دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

العد التنازلي يبدأ والاستعدادات النهائية على قدم وساق

365 يومًا على انطلاق مونديال قطر 2022

21/11/2021 الساعة 18:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة
  • الاستادات الثمانية جاهزة لاستقبال جماهير أهم حدث كروي على مستوى العالم
  • البطولة ستكون النسخة الأكثر تقارباً في المسافات في تاريخ كأس العالم لكرة القدم
  • المناطق المحيطة بالاستادات والمنشآت الرياضية ستتحول إلى مراكز نابضة بالحياة المجتمعية

يبدأ اليوم العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، حيث لم يعد يتبقى على استضافة المونديال سوى 365 يومًا بعد إحدى عشرة سنة من فوز قطر كأول بلد عربي بشرف استضافة الحدث الرياضي الأكبر في العالم ، في حين يتزامن ذلك مع الاستعدادات التي تسير على قدم وساق للانتهاء من التحضيرات النهائية للبطولة إذ تم إنجاز 95% من مشاريع البنية التحتية اللازمة.

وكان قد شدد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في حوار أجراه مع الصحافة المحلية يونيو الماضي، على أن قطر جاهزة لاستضافة البطولة من كافة النواحي، سواء استكمال إنشاءات وتجهيزات الاستادات والبنية التحتية المرتبطة بمشاريع المونديال والتي يجري العمل فيها بمعدلات ممتازة للغاية كما أن عددًا كبيرًا من استادات المونديال تم انتهاء العمل فيها وأصبحت جاهزة بالفعل لاستضافة المباريات، حيث استضاف عدد منها أحداثًا كروية هامة.

thumb_240207_700_400_0_0_exact.jpg

استادات مونديالية

وفيما يخص الاستادات المونديالية التي ستقام عليها المنافسات فقد أكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، استكمال أعمال البناء في الاستادات الثمانية المستضيفة لمنافسات النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط.

وتم افتتاح سبعة استادات من أصل ثمانية هي: خليفة الدولي، والجنوب، والمدينة التعليمية، وأحمد بن علي، والبيت والثمامة و 974، فيما أشارت اللجنة إلى إنه تم وضع اللمسات الأخيرة على استاد لوسيل، أضخم استادات مونديال 2022 بطاقة جماهيرية تبلغ 80 ألف مشجّع، والذي سيشهد المباراة النهائية في البطولة العالمية المرتقبة.

تقارب المسافات

وتعد البطولة الأولى من حيث تقارب المسافات بين الاستادات، الأمر الذي سيجعل من السهل على المشجعين حضور مباراتين في يوم واحد إذ لن تستغرق الرحلة بين أي من استادات البطولة أكثر من ساعة واحدة، فأطول مسافة بين استادات البطولة هي 75 كم (بين استاد البيت واستاد الجنوب)، بينما تبلغ أقصر مسافة بين استادات البطولة 5 كم (بين استاد أحمد بن علي واستاد المدينة التعليمية).

وخيارات تنقل المشجعين لحضور المباريات ستكون عديدة خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 حيث يوجد المترو، والسيارات، والدراجات النارية، بالإضافة إلى التاكسي المائي في حين ستبعد جميع أماكن السكن والإقامة الاقتصادية والفخمة مسافات قصيرة عن منشآت البطولة الأمر الذي يعد عاملا آخر في تسهيل تجربة المشجعين.

وفي سياق تجربة المشجعين ستتاح خيارات سكن عديدة لهم تلبي تطلعاتهم وتلائم ميزانياتهم، حيث يشمل ذلك غرف فندقية من فئة النجمتين وحتى الخمس نجوم، وشقق سكنية، وقرى للمشجعين، وغرف على متن فنادق عائمة في بواخر سياحية ترسو في ميناء الدوحة.

1236000968.jpeg

مفهوم الاستدامة

تركز البطولة التي ستعد نسخة تاريخية ومبهرة، على مفهوم الاستدامة إذ بعد انتهاء البطولة ستتحول الاستادات والمناطق المحيطة بها والمنشآت الرياضية الأخرى ومشاريع البنية التحتية إلى مراكز نابضة بالحياة المجتمعية، مشكلة بذلك أحد أهم أعمدة الإرث لتستفيد منه الأجيال القادمة وذلك كان من أسس اللجنة العليا للمشاريع والإرث حين تم استحداثها عام 2011 بهدف تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة البطولة حيث تحتوي معظم المنشآت على تصميمات نمطية تسمح بتفكيك نحو 50 في المائة من المقاعد بالمنشأة والتبرع بها لمشروعات كرة القدم في أنحاء أخرى بالعالم، ما يساعد في تحفيز تطوير اللعبة عالميًا.

برامج المونديال

نجح برنامج "الجيل المبهر" وهو برنامج الإرث الاجتماعي والإنساني لمونديال 2022 في إنشاء 30 ملعباً مجتمعياً لكرة القدم في قطر، وعُمان، والنيبال، وباكستان، ولبنان، والأردن، والفليبين، والهند، وسوريا إذ توفر هذه الملاعب مساحات آمنة لتعليم الشباب مهارات حياتية أساسية عبر كرة القدم، واستفاد من أنشطة ومبادرات البرنامج منذ تأسيسه في 2010 أكثر من 725 ألف شخص.

أما برنامج "تحدي 22 " الذي أطلقته اللجنة العليا للمشاريع والإرث في 2016 يهدف إلى التشجيع على الابتكار، فمنذ إطلاقه قدّم الدعم لـ 13 شركة ناشئة بالمنطقة وصولاً إلى مرحلة طرح منتجاتها في الأسواق. وستُسهم هذه المنتجات في إثراء تجربة المشجعين القادمين إلى قطر عام 2022 لحضور منافسات المونديال.

Education-City-Stadium-6.webp

الشعار الرسمي 

في العام 2019 ، كشفت قطر عن الشعار الرسمي لـ"مونديال قطر 2022"، والذي أكد "الفيفا" أنه سيكون واحداً من أهم الشعارات في مسيرة بطولة كأس العالم.

ويعكس الشعار ثراء الثقافة العربية، كما يمثل الرؤية الكامنة خلف أول بطولة في الوطن العربي، كما يشير إلى الإرث المستدام الذي سيُبقيه المونديال بقطر والمنطقة، ويرمز الرقم ثمانية إلى عدد الاستادات التي ستستضيف مباريات كأس العالم في بيئة متقاربة المسافات.

واستُوحي شعار من "الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد، بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء".

ضمان المشاركة

ضمن حتى الآن 13 منتخباً المشاركة في مونديال فيفيا قطر 2022 الذي سيتنافس فيه 32 منتخباً، وتبقى 19 مقعدا شاغرا.

فبالإضافة إلى منتخب قطر "الدولة المضيفة" تأهل منتخبات البرازيل، الأرجنتين، صربيا، إسبانيا، سويسرا، فرنسا، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، كرواتيا، إنجلترا، ألمانيا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo