دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

غالبية الملاعب شهدت حضورًا جماهيريًا كبيرًا

قطر تختبر ملاعبها وتضيف أبعادًا جديدة في تنظيم البطولات

05/12/2021 الساعة 20:22 (بتوقيت الدوحة)
استاد البيت
استاد البيت
ع
ع
وضع القراءة

اختبرت قطر ستة من أفضل ملاعب كرة القدم في العصر الحديث أنشئت خصيصًا لاستضافة مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 العام المقبل، وذلك من خلال بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، التي جمعت 16 منتخبًا عربيًا، وتستضيفها قطر حاليًا وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري.

واستضافت ملاعب استاد البيت بمدينة الخور وملعب الثمامة بالدوحة واستاد أحمد بن علي بمنطقة أم الأفاعي وملعب 974 بمنطقة رأس أبوعبود وملعب المدينة التعليمية بالدوحة واستاد الجنوب بمدينة الوكرة، 16 مباراة بالتمام والكمال بانتهاء الجولة الثانية من مباريات المجموعات الأربع وحضرتها مجموعات كبيرة من الجماهير العربية المساندة لمنتخباتها في البطولة.

وتعرضت غالبية الملاعب لاختبار كبير في الطاقة الاستيعابية والتنظيم للبطولة ودور المطوعين والفنيين في عمليات التنظيم اللوجستية.

اختبار لـ"استاد البيت"

وتعرض استاد البيت بمدينة الخور لأكبر اختبار عندما استقبل مباراة افتتاح البطولة بين قطر والبحرين وكان الإعلان عن أنه أول استاد يمتلئ بالجماهير وتبلغ سعته 60 ألفًا شغلت مقاعده جميعها واختبرت كل مداخله ومخارجه فكان التنظيم عنوانه السهولة والتشجيع والدخول والخروج من الملعب بسلاسة ويسر.

واستوعبت مدرجات بقية الملاعب تفاعل الجمهور العربي وهو يقفز وينفعل على المدرجات فشكل صورة من الشغف الخاص بكرة القدم مطبقا بذلك أحد مبادئ نشر اللعبة.

وعرفت ملاعب البطولة في المرحلة الأولى حضورًا جماهيرًا كبيرًا في بعضها ومتوسطا في البعض الآخر حسب كاميرات التلفزة وما تراه الأعين لمتابعي المباريات، كما اقيمت المباريات في توقيتات تناسب أغلب دول العالم.

استهداف جماهير القارات

واستهدفت اللجنة العليا المنظمة للبطولة جماهير القارات الأخرى في توقيت المباريات فحققت بذلك فرصة اختبار للعالم بأن يرى ما عند العرب من شغف واهتمام بكرة القدم وهو هدف رمت إليه قطر في تقديم وجه العرب للعالم وإبراز الوجه الرياضي العربي بكل ملامحه وانفعالاته تجاه كرة القدم.

وأصابت قطر شطر النجاح في تحقيق نقلة نوعية في مفاهيم التنظيم في كرة القدم بتوظيف الكثير من القدرات العقلية العربية في عمل احترافي خالص من خلال تخصيص مساحات لإبداع الجماهير وأنشطته وخصصت لها مناطق في الملاعب وحولها، للتعبير عن حبها لكرة القدم وتشجيع منتخباتها وهي مناطق ما يعرف بـ"الفان زون".

وطورت قطر هذه التجارب بتخصيص فان زون في كل ملعب بعكس مونديال روسيا الذي يصنف الأفضل في سلسلة بطولات كأس العالم الماضية حيث خصصت ساحة واحدة للفان زون لكل مدينة بينما تخصص قطر ذلك في كل ملعب فتعبر الجماهير عن حبها ودعمها لمنتخباتها حسب ثقافات التشجيع.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo