دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بعد قتل وإصابة عشرات المتظاهرين

دعوة لإضراب عام في مدن وقرى السودان

18/11/2021 الساعة 16:25 (بتوقيت الدوحة)
مواجهات بين الأمن والمتظاهرين
مواجهات بين الأمن والمتظاهرين
ع
ع
وضع القراءة

أصدر تجمع المهنيين بيانا دعا فيه السودانيين إلى الالتزام الكامل بالعصيان المدني اليوم في كل مدن وقرى السودان، وذلك بعد عام بعد احتجاجات قتل وأصيب فيها عشرات المتظاهرين برصاص قوات الأمن، في حين شهدت الخرطوم مواجهات جديدة.

كما دعا إلى شل الحياة العامة عبر الإضراب الكامل عن العمل، وإغلاق الطرق العامة والداخلية بالمتاريس وتجنب الاشتباك مع قوات الأمن، ومقاطعة كل المؤسسات الحكومية وعدم التعامل معها، وعدم دفع أي رسوم أو فواتير أو ضرائب للسلطات المركزية والمحلية.

تأتي التحركات التي دعا إليها تجمع المهنيين السودانيين احتجاجا على قمع المظاهرات التي خرجت أمس الأربعاء رفضا لقرارات رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان.

مواجهات بين الأمن والمتظاهرين 

وتجددت اليوم الخميس في الخرطوم المواجهات بين قوات الأمن السودانية والمتظاهرين الرافضين لإجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود أن الشرطة السودانية أطلقت اليوم قنابل الغاز على متظاهرين كانوا يقيمون متاريس في الخرطوم.

وأضافت الوكالة أن المتظاهرين في شمال الخرطوم بقوا طوال الليلة الماضية أمام حواجزهم مواصلين الاحتجاج على ما يصفونه بالانقلاب العسكري، فيما كان هناك انتشار أمني كثيف في شمال العاصمة السودانية، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن المتظاهرين في شمال الخرطوم بقوا طوال الليلة الماضية أمام حواجزهم مواصلين الاحتجاج على ما يصفونه بالانقلاب العسكري، وذلك وسط انتشار أمني كثيف في شمال العاصمة السودانية.

مقتل وإصابة العشرات 

وكانت وزارة الصحة في الحكومة السودانية المعزولة أكدت مقتل 14 متظاهرا وإصابة عشرات آخرين في مظاهرات أمس، في حين نقلت رويترز عن مسعفين أن 15 شخصا قتلوا برصاص قوات الأمن، وسقط معظم القتلى في أحياء شمال الخرطوم، وفقا للوكالة.

في المقابل، تتواصل المشاورات في السودان لتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة عبد الله حمدوك المعزولة.وقال عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش الفريق أول -خلال لقائه مولي في مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية- إن الجيش السوداني غير راغب في الاستمرار بالسلطة، وملتزم بالوثيقة الدستورية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo