دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.95ريال

مجلس الوزراء يرحب بنتائج زيارة سمو الأمير إلى إيطاليا و ألمانيا

23/10/2024 الساعة 12:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ترأس معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الاجتماع العادي، الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد إبراهيم بن علي المهندي وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بما يلي: في بداية الاجتماع رحب مجلس الوزراء بنتائج زيارة الدولة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" إلى الجمهورية الإيطالية، خلال الفترة من العشرين إلى الثاني والعشرين من شهر أكتوبر الحالي، والزيارة الرسمية التي أعقبتها يوم أمس الثلاثاء إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية.

وأكد المجلس أن مباحثات سموه المثمرة مع قادة البلدين الصديقين، وما تم تبادله من مذكرات تفاهم وتعاون، قد جسد عمق ومتانة العلاقات الراسخة بين دولة قطر وكل من الجمهورية الإيطالية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والحرص المشترك على توسيعها وتعزيزها، وتطوير الشراكات الاستراتيجية والاستثمارات المتبادلة معهما في مختلف المجالات، بما يعود بالخير على شعوب الدول الثلاث، ويسهم في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأشاد مجلس الوزراء بكلمة سمو الأمير المفدى في الجلسة الافتتاحية للقمة الأولى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، والتي عقدت بمقر الاتحاد ببروكسل في السادس عشر من شهر أكتوبر الحالي.

وقد عكس البيان الختامي للقمة ما طرحه سموه في كلمته من رؤى حول ضرورة تعزيز التعاون والحوار والتنسيق بين الجانبين الخليجي والأوروبي، وأهمية ذلك في ظل الأخطار والتحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي يواجهها العالم، وما أكد عليه سموه من مواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية، خاصة الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على الأراضي الفلسطينية وعلى لبنان.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار مجلس الوزراء بإعادة تشكيل لجنة التغير المناخي والتنمية النظيفة، ويأتي إعداد المشروع ليحل محل قرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة 2011 بإنشاء لجنة التغير المناخي والتنمية النظيفة وتحديد اختصاصاتها، ويهدف إلى إعداد خطة وطنية حول التغير المناخي تواكب جهود دولة قطر في التكيف مع التغير المناخي والحد من آثاره.

كما وافق المجلس على مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بتحديد إطار ساعات العمل في المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة، ويأتي إعداد المشروع تنفيذا لأحكام القانون رقم (5) لسنة 2015 بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين، ويهدف إلى تعزيز الرقابة والإشراف على المحال بكافة أنواعها، وتحديد وتنظيم ساعات العمل لضمان توفر الخدمات والمنتجات في أوقات محددة ومعروفة، وتنظيم الأسواق ومنع التنافس غير العادل بين كافة أنواع المحال، وحماية حقوق العمال وعدم تعرضهم لظروف عمل غير عادلة أو مرهقة، وتحسين كفاءة العمل وزيادة الإنتاجية مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

واعتمد المجلس مشروع قرار وزير البلدية بشأن الشروط والضوابط المنظمة لإقامة الأنشطة السياحية في المزارع المسجلة، الذي يهدف إلى زيادة التوعية بأهمية النشاط الزراعي، وإيجاد فرص لزيادة دخل المزارعين.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على بروتوكول بتعديل الاتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة مملكة النرويج بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل مع البروتوكول، الموقعين في أوسلو بتاريخ 29 / 6 / 2009.

كما قرر المجلس الموافقة على مشروع اتفاق خدمات جوية بين حكومة دولة قطر وحكومة دولة ليبيا، وعلى مشروع مذكرة تفاهم للتعاون والتبادل الإخباري المشترك بين وكالة الأنباء القطرية (QNA) ووكالة الإعلام بحكومة سانت فنسنت وجزر غرينادين (API).

واستعرض المجلس التقرير السنوي لأعمال اللجنة الوطنية للسلامة المرورية عن العام 2023، كما استعرض التقرير السنوي لهيئة تنظيم الاتصالات عن العام 2023، واتخذ بشأنهما القرار المناسب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo