دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تُطلق حملة توعوية لطلاب مدارس الجاليات

21/11/2021 الساعة 22:43 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الحملة
جانب من الحملة
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، حملة توعوية وتثقيفية لطلاب مدارس الجاليات العربية والأجنبية وتستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وتأتي هذه الحملة في إطار استراتيجية عمل اللجنة نحو تعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان وحقوق الطلاب في المدارس للطلاب والمدرسين والكادر الأكاديمي وأولياء الأمور بما يتناسب مع احتياجاتهم وإشاعة روح المسؤولية لدى الفئة المستهدفة.

هدف الحملة

وتهدف الحملة إلى التوعية والتثقيف بضرورة حماية وتعزيز حقوق الإنسان في التعليم، وهي امتداد للحملات السابقة التي تم توجيهها لفئة حقوق طلاب الجاليات في المدارس وذلك لتطوير مفهوم حقوق الإنسان لديهم وكيفية التواصل مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وتعريفهم بدورها واختصاصاتها، مع العمل على تثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم.

وقال السيد حمد ماجد المرزوقي مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، في تصريح له، إن الحملة الموجهة لطلاب المدارس العربية والأجنبية، هي عبارة عن مسابقات تم تصميمها حول عدد من حقوق الإنسان الأساسية ليتم التنافس عليها في ثلاث فئات للمراحل الثانوية والإعدادية والابتدائية وهي "البحث العلمي، المقال، والرسم"، وتم تخصيص كل فئة بما يتناسب مع المرحلة الدراسية المستهدفة.

ونوه إلى أنه تم تحديد سبع مدارس لهذه الحملة وهي من مدارس الجاليات العربية وتضم المدرسة "الفلسطينية والتونسية والسودانية والأردنية"، إلى جانب مدارس الجاليات الأجنبية وتشمل المدرسة "الفلبينية والباكستانية والمدرسة الهندية".

ثلاثة مواضيع حقوقية

وأشار إلى أنه تم تخصيص مسابقة البحث العلمي للمرحلة الثانوية حول ثلاثة مواضيع حقوقية وهي: "التنمية المستدامة، الحق في التعليم، والحق في البيئة" وذلك لرفع قدرات طلاب المرحلة الثانوية في كتابة البحث العلمي وفق شروطه ومتطلباته.

وفيما يتعلق بالمسابقة الموجهة للمرحلة الإعدادية، أشار المرزوقي إلى أنها ستكون لأفضل مقال تعبيري تتم كتابته عن الحقوق الأساسية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ويعبر فيه الطالب عن "الحق في السكن، الهوية، التعبير عن الرأي، ثم الصحة والتعليم".

وأوضح أنه في جانب المسابقة الموجهة للمرحلة الابتدائية ستكون للمنافسة حول أجمل لوحة فنية يتم رسمها حول ذات المواضيع الموجهة للمرحلة الإعدادية، حيث تم في هذه المسابقة تقسيم المرحلة الابتدائية إلى قسمين من الصف الأول إلى الثالث، ومن الصف الرابع إلى السادس مع مراعاة للفروق الفردية للطفل حتى يستطيع أن يعبر عن إحدى الحقوق المذكورة بالرسم بشكل مبسط.

اكتساب المعرفة

ولفت المرزوقي إلى أن مثل هذه الحملات من شأنها تشجيع الطلاب على اكتساب المعرفة والإلمام بالمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والارتقاء بمستوى الطلاب إلى مستوى المعايير العالمية التي تخدم رسالة اللجنة الوطنية في عملية نشر وإرساء ثقافة حقوق الإنسان وتطوير ثقافتهم.

وأشار إلى أنه سيتم عمل برنامج مشترك بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ومدارس الجاليات العربية والأجنبية، بالإضافة إلى تفعيل دور الطلاب في طرح مسابقات لزيادة الوعي وتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان لجميع مراحل المدارس المعنية الابتدائية والإعدادية والثانوية ليكون طرح المسابقة مناسبا ومراعيا لكل فئة عمرية للمراحل المذكورة لتحفيز دورهم في المشاركة وتطوير مهاراتهم وقدراتهم في بناء جيل واع بحقوق الإنسان لضمان صونها وحمايتها.

كما سيتم توزيع مطويات تعريفية (ورقية وإلكترونية) عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ودورها واختصاصاتها إلى جانب توزيع شروط المسابقات في فئاتها الثلاث وهدايا تذكارية، كما سيتم إرسال المسابقات للمدارس للإعلان عنها في فترة الحملة من 20-25 نوفمبر الجاري وسيكون الإعلان عن الفائزين في المسابقة في شهر فبراير من العام المقبل في حفل تكريم للمدارس المشاركة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo