دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

المغرب وقطر حققا العلامة الكاملة.. والتونسي "الجزيري" يتصدر قائمة الهدافين

أرقام قياسية ومفاجآت في ختام دور المجموعات بكأس العرب

08/12/2021 الساعة 20:42 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أسدل الستار على منافسات دور المجموعات ببطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 التي تستضيفها الدوحة حاليًا بمشاركة 16 منتخبًا وتستمر حتى 18 ديسمبر الجاري تحت اشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وشهد دور المجموعات خلال الجولات الثلاث إقامة 24 مباراة على مدار ثلاث جولات بين 16 منتخبًا مقسما على 4 مجموعات من إجمالي 32 مباراة ستشهدها البطولة.

وخلال الـ24 مباراة بدور المجموعات تم تسجيل 61 هدفًا، بواقع 2.5 هدف في المباراة الواحدة، فيما أشهر حكام المباريات 13 بطاقة حمراء و72 بطاقة صفراء.

كما تأهلت ثماني منتخبات للدور ربع النهائي تسعى للتنافس، فيما بينهما لحصد اللقب وهي قطر (المستضيف) برصيد تسع نقاط، وعمان من المجموعة الأولى برصيد أربع نقاط، وتونس والإمارات عن المجموعة الثانية برصيد ست نقاط وحلت تونس في صدارة المجموعة بفارق الأهداف، والمغرب برصيد تسع نقاط والأردن برصيد ست نقاط عن المجموعة الثالثة، ومصر المتصدر للمجموعة الرابعة برصيد سبع نقاط وبفارق اللعب النظيف عن منتخب الجزائر ثاني المجموعة.

وخلال مباريات دور المجموعات انتهت أربع مباريات بنتيجة التعادل وهي مصر مع الجزائر بنتيجة (1-1)، والعراق مع عمان بنتيجة (1-1)، والبحرين مع العراق تعادلًا سلبيًا، وفلسطين مع السعودية بنتيجة (1-1).

أكبر انتصار لمصر

فيما انتهت باقي المباريات بفوز أحد الطرفين، وكان منتخب مصر صاحب أكبر انتصار بتفوقه على نظيره السوداني بخماسية نظيفة في الجولة الثانية، ثم المنتخب التونسي الذي تغلب أيضًا على نظيره الموريتاني بنتيجة (5-1) في الجولة الأولى، وبنفس النتيجة فاز منتخب الأردن على فلسطين في الجولة الثالثة، كما حقق منتخب المغرب الفوز برباعية نظيفة في مباراتين أمام فلسطين والأردن، وتغلب منتخب الجزائر على نظيره السوداني برباعية نظيفة في الجولة الأولى.

ويعد المنتخب المغربي الأكثر تسجيلًا للأهداف بواقع تسعة أهداف، وهو المنتخب الوحيد الذي لم تستقبل شباكه أهدافا طيلة الثلاث جولات، في المقابل لم يتمكن منتخبا البحرين والسودان من تسجيل أي هدف طيلة الجولات الثلاث.

وكان منتخبا المغرب وقطر هما الوحيدين اللذين حققا العلامة الكاملة برصيد تسع نقاط، بعد الفوز في المباريات الثلاث.

ويتصدر لاعب المنتخب التونسي سيف الدين الجزيري ترتيب الهدافين برصيد ثلاثة أهداف، يليه أكرم عفيف لاعب منتخب قطر وبغداد بونجاح لاعب منتخب الجزائر برصيد هدفين لكل منهما.

13 بطاقة حمراء

وفيما يتعلق بالبطاقات الحمراء والصفراء خلال الجولات الثلاث بدور المجموعات للبطولة، فقد أشهر حكام المباريات 13 بطاقة حمراء للاعبين وتأتي الجولة الأولى في المقدمة بعدما شهدت إشهار خمس بطاقات للاعبين وهم ياسر مزمل وفارس عبدالله ثنائي منتخب السودان، وقاسم الزين لاعب منتخب لبنان، وحسام الدين مرزيق لاعب منتخب الجزائر، ومحمد علي بن رمضان لاعب منتخب تونس، فيما شهدت الجولة الثانية إشهار أربع بطاقات حمراء لكل من ياسر قاسم لاعب منتخب العراق، ومحمود خميس لاعب منتخب الإمارات، وخليفة الدوسري لاعب منتخب السعودية، وإحسان احداد لاعب منتخب الأردن، أما الجولة الثالثة والأخيرة بدور المجموعات فقد شهدت أيضًا إشهار أربع بطاقات حمراء لكل من ربيع عطايا لاعب منتخب لبنان، وياسين تيطراوي لاعب منتخب الجزائر، واحمد وضاح لاعب منتخب السودان، وحسن مجرشي لاعب منتخب السعودية.

ويعد المنتخب السوداني الأكثر حصولًا على بطاقات حمراء بواقع ثلاث بطاقات حيث يعد هو المنتخب الوحيد الذي حصل على بطاقتين حمراوين في مباراة واحدة خلال مواجهته أمام منتخب مصر.

72 بطاقة صفراء

كما أشهر الحكام 72 بطاقة صفراء وشهدت مباراة مصر والجزائر إشهار أكبر عدد من البطاقات الصفراء بواقع سبع بطاقات.

13 ركلة جزاء

واحتسب حكام المباريات 13 ركلة جزاء خلال مباريات دور المجموعات حيث سجلت جميع الركلات باستثناء إهدار وحيد لمحمد عبد الرحمن لاعب منتخب السودان لركلة جزاء أمام الجزائر في الجولة الأولى.

وشهدت الجولة الأولى احتساب أكبر عدد من ركلات الجزاء بواقع ست ركلات، وفي الجولة الثانية احتسب حكام المباريات ثلاث ركلات جزاء، وشهدت الجولة الثالثة أيضًا احتساب ثلاث ركلات جزاء، ويعد المنتخب المغربي الأكثر حصولا على ركلات الجزاء بواقع أربع ركلات ثم منتخب مصر بثلاث ركلات.

4 أهداف عكسية

كما شهدت مباريات دور المجموعات تسجيل أربعة أهداف عكسية بقدم كل من السوداني علي أبو عشرين في مباراة لبنان والسودان، والفلسطيني ياسر حمد في مباراة الاردن وفلسطين، والعماني فهمي سعيد في مباراة قطر وعمان، والسعودي خليفة الدوسري في مباراة الأردن والسعودية.

ومن أبرز مفاجآت البطولة، مغادرة أكثر منتخبين حصولا على اللقب، من دور المجموعات، بأداء مخيب للآمال.. حيث ودع المنتخب العراقي صاحب الرقم القياسي بعدد التتويجات بالبطولة أربع مرات في نسخ 1964،1966،1985، 1988، البطولة في المركز الثالث للمجموعة الأولى برصيد نقطتين جمعهما من تعادلين مع عمان والبحرين وخسارة أمام منتخب قطر، مسجلا هدفا واحدا في ثلاث مباريات بعد تعادله بهدف لمثله أمام منتخب عمان في الجولة الأولى.

السعودية تودع البطولة

كما ودع المنتخب السعودي المتوج بلقبين لبطولة كأس العرب عامي (1998، 2002) وغادر البطولة الحالية من دور المجموعات.

وسيتواجد في الدور ربع النهائي للبطولة ثلاث منتخبات سبق وأن حققت اللقب مرة واحدة، هي تونس عام 1963، ومصر عام 1992، والمغرب المتوج عام 2012، فيما تسعى المنتخبات الخمسة الأخرى وهي قطر (المستضيف) والجزائر والإمارات وعمان والأردن للتنافس والفوز باللقب للمرة الأولى.

وتتواصل منافسات بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 بإقامة مباريات الدور ربع النهائي بعد غد الجمعة والسبت المقبل، حيث تفتتح مواجهات هذا الدور بلقاء منتخب تونس مع نظره العماني على استاد المدينة التعليمية بالدوحة، تليه مباراة منتخب قطر مع الإمارات باستاد البيت بالخور، فيما يشهد يوم السبت مباراتي مصر والأردن باستاد الجنوب بالوكرة، والجزائر مع المغرب باستاد الثمامة بالدوحة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo