دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

النسخة الـ11 من "مهرجان كتارا للمحامل التقليدية" تنطلق الثلاثاء المقبل

28/11/2021 الساعة 18:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تنطلق بعد غد الثلاثاء، فعاليات النسخة الحادية عشرة من "مهرجان كتارا للمحامل التقليدية"، بالتزامن مع انطلاق بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021.

ويقام المهرجان خلال الفترة الممتدة من 30 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل، على امتداد الواجهة البحرية لـ"كتارا"، ويتضمن مجموعة منوعة من المسابقات والأنشطة.

تصميم هندسي مختلف

وتتميز نسخة هذا العام من المهرجان بتصميم هندسي مختلف عن بقية النسخ، حيث سيتمكن الجمهور من متابعة جميع الفعاليات من جهتي الشاطئ والواجهة البحرية، كما ستتوزع العرائش وسوق الحرفيين والأجنحة الخاصة بالدول المشاركة، بالإضافة إلى المتاحف والهيئات والوزارات المشاركة، والفنانين التشكيلين، على كامل أرجاء المهرجان.

كما سيقدم المهرجان أكثر من 85 حرفة من قطر، وحوالي 100حرفة من سلطنة عمان، وجميعها حرف تقليدية مستمدة من التراث البحري لدول الخليج.

المسابقات البحرية

ويضم المهرجان عددًا من المسابقات البحرية، منها مسابقة "النهمة"، التي سيشارك فيها مجموعة من "النهامين" وستعلن نتائجها يوم 18 ديسمبر، بالإضافة إلى مسابقة “الحداق” التي ستقام في أيام الخميس والجمعة والسبت طيلة المهرجان، وستعلن نتائج التصفيات يوم 18 ديسمبر المقبل، أما مسابقة "الشراع والتجديف" فستكون يومي الجمعة والسبت، فيما تنظم مسابقة "الشوش والتفريس" بشكل يومي، إضافة إلى مسابقة الفن التشكيلي التي ستكون على عين المكان ويشارك فيها أكثر من 25 فنانًا تشكيليًا قطرياً ومقيمًا، عبر رسومات حية مستوحاة من موقع المهرجان.

عرض سينمائي

كما يقدم المهرجان دورات في طريقة رفع الشراع وقيادة السفينة، وستكون متاحة للجميع طوال أيام المهرجان، ومن ضمن الأنشطة التي يقدمها المهرجان أيضًا، عرض سينمائي لرحلات "فتح الخير"، ستكون متاحة للزوار طوال أيام المهرجان.

ويقام مهرجان "كتارا" للمحامل التقليدية سنويًا على شاطئ "كتارا"، وقد حقق في دوراته السابقة تألقاً مدهشاً لما يحتويه من أنشطة ومسابقات تراثية وفعاليات فنية وثقافية تبرز ثراء التراث البحري، وتظهر ثقافة أهل البحر بصورتها الحقيقية ومعالمها الواقعية، كما رسخ المهرجان مكانته كوجهة بارزة للتراث والثقافة والسياحة، معززًا دوره في صون التراث البحري الأصيل والمحافظة على عادات وتقاليد الآباء والأجداد.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo