دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

من خلال بوابة "ضريبة"

"العامة للضرائب" تطلق 11 خدمة إلكترونية جديدة

21/11/2021 الساعة 15:29 (بتوقيت الدوحة)
الهيئة العامة للضرائب
الهيئة العامة للضرائب
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت الهيئة العامة للضرائب عن إطلاق 11 خدمة إلكترونية جديدة من خلال بوابة "ضريبة"، التي تتيح للمكلف سهولة الاستخدام والعمل بطريقة أسهل وأسرع.

وتضاف الخدمات الجديدة إلى مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بوابة "ضريبة" الإلكترونية، التي تعمل على تبسيط الإجراءات الضريبية، وتفي بالمتطلبات المستقبلية للدولة في تحقيق الربط الكامل بين جميع الشركات ذات العلاقة المباشرة بالعمليات الضريبية، تحقيقاً لرؤية قطر 2030.

الخدمات الجديدة 

وتشمل الخدمات الجديدة: الاعتراض، وهي خدمة تمكن المكلفين من تقديم اعتراضات على القرارات الصادرة عن الهيئة العامة للضرائب، والتظلم وهي خدمة تمكن المكلفين من تقديم التظلمات ضدّ قرارات الهيئة أمام لجنتي التظلم الضريبي، وخدمة الضريبة على الدخل (تنزيل وتحميل الملف على الاكسيل)، وتمكن المكلفين من تنزيل وتحميل ملف اكسيل متضمناً تفاصيل البيانات والمعلومات المطلوبة لبعض بنود الإقرار الضريبي والتي يصعب إدخالها مباشرة على نموذج الإقرار الضريبي في نظام ضريبة.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الهيئة العامة للضرائب خدمة /تصدير وإعادة تصدير السلع الانتقائية/، حيث تمكن المكلف من تقديم إخطار للهيئة بشأن اعتزامه تصدير أو إعادة تصدير سلع انتقائية للتمكن لاحقا من تقديم طلب استرداد من خلال بوابة /ضريبة/ الإلكترونية، وخدمة /إخطار استرداد السلع الانتقائية التالفة/، التي تمكن المكلف المسجل للضريبة الانتقائية من تقديم إخطار بتفاصيل السلع الانتقائية التي تلفت أو فقدت من خلال بوابة /ضريبة/ الإلكترونية.

كما تشمل الخدمات الإلكترونية الجديدة للهيئة العام للضرائب أيضا خدمة (استرداد الضريبة الانتقائية على سلع انتقائية تالفة / مفقودة)، التي تمكن المكلف المسجل للضريبة الانتقائية من تقديم طلب استرداد الضريبة الانتقائية المسددة على السلع الانتقائية التالفة أو المفقودة والتي تم في شأنها تقديم الإخطار بالسلع التالفة أو المفقودة من خلال بوابة /ضريبة/ الإلكترونية، وخدمة /استرداد الضريبة الانتقائية على تصدير وإعادة تصدير السلع الانتقائية/، حيث سيتمكن المكلف من تقديم طلب استرداد الضريبة الانتقائية المسددة على السلع الانتقائية في التصدير وإعادة تصدير السلع الانتقائية، والتي من شأنها تقديم الإخطار بالتصدير أو إعادة التصدير من خلال بوابة ضريبة الإلكترونية.

الاقتراحات والشكاوى

كما تشمل أيضا خدمة الاقتراحات والشكاوى، التي تمكن المكلفين والجمهور من تقديم الاقتراحات والشكاوى وكذلك تقديم بلاغات حول شبهات التهرب الضريبي. وخدمة /سجل الحركات المالية/، التي تمكن المكلفين والهيئة العامة للضرائب من الاطلاع على كشف مفصل لجميع العمليات الضريبية المالية بشأن مختلف المبالغ المستحقة، والمبالغ المسددة والمبالغ المستردة.

وأضافت الهيئة كذلك إلى خدماتها الإلكترونية خدمة استرداد السلع الانتقائية الوسيطة (المستعملة في إنتاج سلع انتقائية أخرى)، وهي خدمة تمكن المكلف المسجل للضريبة الانتقائية من تقديم طلب استرداد الضريبة الانتقائية المسددة على السلع الانتقائية التي استخدمت في إنتاج سلع انتقائية أخرى خاضعة للضريبة، وخدمة /الاسترداد الخاص/ – الهيئات الدبلوماسية، التي تمكن الهيئات الدبلوماسية والقنصلية والمنظمات الدولية ورؤساء وأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين لدى الدولة من تقديم طلب استرداد الضريبة الانتقائية المسددة على السلع الانتقائية من خلال بوابة /ضريبة/ الإلكترونية.

ويأتي إطلاق هذه الخدمات في إطار اهتمام الهيئة المتواصل بتطوير خدماتها الإلكترونية، وإتاحة خدمات تنسجم مع تطلعاتها، وتلبي في ذات الوقت طموحات المكلفين، وتساهم في تسريع وتسهيل إنجاز المعاملات الضريبية.

وتؤكد الهيئة حرصها الدائم على تبسيط وتسهيل الإجراءات الضريبية التي تتم بينها وبين المكلفين عبر قنوات إلكترونية معتمدة، وتمكين الشركات من إدارة حساباتها الضريبية بشكل يتسم بالسرعة والدقة والمرونة بما يتوافق مع المعايير الدولية الضريبية في هذا المجال ويسهم في تحقيق نتائج أفضل بشكل عام للدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo