دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

2.3 مليون شخص يواجهون خطر نقص المياه والغذاء

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من توسع الجفاف في الصومال

20/11/2021 الساعة 13:42 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من "التفاقم السريع" للجفاف في الصومال حيث يواجه 2.3 مليون شخص نقصا خطيرا في المياه والغذاء، مشددة على أنه يمكن لهذا الوضع أن يتفاقم مع احتمال تراجع هطول الأمطار للموسم الرابع على التوالي.

وحذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة /أوتشا/، في بيان، من أن نحو 2.3 مليون شخص في 57 من الأقاليم الـ54 في البلاد يعيشون وسط "نقص خطير في المياه والغذاء والمراعي لأن خزانات المياه والآبار جفت"، مؤكدا أن القرن الإفريقي على شفير "موسم رابع من نقص الأمطار على التوالي".

وأوضح أن الوضع الحالي المتردي أجبر فعليا نحو مئة ألف شخص على الفرار من منازلهم بحثا عن الطعام والمياه والمراعي لمواشيهم، مبينا أن "كل الظروف اجتمعت لتدهور سريع للوضع، خاصة أن المتضررين كانوا يعانون أساسا من عقود من الصراع والصدمات المناخية والأوبئة".

وفي سياق متصل، وصفت السيدة خديجة ديري، وزيرة الشؤون الانسانية وادارة الكوارث الصومالية، في البيان، الوضع بـ"الخطير"، مشيرة إلى أن "العائلات تفقد ماشيتها وهي مصدر رزق حيوي في الصومال، ويمكن أن تموت جوعا في الأشهر المقبلة"، مثلما عبرت قلقها بشكل خاص على الأطفال والنساء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

يشار إلى أنه في السنوات الأخيرة، شكلت الكوارث الطبيعية، أكثر من النزاعات، الدافع الرئيسي لنزوح السكان في الصومال، البلد الذي يعاني من عدم استقرار ويعد من بين أكثر البلدان عرضة لتداعيات تغير المناخ في العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo