دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.95ريال

"كهرماء" تنظم ملتقى المهندسين 2024 لتعزيز الابتكار الهندسي

21/10/2024 الساعة 21:32 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الملتقي
جانب من الملتقي
ع
ع
وضع القراءة

نظمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" اليوم، "ملتقى المهندسين 2024" بحضور نخبة من المهندسين والخبراء في مختلف مجالات الهندسة من مختلف الإدارات والشؤون بالمؤسسة.

وأفاد بيان لـ "كهرماء" بأن هذا الملتقى يهدف إلى تحفيز وإبراز دور المهندسين في المؤسسة وتعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين المهندسين بمختلف الإدارات، بالإضافة إلى الكشف عن إمكانات وقدرات المهندسين القطريين، كما يندرج ضمن جهود "كهرماء" لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار وتحقيق رضا الموظفين ودفعهم نحو التطور الوظيفي في بيئة العمل.

بدأ الملتقى بجولة في معرض الاختراعات والذي ضم تسعة أجنحة، قدم المهندسون القطريون فيها أحدث اختراعاتهم المتنوعة في مجالات الهندسة التي تساهم في تعزيز الطاقة المتجددة والاستدامة.

وشملت هذه المشاريع تطبيقات ذكية لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، ومنصة لمراقبة محطات شحن المركبات الكهربائية في دولة قطر، وجهاز مبتكر لتبريد مياه الخزانات باستخدام تقنيات متقدمة، بالإضافة إلى حلول لتخزين غاز الهيدروجين في خزانات طاقة مستدامة.

كما تم استعراض مشروع لاستخدام الطائرات بدون طيار لفحص الخطوط الهوائية لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية، وجهاز أوتوماتيكي لتبديل البطاريات للأجهزة المحمولة. وتعكس هذه الابتكارات المستوى العالي في الكفاءة والابتكار الذي يتمتع به المهندسون.

وتم أيضا خلال الملتقى عرض فيديو يوثق مسيرة وإنجازات مهندسي "كهرماء"، مسلطا الضوء على دور المؤسسة الفعال في دعم وتطوير القدرات الوظيفية.

تحقيقة الرؤية المستقبلية

وأكد سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" في كلمته خلال الملتقى، على أهمية دور مهندسي "كهرماء" في تحقيق أهدافها وتطوير خدماتها، فهم الدعامة الأساسية لتحقيق رؤية المؤسسة المستقبلية، مضيفا "ما يتم تقديمه اليوم من أوراق عمل ومناقشات هو خطوة ضمن مسيرة طويلة نحو تعزيز كفاءة المؤسسة ومواصلة تطورها".

وأشار إلى أن دعم الإبداع الهندسي يمثل محورا أساسيا في تحقيق أهداف المؤسسة، مؤكدا التزام "كهرماء" بالاستثمار في الكفاءات الهندسية الوطنية.

وشملت الفعالية حلقة نقاشية شارك فيها عدد من الخبراء لمناقشة التحديات الحديثة في القطاع الهندسي، كما تم استعراض مسيرة نجاح لعدد من ضيوف الشرف، بالإضافة إلى تقديم أوراق عمل من المهندسين استعرضوا فيها أحدث المشاريع والتقنيات المستخدمة في مجال الهندسة، إضافة إلى ذلك، أقيمت فقرة خاصة بعنوان "فكرة مهندس"، حيث أتاحت للمهندسين الشباب فرصة عرض أفكارهم الإبداعية، بهدف تحفيز روح الابتكار والتفكير الخلاق.

كما قامت المؤسسة بتكريم ضيوف الشرف تقديرا لمساهماتهم، حيث إن خبراتهم وتفانيهم يعدان مصدر إلهام للجيل المقبل من المهندسين.

وشهد الملتقى مشاركة طلاب الجامعات من خلال مبادرتين هامتين، الأولى حول تصنيع أول سيارة سباق كهربائية، والثانية لأفضل الحلول الذكية في مجال الطاقة المتجددة المستدامة، مما يؤكد على التزام الجيل الجديد بالمساهمة الفعالة في تعزيز الاستدامة.

وفي ختام الملتقى، تم تكريم الضيوف والمشاركين تقديرا لإسهاماتهم الفعالة في إنجاح هذا الحدث، كما أكدت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" التزامها المستمر بدعم الكفاءات القطرية، فضلا عن التزامها المستمر بتعزيز بيئة العمل الهندسية ودعم الكفاءات الوطنية، مشددة على أهمية توفير المزيد من المنصات الفاعلة لتبادل الأفكار والابتكارات، بما يضمن تطور المؤسسة ومساهمتها في بناء مستقبل مستدام يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo