دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

2500 من كوادر الرعاية يشاركون في منتدى الجودة والسلامة في الرعاية الصحية

20/11/2021 الساعة 18:32 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة
سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت فعاليات منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية، والذي يعد أكبر مؤتمر في العالم العربي لتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

وشهد المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام وتم عقده بصورة افتراضية "عبر الإنترنت" مشاركة أكثر من 2500 من قادة وكوادر الرعاية الصحية من دولة قطر ودول المنطقة.

وقد تضمنت قائمة المشاركين في النسخة الثامنة من منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية نخبة من أبرز المحاضرين الدوليين والمحليين والذين شاركوا جميعًا في تقديم محاضرات قيّمة وإثراء المحتوى العلمي للمنتدى.

وقد نظم المنتدى الذي عقد تحت شعار "المبادرة بالتغيير.. معًا نحدد معالم المستقبل" بالتعاون مع معهد تطوير الرعاية الصحية والذي يُعد إحدى الجهات الرائدة عالمياً في مجال تحسين الصحة وجودة الرعاية الصحية.

دور توجيه سمو الأمير

وكانت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة قد افتتحت المنتدى بكلمة قالت فيها "إن توجيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الشكر والتقدير لمؤسساتنا الصحية والعاملين فيها في خطابه السامي التاريخي في افتتاح أول مجلس شورى منتخب في قطر يُعد وسام فخر واعتزاز لنا جميعًا في القطاع الصحي، ويزيدنا دافعًا مباركًا في مواصلة بذل أقصى جهودنا في أداء مسؤولياتنا المهنية والوطنية والإنسانية بأعلى درجة ممكنة من الاتقان والمثابرة والإيثار".

وأكدت على أن العمل الجاد الذي قامت به فرق الرعاية الصحية قد مكّن نظام الرعاية الصحية في دولة قطر من تلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية المرتبط بالنمو السكاني، وخاصةً خلال جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19".

وزير الصحة العامة: قامت فرقنا للرعاية الصحية بدور مهم للغاية ساهم في تحقيق دولة قطر واحدًا من أدنى معدلات الوفيات الناجمة عن كوفيد-19

وأضافت سعادتها قائلة: "لقد كنا بصفتنا عاملين في مجال الرعاية الصحية في مقدمة الجهات المعنية ضمن استراتيجية الحكومة لمواجهة جائحة كوفيد-19، ومن خلال العمل الجماعي عبر منظومة الرعاية الصحية بالشراكة مع العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة من جميع أنحاء دولة قطر والتعاون مع المجتمع، فقد قامت فرقنا للرعاية الصحية بدور مهم للغاية ساهم في تحقيق دولة قطر واحدًا من أدنى معدلات الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 وواحدا من أعلى معدلات التطعيم ضد كوفيد-19 في العالم".

وأكدت على ان النجاح في مواجهة جائحة كوفيد-19 لم يكن وليد الصدفة، فقد أسهم العمل الذي قمنا به عامًا بعد عام لزيادة السعة الاستيعابية بمرافقنا وتحسين جودة الرعاية التي نقدمها في تعزيز قدرتنا على مواجهة هذه الجائحة ففي الأعوام العشرة الماضية وعلى مستوى منظومة الرعاية الصحية العامة، تم افتتاح 10 مستشفيات على أحدث طراز، و8 مراكز حديثة للرعاية الصحية الأولية، والعديد من المرافق التخصصية الجديدة، ويضم نظام الرعاية الصحية الآن بعضا من أكثر التقنيات الطبية تقدما في العالم.

وأشارت سعادتها في ختام كلمتها إلى أن خدمات الإسعاف والمرافق الجراحية، وخدمات علاج السرطان، والخدمات التشخيصية على سبيل المثال لا الحصر تُعد مجهزة بأحدث التقنيات والتي تضاهي أفضل مقدمي الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

نظام الرعاية الصحية الآن متصلا إلكترونيًا أكثر من أي وقت مضى

وأضافت أنه بفضل الأنظمة الرقمية المتقدمة المطبقة، فقد أصبح نظام الرعاية الصحية الآن متصلا إلكترونيًا أكثر من أي وقت مضى من خلال نظم إلكترونية تضمن قدرة الفرق الطبية على الوصول لسجلات المرضى في مختلف مرافق نظام الرعاية الصحية العامة.

بدوره عبّر الدكتور كيدار مايت رئيس معهد تطوير الرعاية الصحية، عن سعادته بالشراكة القائمة بين المعهد ومؤسسة حمد الطبية لتسليط الضوء على تحسين الجودة في الرعاية الصحية والتنظيم المشترك الناجح لمنتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية 2021.

التحسينات الرائعة والملهمة

وقال إن هناك الكثير من التحسينات الرائعة والملهمة في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، مشيدا بمدى الالتزام الذي تقدمه دولة قطر في مجال جودة وسلامة الرعاية الصحية والذي ظهر جليًا خلال جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19".

جدير بالذكر أن منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية لم يُعقد في عام 2020 بسبب القيود الاحترازية المفروضة لمكافحة جائحة كوفيد-19، إلا أن برنامج المنتدى هذا العام كان أحد أكبر البرامج التي شهدها المنتدى وأكثرها تنوعا على مدار تاريخه، حيث شهد مشاركة أكثر من 165 محاضرًا من دولة قطر، وكندا، والمملكة المتحدة، والكويت، وعمان، كما تم عرض أكثر من 90 ملصقًا لمشاريع تحسين الجودة ضمن مسابقة ملصقات مشاريع تحسين الجودة التي نظمت خلال فعاليات المنتدى.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo