دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.97ريال

بمشاركة قطر.. انعقاد اجتماعين لمديري الجمارك إقليمياً وعربياً

07/04/2021 الساعة 02:12 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر في الاجتماع الإقليمي الـ(53) لمديري الجمارك بمنطقة شمال إفريقيا والشرقين الأدنى والأوسط، واجتماع مديري الجمارك في الدول العربية الـ41، اللذين عقدا يومي 4 و5 أبريل الجاري، عبر تقنية الاتصال المرئي.

مثل دولة قطر في الاجتماعين سعادة السيد أحمد بن عبد الله الجمال، رئيس الهيئة العامة للجمارك.

وناقش الاجتماع الإقليمي العديد من الموضوعات، أبرزها تقرير بناء القدرات بالدول المشاركة، وتقرير المكاتب الإقليمية لتبادل المعلومات الاستخبارية "ريلو"، كما تم استعراض جهود إدخال اللغة العربية إلى أعمال منظمة الجمارك العالمية، واستعراض التوصيات المتعلقة بمشروع التتبع الإلكتروني الإقليمي للشحنات المارة عبر الإقليم.

وشهد الاجتماع أيضا مناقشة الشروط المرجعية لتعيين الملحق الفني الناطق باللغة العربية في منظمة الجمارك العالمية، ومستجدات اللجنة التوجيهية العليا للتخطيط الاستراتيجي، إضافة إلى بحث آليات عمل إصدار مجلة إلكترونية خاصة بأخبار جمارك دول الإقليم، ودراسة مقترح إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بجمارك دول منطقة شمال إفريقيا والشرقين الأدنى والأوسط.

وبخصوص اجتماع مديري الجمارك في الدول العربية الـ41، فإنه تناول مناقشة مستجدات الاتحاد الجمركي العربي وعرض البيانات والمعلومات المراد تبادلها إلكترونيا بين الدول الأعضاء، وتحديث ترجمات وشروحات النظام المنسق الخاص بتصنيف وتبويب السلع.

كما تم عرض نموذج الاعتراف المتبادل للمشغل الاقتصادي المعتمد، وبحث مستجدات اتفاقية التعاون الجمركي العربي، واتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين الدول العربية، إضافة إلى مراجعة ما تم تنفيذه من توصيات في الاجتماع السابق وباقي الموضوعات المطروحة في أجندة الاجتماع.

وتشارك الهيئة العامة للجمارك في الاجتماعات الدورية، إقليميا وعربيا، لتعزيز التعاون والتنسيق المتبادل بين دول الإقليم والدول العربية في جميع المجالات الجمركية، وبما ينسجم مع معايير منظمة الجمارك العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo