دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.95ريال

قادة "بريكس" يدعمون منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة

23/10/2024 الساعة 18:54 (بتوقيت الدوحة)
فلاديمير بوتين وديلما روسيف خلال القمة
فلاديمير بوتين وديلما روسيف خلال القمة
ع
ع
وضع القراءة

أكد قادة دول "بريكس"، اليوم الأربعاء، دعمهم لقبول دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة في سياق الالتزام الثابت بحل الدولتين على أساس القانون الدولي، وفق ما ذكره موقع "سبوتنيك" الروسي.

وجاء في بيان قمة "بريكس" (إعلان قازان) الذي نشر على موقع الكرملين الرسمي: "يؤكد من جديد (قادة دول "بريكس") دعمهم لقبول دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة في سياق الالتزام الثابت بحل الدولتين على أساس القانون الدولي، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، التي تنص على إنشاء دولة فلسطين ذات السيادة والمستقلة والقابلة للحياة، بما يتوافق مع حدود يونيو 1967 المعترف بها دوليا، وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل".

وأدان قادة دول "بريكس" الهجمات على موظفي الأمم المتحدة والتهديدات لأمنهم، ودعوا إسرائيل إلى الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال.

وجاء في البيان: "إننا نكرر قلقنا البالغ إزاء تدهور الحالة والأزمة الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولا سيما التصعيد غير المسبوق للعنف في قطاع غزة والضفة الغربية نتيجة للعملية العسكرية الإسرائيلية، مما أدى إلى مقتل وإصابة أعداد كبيرة من المدنيين والتهجير القسري وتدمير واسع النطاق للبنية التحتية المدنية".

وشدد قادة "بريكس" على الحاجة الملحة للتنفيذ الفوري لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، والإفراج الفوري، ودون شروط مسبقة، عن جميع الرهائن والمعتقلين من الجانبين المحتجزين بشكل غير قانوني في الأسر، وتوفير المساعدات الإنسانية المستمرة والواسعة النطاق دون عوائق إلى قطاع غزة، ووقف جميع الأعمال العدوانية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo