط مذكرة التفاهم الضوء على التزام وزارة الصحة العامة بالتصدي لتحديات الصحة العامة مثل الأمراض غير الانتقالية والصحة النفسية والدمج الاجتماعي من خلال الرياضة، حيث يتماشى البرنامج أيضا مع خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 الهادفة إلى زيادة النشاط البدني بنسبة 15 بالمئة، ليكون بمثابة معيار للمدن الصحية لمنظمة الصحة العالمية على مستوى العالم، مع خطط للتوسع بعد المرحلة التجريبية.

وبدأت وزارة الصحة العامة ومؤسسة الجيل المبهر التدريب الخاص بالبرنامج في 11 مدرسة في سبتمبر 2024، مستهدفا الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاما وذلك بهدف تحسين الرفاه العام للطلاب في دولة قطر، وتزويد المعلمين بالتدريب والموارد اللازمة لتقديم برنامج الرياضة من أجل الصحة والتنمية للطلاب، مع التركيز على ثلاث نتائج تعليمية رئيسية تتمثل في اكتساب المعرفة الصحية، وتنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية، ومحو الأمية البدنية.

وزير الصحة: برنامج مدن قطر الصحية يمثل ركيزة أساسية في جهود وزارة الصحة لتحسين صحة ورفاهية السكان

وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة إن برنامج مدن قطر الصحية: الرياضة من أجل الصحة والتنمية" يمثل ركيزة أساسية في جهود وزارة الصحة لتحسين صحة ورفاهية السكان.

وأضافت أن وزارة الصحة العامة تعمل بالتعاون مع مؤسسة الجيل المبهر على إطلاق برنامج "مدن قطر الصحية: الرياضة من أجل الصحة والتنمية" وأنه من خلال هذا البرنامج، لا يتم فقط تعزيز الصحة والرفاهية من خلال تسخير قوة الرياضة، ولكن أيضا إرساء الأساس لتوسيع نطاقها لتطبق في جميع أنحاء دولة قطر، مشيرة إلى أن الرؤية تتمثل في إنشاء بيئات حضرية ديناميكية داعمة للصحة تضع رفاهية جميع المواطنين في مقدمة الأولويات.

وبدأ تنفيذ برنامج "مدن قطر الصحية: الرياضة من أجل الصحة" بجلسة تدريبية لمدة يوم واحد، بقيادة مدربين رئيسيين من الجيل المبهر، لـ 24 معلما سيطبقون مهاراتهم المكتسبة حديثا للتعاون في تقديم البرامج الرياضية والصحية لطلاب المدارس، واكتساب خبرة عملية قيمة خارج نطاق الفصل الدراسي، حيث من المقرر أن يستفيد من البرنامج في البداية حوالي 1000 طفل.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إجراء ست جلسات في كل فصل دراسي في المدارس الدولية ومدارس "السلم" وهي شبكة من المدارس التي يديرها مشروع التعليم فوق الجميع والذي يوفر التعليم للطلاب غير القادرين على الوصول إلى التعليم العام أو الخاص.

مجالات صحية رئيسية

وعلى مدار العام، سيكتسب الطلاب المعرفة في ستة مجالات صحية رئيسية، وبناء أساس للصحة والرفاه مدى الحياة حيث سيتعلمون كيفية تصفح وسائل التواصل الاجتماعي والتعامل مع المعلومات المضللة، وإدراك العلاقة بين عادات النوم الصحية والصحة العقلية والبدنية، واستكشاف فوائد الصحة البدنية والحركة، وتعلم تأثير النظام الغذائي الصحي، وتعزيز العادات والعلاقات العقلية الصحية، وفهم أهمية المحافظة على نظافة الفم.

ويقدم برنامج "مدن قطر الصحية: الرياضة من أجل الصحة والتنمية" العديد من الفوائد لطلاب المدارس، ويعزز تنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية، والحياة النشطة، والتغذية السليمة، والتثقيف الصحي الشامل وذلك من خلال تأثير الرياضة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo