دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

تخطت نسبة فعاليتها 89 %

نتائج واعدة لحبوب "فايزر" المضادة لـ"كوفيد-19"

17/11/2021 الساعة 17:23 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قدمت شركة فايزر بطلب لإدارة الغذاء والدواء الأميركية لمنحها الإذن بالاستخدام الطارئ لأقراص تعالج كورونا (Covid Pills)، حيث يعتقد الخبراء أن هذه الأدوية الفموية المضادة للفيروسات ستغير الطريقة التي تدار بها الجائحة، وأنها ستساعد في تخفيف العبء عن المستشفيات وعدد الوفيات.

أظهرت حبوب شركة فايزر المعالجة لمرض كوفيد-19 نتائج واعدة في الحد من شدة العدوى ومنع الوفاة بين غير الملقحين، في حين خصصت الولايات المتحدة عشرة مليارات دولار لهذا العلاج الجديد الذي ينتظر ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأميركية للاستخدام الطارئ.

لكن الشركة أعلنت أنها ستعطي حق إنتاج الدواء لعشرات الدول الفقيرة بعد اتفاقية مماثلة قامت بها شركة ميرك صاحبة أول طلب قدمته للوكالة الأميركية للأغذية والأدوية للسماح باستخدام أقراصها المضادة للفيروس لعلاج المصابين بكوفيد-19.

وتسعى فايزر للحصول على ترخيص للاستخدام الطارئ بناء على نتائج مرحلية إيجابية لاختبارات سريرية بين المرحلتين المتوسطة والأخيرة، حيث تضمنت النتائج التي تم الإعلان عنها في بدية نوفمبر بيانات من أكثر من 1200 بالغ في الولايات المتحدة وخارجها تلقوا عقار فايزر أو دواء وهمي بعد تعاقدهم مع كوفيد.

وأظهرت البيانات خفضا بنسبة 89 بالمئة في معدل الإصابات التي تتطلب دخول المستشفى والوفيات حينما يتم البدء بالعلاج خلال ثلاثة أيام من ظهور العوارض، ولم تسجل أي وفيات في صفوف الذين تلقوا العلاج. وجاءت النتائج مماثلة لدى الذين تلقوا العلاج بعد خمسة أيام من ظهور العوارض.

وقالت فايزر إنها تتوقع أن تكون قادرة على إنتاج ما يكفي من الحبوب لتغطية أكثر من 21 مليون شخص في النصف الأول من العام المقبل و50 مليون بحلول نهاية العام.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo