دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

متاحف قطر تستضيف مهرجانًا دوليًا للجداريات الأسبوع المقبل

16/11/2021 الساعة 18:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تستضيف متاحف قطر خلال الفترة من 25 نوفمبر الجاري وإلى 1 ديسمبر المقبل، مهرجان الجداريات الدولي الموسوم بـ"باو! واو!".

وتأتي استضافة هذا الحدث الفني الدولي، في إطار مبادرات متاحف قطر، المستمرة لإحياء المساحات الحضرية في جميع أنحاء الدوحة، حيث سيشهد المهرجان، الذي تتم استضافته لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، 12 فنانا محليا وإقليميًا ودوليًا وهم يضيفون أعمالًا فنية إلى جدران المنطقة المحيطة بمحطة مترو السد.

حفل الإطلاق الرسمي

ودعت متاحف قطر أفراد المجتمع لحضور الإطلاق الرسمي لنسخة الدوحة من المهرجان يوم الأربعاء المقبل (24 نوفمبر) من الساعة 5 مساء حتى 7 مساء في قاعة المحاضرات بمتحف قطر الوطني.

وأشارت إلى أن ممثلين من متاحف قطر سيقومون بالتعريف بالمهرجان، ليفتح بعد ذلك باب النقاش مع الفنانين المشاركين والمهتمين بفن الجداريات.

وتأسس مهرجان "باو! واو!" عام 2009 من قبل الفنان والرسام والقيم والمدير الفني، في هونغ كونغ، جاسبر وونغ، وأقيمت النسخة الأولى من مهرجان الجداريات الذي استمر لمدة أسبوع في هونولولو، عاصمة ولاية هاواي الأمريكية عام 2010.

وعرض المهرجان منذ ذلك الحين في 17 مدينة حول العالم بهدف تجميل المناطق الحضرية وإثراء المجتمعات.

وشهد المهرجان منذ تأسيسه، نموًا هامًا ليتحول إلى شبكة عالمية من الفنانين، ويستضيف المعارض، وسلسلة المحاضرات، ومشاريع الجداريات، والحفلات الموسيقية، وتركيبات الأعمال الفنية الحية في جميع أنحاء العالم.

الفنانون المشاركون

ومن بين الفنانين المشاركين في المهرجان، مبارك المالك، هدى باسهل، العنود الغامدي من قطر، وماينانديورس من العراق، وبوفيفتي من الكويت، وريكس شوك من المملكة العربية السعودية، وسعيد دوكينز من المكسيك، وناردستار من جنوب إفريقيا، وسعيد كينوس من هولندا، وماكس سانسينغ ووكيم سيلبيك من الولايات المتحدة الأمريكية، ودوغلاس دي كاسترو من البرازيل.

وقال المهندس عبدالرحمن أحمد آل إسحاق، مدير إدارة الفن العام في متاحف قطر في تصريح اليوم، إن مشهد فن الجداريات اكتسب في قطر زخما في السنوات الأخيرة من خلال العديد من المبادرات القائمة لمتاحف قطر والتي تهدف إلى نقل الفن إلى خارج جدران قاعات العرض، وجعله في متناول الجميع، معربا عن سعادته بأن تكون متاحف قطر، المضيف الإقليمي الحصري للمهرجان الدولي "باو! واو!"، وبالتالي دعم شبكة عالمية من الفنانين الذين ستحيي أعمالهم الفنية جدران المدينة في المنطقة المحيطة بمحطة مترو السد، وهي منطقة مزدحمة بالمشاة في قلب الدوحة.

وبالتزامن مع المهرجان، تنظم متاحف قطر أيضا مسابقة فنية رقمية في الفترة من 25 نوفمبر الجاري إلى 1 ديسمبر المقبل، حيث دعت الفنانين في قطر لتقديم لوحة جدارية رقمية أو مشاركة فنية على أحد الجدران في محطة مترو السد.

وأفادت بأن الموعد النهائي لإرسال المشاركات قبل منتصف ليل الأول من ديسمبر 2021.

وتستضيف متاحف قطر عددًا من مبادرات الفن العام سنويا لتنشيط المناطق الحضرية بالجداريات والأعمال الفنية التركيبية، بما في ذلك "جداري آرت"، ومبادرة 5-6، ومسابقة الطلاب السنوية للفن العام.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo