أعلنت وحدة نظم المعلومات ببعثة الحج القطرية عن إطلاق النسخة السابعة من تطبيق "مرشد الحج"، الذي يشكل نقلة نوعية في تسخير التكنولوجيا الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن من دولة قطر، عبر مجموعة واسعة من الخدمات الإرشادية والصحية والتواصلية التي تواكب الحاج في مختلف مراحل الرحلة.
وقال السيد غانم راشد الكبيسي، رئيس وحدة نظم المعلومات بالبعثة، إن التطبيق في نسخته الجديدة يمثل "رفيقًا إلكترونيًا ذكيًا" للحاج القطري، ويأتي استكمالًا لمسيرة التطوير المستمر لخدمات البعثة، موضحًا أن التطبيق متاح على أنظمة أبل ستور وأندرويد، ليكون متاحًا لجميع حجاج الدولة، ويستفيد منه كذلك عموم الحجاج الناطقين باللغة العربية من مختلف الجنسيات لما يقدمه من محتوى معلوماتي موثوق.
دعم ذكي
وأضاف أن التطبيق يشمل فيديوهات في حقيبة الحاج، باللغة العربية والإنجليزية وكذلك بلغة الإشارة.
وأشارإلى أن التطبيق يوفر خدمات ذكية للتواصل، منها إمكانية إرسال الموقع الجغرافي ورقم الهاتف لوحدة الاتصال والدعم الفني عبر واتساب أو الرسائل النصية القصيرة SMS، ما يضمن سرعة الوصول للحاج وتقديم الدعم في الحالات الطارئة أو العادية.
وأكد السيد غانم الكبيسي التزام وحدة نظم المعلومات بمواصلة العمل على تحديث وتطوير الأدوات التقنية بشكل مستمر، بما يعكس حرص بعثة الحج القطرية على تسخير كافة السبل التي تضمن راحة وأمن وسلامة حجاج دولة قطر في رحلتهم المباركة.
وفي إطار التحضيرات الميدانية، قامت وحدة نظم المعلومات بتجهيز المبنى الرئيسي لبعثة الحج القطرية في المملكة العربية السعودية الشقيقة بأحدث شبكة داخلية، وقد تم ربط هذه الشبكة بجميع الوحدات الإدارية والفنية والخدمية بالمبنى، بما يسهل أداء المهام، ويوفر بيئة عمل ذكية ومتطورة تخدم الحجاج بأفضل صورة ممكنة.
خدمات متكاملة
كما شملت التحسينات التقنية تجهيز الوحدة الطبية وعياداتها المختلفة بشبكة متطورة في مشعري منى وعرفة، تربط كافة الأجهزة الطبية وتدعم كفاءة الفريق الصحي في تقديم الرعاية الطبية المثلى للحجاج.
ومن جهة أخرى، وفرت البعثة أجهزة حديثة لتتبع حركة باصات الحملات، بهدف ضمان انسيابية التنقل بين المشاعر المقدسة، وربطت هذه الأجهزة بوحدة الاتصال والدعم لتقديم خدمات فورية تيسّر على الحجاج أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، وتضمن في ذات الوقت سلامتهم وتقديم الدعم عند الحاجة.
وتضمن الإصدار الجديد من تطبيق "مرشد الحج" دليلًا صحيًا متكاملًا تم إعداده بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ويغطي هذا الدليل الإرشادات الصحية لما قبل وأثناء وبعد أداء المناسك، إلى جانب تعليمات السلامة والإسعافات الأولية والتوصيات الخاصة بمرحلة ما بعد العودة.
يشمل التطبيق مجموعة من الخدمات الذكية المصممة خصيصًا لتسهيل تجربة الحاج، أبرزها: عدّاد للطواف والسعي ومسبحة إلكترونية للأذكار، وخريطة تفاعلية للحرم المكي توضح مواقع الأبواب وأماكن الوضوء ومكاتب الأمن، وفيديوهات توعوية تشرح مناسك الحج بالصوت والصورة، ومعلومات حيوية مثل اتجاه القبلة، مواقيت الصلاة، وحالة الطقس، وإمكانية استخراج وطباعة شهادة إثبات الحج إلكترونيًا عبر نظام الحملات المرتبط بإدارة شؤون الحج والعمرة.
ولضمان سرعة التواصل، يوفر التطبيق إمكانية الاتصال المباشر عبر الخط الساخن المجاني 132 داخل قطر، ورقم (8003040444) من داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لخدمة حجاج دولة قطر على مدار الساعة، وتقديم الدعم اللازم من خلال الوحدات المختصة في البعثة.