دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس جهاز التخطيط والإحصاء يؤكد أهمية التعاون لإقامة نظام إحصائي بالدولة عالمي المستوى

17/11/2021 الساعة 19:26 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء
سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء على أهمية التعاون بين الجهاز ومختلف القطاعات في الدولة لإقامة نظام إحصائي متكامل وعالمي المستوى بالدولة، لتلبية احتياجات صناع القرار، والمستخدمين الآخرين للبيانات في مختلف مواقعهم واهتماماتهم.

وقال سعادته، في كلمة له خلال الاحتفالية التي نظمها الجهاز بمناسبة اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية والذي يتم الاحتفاء به هذا العام في 17 نوفمبر، إن الاحتفاء بهذا اليوم مناسبة لرفع الوعي بأهمية الإحصاءات، وتسليط الضوء على أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجالات الحياة، نظرا لتنوع استخداماتها والتي أدت إلى إنتاج الكثير من المعلومات المتصلة بالمواقع الجغرافية، وأهمية الإدارة والاستفادة منها لاستخراج المعلومات واستنباط الأنماط والتنبؤ للمستقبل بما يدعم عمليات التخطيط واتخاذ القرار.

كما أشار إلى أهمية دمج المعلومات والإحصاءات الجغرافية المكانية لدعم عملية صنع القرارات المتعلقة بالسياسات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.. مؤكدا حرص الجهاز على ربط البيانات بالموقع الجغرافي من أجل إثراء وتعزيز إمكانات المعلومات الإحصائية ولإقامة نظام إحصائي للدولة عالمي المستوى ينتج بيانات ومعلومات إحصائية عالية الجودة تلبي احتياجات مستخدمي البيانات بأنواعهم.

وأوضح سعادة الدكتور النابت أن جهاز التخطيط والإحصاء يسعى من خلال هذه الفعالية لعرض استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في الجهاز وتلبية احتياجات المستخدمين في جميع المجالات وكذلك فتح مجال التواصل مع الجهات الأخرى لزيادة فرص التعاون بين الجهات الحكومية والمؤسسات من خلال المشاركة بعرض الأنظمة وفتح مجالات الحوار.

وتضمن الحفل، عرض فيلم تعريفي ملخص عن الأثر الفعال لنظم المعلومات الجغرافية وإظهار كيفية الاستفادة منها في عدة قطاعات حيوية من خلال استخدام تطبيقاتها المختلفة من الجهات المعنية، كما قدمت سلسلة من العروض حول أهمية المنصات الرقمية والنظم الجغرافية في تعزيز نتائج "تعداد قطر 2020"، ودور نظم المعلومات الجغرافية والإحصاءات في الأبحاث العلمية والأكاديمية، وأهمية نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط واتخاذ القرار.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo