دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بعد ظهور آلاف الحالات في الهند

ما هي عدوى الفطر الأسود القاتل؟

24/05/2021 الساعة 07:08 (بتوقيت الدوحة)
الهند تشهد ارتفاع حالات الاصابة بعدوى الفطر الأسود
الهند تشهد ارتفاع حالات الاصابة بعدوى الفطر الأسود
ع
ع
وضع القراءة

بينما تكافح الهند لاحتواء انتشار فيروس "كورونا" الذي عرض القطاع الصحي الهندي لأزمة شديدة بسبب ارتفاع حالات الإصابة والتي تجاوزت حتى الأن أكثر من 26 مليون إصابة، انتشرت في الآونة الأخيرة في عدد من الولايات الهندية عدوى قاتلة تسمى الفطر الأسود أو " فطر العشاء المخاطي" وإصابات أكثر من 7 آلاف شخص من الذين أصيبوا بفيروس "كوفيد-19".

لماذا مرضى كورونا؟

ظهرت هذه الحالات في الهند على الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره، وذلك يرجع إلى حدوث ظاهرة خطيرة تسمى "عاصفة السيتوكين" والتي تظهر بسبب إفراط الجهاز المناعي للجسم في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء، وهذا الأمر يدفع الأطباء إلى وصف الستيرويدات (Steroid) لتقليل الاستجابة المناعية، لكن كليهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

ماهو الفطر الأسود؟

والفطر الأسود هو عدوى نادرة تحدث بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وتتسبب هذه العدوى في وفاة نحو 50 في المئة من الحالات.

وعادة يصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة، وذلك وفقا لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية، والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية.

وبحسب الخبراء، يجب اكتشاف العدوى بشكل مبكر لأنها عدوانية، حيث إنه بمجرد الإصابة، يكون المريض معرضًا للموت في غضون أيام، ويجب على الفور كشط الأنسجة الميتة وإزالتها، وقد يُضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

وبشكل عام، المرض ليس معديًا، وتصد دفاعات الجسم الفطريات التي تؤثر فقط على من يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، مثل المرضى الذين أجريت لهم عملية زرع أو مرضى السرطان. 

اعراض تنذر بالإصابة

  • التهاب الجيوب الأنفية
  • انسداد الأنف أو احتقان وسيلان الأنف
  • ألم موضعي في عظم الوجنة، أو تنميل أو تورم
  • تغيير اللون، أو ظهور سواد فوق الأنف
  • حدوث حركة في الأسنان أو مشاكل في الفك
  • مشاكل في البصر
  • ألم في الصدر
  • تفاقم أعراض الجهاز التنفسي

3 طرق يصاب بها الإنسان

هناك 3 طرق يمكن أن يصاب بها الإنسان بالفطر المخاطي؛ فيمكن أن يصاب عن طريق استنشاق، أو عن طريق ابتلاع الأبواغ (مثلا في الطعام) أو عندما تلوِّث الأبواغ الجروح. والأبواغ هي خلايا قادرة على تكوين خلايا جديدة من الفطريات.

والاستنشاق هو الطريق الأكثر شيوعا، ونحن في الواقع نتنفس جراثيم العديد من الفطريات كل يوم، لكن نظام المناعة لدينا والرئتين السليمتين تمنعهما عموما من التسبب في العدوى.

وعندما تتلف الرئتان ويتم قمع جهاز المناعة -كما هو الحال في المرضى الذين يعانون من كوفيد-19 الشديد- يمكن أن تنمو هذه الجراثيم في مجاري الهواء أو الجيوب الأنفية لدينا وتغزو أنسجة أجسامنا.

ويمكن أن يظهر الفطر الأسود في الرئتين، لكن الأنف والجيوب الأنفية هما الموقعان الأكثر شيوعا لعدوى فطار الغشاء المخاطي. ومن هناك يمكن أن ينتشر إلى العينين، مما قد يسبب العمى، أو إلى الدماغ، وهو ما يسبب الصداع أو النوبات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo