دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

خلال لقاء المائدة المستديرة

الرئيس البولندي يدعو رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده

05/12/2021 الساعة 16:56 (بتوقيت الدوحة)
السيد أندجي دودا رئيس جمهورية بولندا
السيد أندجي دودا رئيس جمهورية بولندا
ع
ع
وضع القراءة

دعا فخامة السيد أندجي دودا، رئيس جمهورية بولندا، رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده، لافتا إلى الدور المهم لمجلس الأعمال القطري البولندي الذي تأسس عام 2020 في تعزيز الشراكة بين الطرفين.

جاء ذلك، خلال لقاء المائدة المستديرة مع رجال الأعمال القطريين الذي عقد، اليوم، بحضور سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم العبدالله آل ثاني، وزير التجارة والصناعة، والسيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر، وسعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية ورئيس جهاز قطر للسياحة، وسعادة الشيخ علي بن الوليد آل ثاني، الرئيس التنفيذي لوكالة الترويج للاستثمار القطرية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر وجمع من رجال الأعمال القطريين والبولنديين.

 بولندا تستورد 2.1 مليون طن من الغاز القطري المسال مما يثبت أهمية قطر كشريك تجاري استراتيجي لها

ووصف فخامة الرئيس البولندي العلاقات بين بلاده ودولة قطر بأنها استراتيجية، وتشهد نموا وديناميكية، وقال إن بولندا تستورد 2.1 مليون طن من الغاز القطري المسال مما يثبت أهمية قطر كشريك تجاري استراتيجي لها، مضيفًا" توجد مجالات أخرى عديدة يمكن التعاون فيها إضافة إلى قطاع الطاقة"، منوها بأن الميزان التجاري بين البلدين يميل لمصلحة قطر بنسبة كبيرة نظرا لصادرات الغاز القطرية إلى بولندا.

QNA_POALND-AND-MINISTER-COMMERCE_-05-12-2021.jpg

كما أشار فخامته إلى أن بلاده تسعى لتحقيق نوع من التوازن في التبادلات التجارية، لاسيما وأن لديها منتجات عالية الجودة، إلى جانب الفرص الاستثمارية العديدة وفرص التعاون في مختلف المجالات مثل الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزراعة والأغذية.

وعبر فخامته عن الأمل بأن يكون لبلاده حصة أكبر في مشاريع البنى التحتية بدولة قطر، مشيرا كذلك إلى استعداد بولندا لمشاركة قطر تجربتها في تنظيم بطولة أمم أوروبا 2012 بما يساعد قطر في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

راشد العذبة : التبادل التجاري بين البلدين واصل نموه هذا العام حيث بلغت قيمته 2.8 مليار ريال حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري

ومن جانبه، نوه السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر، بمنتدى الأعمال القطري - البولندي الذي عقد في العام 2017، وساهم في تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين وفتح مجالات أوسع للتعاون على مستوى القطاع الخاص، لافتًا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين يشهد نموا متصاعدا، حيث ارتفع بثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية، وزاد من 650 مليون ريال قطري عام 2015 إلى نحو 2.65 مليار ريال في عام 2020، مشيرا إلى أن التبادل التجاري واصل نموه هذا العام حيث بلغت قيمته 2.8 مليار ريال حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، بالرغم من تداعيات أزمة جائحة كورونا عالمياً.

وأشار العذبة إلى وجود عدد من الشركات البولندية تعمل في السوق القطرية بشراكة مع شركات قطرية في مجالات متنوعة، مثل المقاولات والتجارة والتصميم، والخدمات التقنية، والصحة، والاستشارات، منوها في الوقت ذاته بأن بولندا وجهة استثمارية جاذبة للاستثمارات القطرية، لاسيما في مجالات الضيافة والصناعة.

قطر توفر بيئة مناسبة للأعمال في ظل وجود بنية تحتية على مستوى عالمي، وتشريعات اقتصادية جاذبة

وأكد العذبة حرص غرفة قطر على إقامة علاقات تعاون وثيقة بين مجتمع الأعمال القطري ونظيره البولندي، داعيا الشركات البولندية والقطرية إلى تعزيز التعاون فيما بينها وإنشاء تحالفات مشتركة، والدخول في مشاريع تعود بالفائدة على اقتصادي البلدين الصديقين، خصوصا مع ما توفره دولة قطر من بيئة مناسبة للأعمال في ظل وجود بنية تحتية على مستوى عالمي، وتشريعات اقتصادية جاذبة، وحوافز مشجعة للاستثمارات الأجنبية، ويدعم ذلك وجود المناطق الصناعية والحرة واللوجستية وما توفره من فرص واعدة للمستثمرين.

QNA_POLAND-AND-QATAR-ECONIMY_05-12-2021.jpg

وقدم سعادة الشيخ علي بن الوليد آل ثاني، الرئيس التنفيذي لوكالة الترويج للاستثمار القطرية، عرضا عن مناخ الاستثمار في قطر والإمكانات المتاحة أمام المستثمرين البولنديين.

ومن جانبه، قدم السيد باول ماجوسكي، الرئيس التنفيذي للشركة البولندية للنفط والغاز، عرضا بعنوان "بولندا.. أمن الطاقة ومستقبل سوق الغاز الإقليمي"، وقدمت السيدة بياتا داسزينسكا، الرئيس التنفيذي لبنك Gospodarstwa Krajowego، عرضا بعنوان "بولندا والمنطقة.. فرص للمستثمرين القطريين ضمن مبادرة البحار الثلاثة".

وشهد اللقاء توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين الشركات من الجانبين، حيث تم توقيع اتفاقية تعاون بين مركز قطر الوطني للمؤتمرات ومركز التجارة والمعارض البولندي، كما تم توقيع اتفاقية بين مجموعة Nice Technical Services Group القطرية وشركة ZPUE Wloszcowa البولندية، إضافة إلى توقيع اتفاقية بين شركة Edraq القطرية وشركة AIDA Diagnostics البولندية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo