دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

قطر تتأهل لنهائي "مناظرات المدارس" الدولية

07/04/2021 الساعة 00:18 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات المسابقة
جانب من فعاليات المسابقة
ع
ع
وضع القراءة

تأهل الفريقان القطري والعماني إلى نهائي البطولة الدولية الخامسة لمناظرات المدارس التي ينظمها مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وذلك عن فئة اللغة العربية.

كما تأهل فريقا تركيا وماليزيا إلى النهائي ذاته في فئة اللغة العربية - للناطقين بغيرها، وصعد فريقا جنوب إفريقيا والفلبين لنهائي بطولة المناظرات باللغة الإنجليزية الذي سيقام افتراضيا غدا /الأربعاء/.

وكان عنابي المناظرات قد قابل الفريق السنغافوري في الدور ربع النهائي، وتقابلت عُمان مع تونس حيث ناقشت هذه الجولة قضية "أن على الدول منح وزن أكبر لأصوات الشباب في الانتخابات " (على سبيل المثال احتساب صوت الشباب كصوتين أو صوت ونصف وهكذا) وفي الدور نصف النهائي قابل العنابي الفريق السوداني بينما واجهت سلطنة عمان دولة الكويت في قضية "ربط قيمة الغرامات والمخالفات بدخل الفرد".

EyTqpRyXAAAufat.jpg
 

وفي فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها قابلت تركيا موريشيوس، وواجهت ماليزيا تايلاند وكانت قضية الجولة الأولى لهذه الفئة حول "خصخصة الدول النامية للشركات المملوكة للدولة "( مثل خطوط الطيران والسكك الحديدة وشركات الخدمات).

وفي جولات نصف النهائي للغة الإنجليزية قابل فريق جنوب إفريقيا فريق هونغ كونغ، بينما قابلت الفلبين سريلانكا، حيث فازت جنوب إفريقيا والفلبين ليتقابلا غدا/ الاربعاء/ في نهائي البطولة لتحديد اللقب.

وفي هذا الصدد أوضح السيد عبد العزيز الشملان أخصائي برامج بمركز مناظرات قطر أن حفل الختام لهذه البطولة الذي يقام غدا/ الاربعاء/ تمَّ تصويره والتحضير له منذ شهر تقريبا وفي أكثر من موقع، وسوف يعرض على المتابعين من خلال موقع اليوتيوب بعد حضور المشاركين على منصة (زووم) أو اليوتيوب، مشيراً إلى أن فقرات حفل الختام ستشهد الإعلان عن حاملي لقب البطولة والفائزين بالمراكز الأولى لجميع الفئات وأفضل المتحدثين فيها.

من جانبه أعرب السيد خالد الإبراهيم مسؤول الإعلام في مركز مناظرات قطر عن فخره بما تحقق خلال هذه البطولة التي شهد جميع المشاركين فيها بنجاحها والاحترافية العالية في الإعداد والتنظيم.

وأضاف أن المركز كان أمام تحد كبير في إقامة هذه البطولة عبر الاتصال المرئي نظرا للإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا /كوفيد-19/ لكنه استطاع تجاوز هذه الظروف ونظم بطولة أقل ما يقال عنها إنها رائعة.. مشيرا إلى أنه تم استبدال التعامل الورقي في جميع أدوار البطولة بالطرق "الرقمية" كما تواصلت البطولة مع المتطوعين ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية عبر وسائل حديثة كانت أكثر سرعة ودقة وانتشارا.

وأوضح السيد خالد الإبراهيم أن التفاعل عبر الفضاء الإلكتروني أصبح وسيلة التواصل الأسرع وانعكاسا لشعار البطولة "أرضنا ملاذنا " بعد أن واكب الإعلام مشروع الاستدامة والظروف التي فرضتها الجائحة بتقليل استهلاك الأوراق والحفاظ على بيئة سليمة.

يذكر أن البطولة الدولية الخامسة لمناظرات المدارس باللغتين العربية والإنجليزية ينظمها مركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لأول مرة بصورة افتراضية تحت شعار "أرضنا ملاذنا" خلال الفترة من 3 إلى 7 ابريل الجاري.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo