دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"المشاريع والارث" تحتفي باليوم العالمي للتطوع بالتزامن مع بطولة كأس العرب

05/12/2021 الساعة 21:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث احتفالية خاصة على هامش بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 المقامة حاليًا في قطر حتى 18 ديسمبر الجاري، وذلك في مركز تدريب المتطوعين في مركز الدوحة للمعارض بمناسبة اليوم العالمي للتطوع الذي يصادف يوم 5 ديسمبر من كل عام.

وأشاد السيد ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي لبطولة "كأس العالم FIFA قطر 2022" في تصريحات صحفية خلال حضوره فعالية جولة كأس العرب في مركز تدريب المتطوعين بجهود جميع المتطوعين في "كأس العرب FIFA قطر 2021" ودورهم الفعال في انجاح البطولة، قائلا: "بالتأكيد جميع المتطوعين يمثلون الخط الأول للتعامل مع الجمهور وهم يعرفون القيمة الكبيرة التي يمثلونها في البطولة، ويتوجب الاهتمام بجهودهم واحترامهم وتقديرهم كونهم يعملون بدون مقابل فهم يشكلون ركيزة أساسية فيها ودورهم مهم جدًا في أي بطولة".

ووجه الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 الشكر لجميع المتطوعين لتعاملهم وتواصلهم مع الجمهور بصدر رحب وجهودهم في إيصال رسالة قطر من خلال تنظيم كأس العرب FIFA قطر 2021 وحرصهم على توفير كل الجهود للوصول بالبطولة للمستوى المأمول.

وأشار إلى أن اللجنة حرصت بمناسبة اليوم العالمي للتطوع إقامة هذه الفعالية والاحتفال مع متطوعي كأس العرب FIFA قطر 2021 وسط أجواء مليئة بالشغف والرغبة في إبراز القدرات والامكانات من أجل اظهار البطولة بصورة مرضية للجميع، مؤكدا تقديره للجهود المبذولة من المتطوعين، كما نقدر المساعي الكبيرة للمتطوعين الذين تواجدوا من خارج قطر وكذلك لبقية المتطوعين المقيمين هنا ونتطلع كفريق عمل واحد لمواصلة الجهود الرامية لمزيد من النجاحات.

ناصر الخاطر: المتطوعون من خارج قطر بلغ عددهم نحو 250 متطوعًا ومتطوعة

وأوضح السيد ناصر الخاطر أن المتطوعين من خارج قطر بلغ عددهم نحو 250 متطوعا ومتطوعة حضروا على نفقتهم الخاصة وفق مبدأ التطوع المعمول به وتم توفير بعض البرامج والتسهيلات الممكنة، والعمل على تدريبهم منذ منتصف أكتوبر الماضي من خلال برامج علمية متطورة وتدريبات عامة سواء في عملية التعامل والتواصل مع الجمهور وتعلم اجراءات الأمن والسلامة بهدف اعدادهم للقيام بالعديد من المهام والادوار علاوة على التدريبات التخصصية.

فيما أبدى كولين سميث، كبير مسؤولي البطولات والفعاليات في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والمدير العام لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، سعادته بالأجواء التي ميزت احتفالية المتطوعين بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، لافتًا إلى أن وجود كأس العرب بينهم يؤكد التقدير الكبير الذي توليه اللجنة المحلية المنظمة لكأس العرب لجهود جميع المتطوعين ودورهم المحوري في اثراء البطولة.

إعجاب بملاعب قطر

وأعرب سميث عن إعجابه بملاعب قطر التي ستسهم في تقديم قطر كدولة مستضيفة لأفضل نسخة من كأس العالم تقدم للجماهير فرصة لاكتشاف الدولة والمنطقة بأسرها، مثمنًا ما قامت به دولة قطر على صعيد الوفاء بوعودها واستكمال أعمال تشييد جميع الاستادات المونديالية الثمانية قبل عام من انطلاق كأس العالم FIFA قطر 2021، واصفًا الاستادات بالمبهرة والمعبرة عن روح الثقافة في قطر والمنطقة.

وفي شأن متصل، أعرب بعض المتطوعين عن سعادتهم البالغة بهذه الاحتفالية التي تتزامن مع اليوم العالمي للتطوع، وأشارت الجزائرية رحاب بن عيسى والتي بدأت رحلتها في التطوع في عام 2015 في مدينة إسطنبول التركية في احدى الفعاليات غير الرياضية قبل خوضها أول تجربة رياضية في كأس القارات.

وأشارت المتطوعة الجزائرية في حديثها عن تجربتها في كأس العرب FIFA قطر 2021 وأيضا تجاربها الطويلة في البطولات العالمية والتي سجلت حضورها فيها خاصة مونديال روسيا 2018 وبطولة كأس القارات 2017 والأولمبياد الخاص في أبو ظبي، مضيفة أنه تعمل مهندسة في قطاع البترول وتعلمت الكثير من تجربة التطوع مع فريق اللجنة العليا، وحققت العديد من الفوائد أهمها تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات.

دعوة لخوض التجربة

ودعت الجميع على خوض هذه التجربة الرائعة والتي تتيح اكتساب العديد من المهارات المعرفية والعملية، وصقل الخبرات والقدرات في كثير من المجالات بجانب أن المشاركة في كأس العرب يمنح فرصة التعرف على ملاعب البطولة والعديد من التفاصيل قبل مشاركة في بطولة كأس العالم العام المقبل.

ومنذ إعلان اللجنة العليا للمشاريع والإرث في سبتمبر 2018، عن فتح باب التطوع أمام الراغبين في دعم مشوار قطر نحو استضافة المونديال المرتقب، استقطب برنامج التطوع أنظار واهتمام عشاق كرة القدم من كافة أنحاء العالم، واستقبلت بوابة تسجيل المتطوعين أكثر من 380 ألف طلب للإسهام في تنظيم المونديال، والمشاركة في الأحداث الرياضية التي تنظمها قطر استعداداً للبطولة العام المقبل.

تطوير الاستراتيجية الوطنية للتطوع

كما قامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بتطوير الاستراتيجية الوطنية للتطوع بالشراكة مع برنامج "قطر22"، والتي ركزت على عدة مواضيع منها وضع قوانين تشريعية للتطوع في قطر، وإقامة يوم التطوع الوطني، والعمل على تشجيع المزيد من الناس على التطوع والمشاركة في أفضل التجارب التطوعية في الطريق إلى استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

يشار إلى أن عملية تسجيل المتطوعين لبطولة كأس العرب FIFA قطر بدأت في شهر إبريل الماضي وشهدت وصول 55989 طلب تطوع اجتاز وأكمل التسجيل منها نحو 36167 طلبًا، واجتاز 9603 متطوعين هذه المرحلة، وأجريت نحو 80 مقابلة في الأسبوع على مدار 60 يومًا.

وتم اختيار 5 آلاف متطوع وفقًا للمعايير الموضوعة، والقدرات، بجانب توافر الشروط المهنية يمثلون مختلف الجنسيات بينهم 350 متطوعا من خارج قطر ومنهم من كانت له خبرة التطوع في مونديال روسيا 2018 .

ويقدم المتطوعون الدعم اللازم في كافة الجوانب التشغيلية المتعلقة بتنظيم البطولة حسب التخصصات مثل الضيافة، والترحيب بالمشجعين وإرشادهم إلى مقاعدهم، وخدمات المعلومات، وخدمات الجمهور والتنظيم، ودعم وسائل النقل، وخدمات الإعلام والتذاكر والبروتوكول، كما أن نسبة 78% من المتطوعين الذين يشاركون في تنظيم بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 هم من الذكور و22 % من الإناث، فيما تشكل نسبة 85 % منهم من المواطنين القطريين والمقيمين ونسبة 15 % للمتطوعين الأجانب من خارج دولة قطر.

كما تشهد البطولة مشاركة 100 رائد تطوعي وهو برنامج انطلق عام 2018 لإعداد مجموعة من القادة من ضمن المتطوعين للمشاركة في التنظيم خلال رحلة الاستضافة الكاملة سواء في كأس العرب وصولًا لكاس العالم 2022 حيث من المتوقع ان تصل الحصيلة من رواد التطوع لنحو 500 رائد وتتمحور ادوارهم في العمليات الداخلية سواء في اللجنة العليا أو الفيفا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo