دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.96ريال

دراسة تقدم نظاما غذائيا يغني مرضى السكري عن العقاقير

22/10/2024 الساعة 20:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت دراسة بحثية جديدة أن أداء خلايا "بيتا"، لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2، قد يتحسن بشكل ملحوظ، وربما يقللون من الحاجة إلى الأدوية، من خلال اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

وأشارت الدراسة، التي نُشرت اليوم الثلاثاء، في مجلة "الغدد الصم والتمثيل الغذائي"، إلى أن "البالغين المصابين بداء السكري، من النوع 2، الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، قد يشهدون تحسنًا في أداء خلايا "بيتا"، ما قد يساعدهم على إدارة حالتهم بشكل أكثر فعالية وحتى تقليل أو القضاء على الحاجة إلى الأدوية".

وحسب موقع "ساينس تيك ديلي"، الذي نقل الدراسة، فخلايا "بيتا" هي خلايا متخصصة في البنكرياس، تنتج وتفرز الأنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.

وفي الولايات المتحدة، يعاني أكثر من 38 مليون شخص من مرض السكري، ويصاب أكثر من 90% منهم بمرض السكري من النوع 2، في حين يحدث هذا النوع من مرض السكري عادةً لدى البالغين، الذين تتراوح أعمارهم بين 45 عامًا وما فوق، إلا أنه يتم تشخيصه بشكل متزايد لدى الأطفال والمراهقين والشباب.

ولدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، غالبًا ما تكافح خلايا "بيتا" للاستجابة بشكل صحيح لمستويات السكر المرتفعة في الدم، والتي قد تكون مرتبطة جزئيًا بتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات، هذا الخلل في خلايا "بيتا"، جنبًا إلى جنب مع مقاومة الأنسولين، يدفع إلى تطور المرض وتقدمه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo