دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

ضمن منافسات الدور ربع النهائي

منتخب مصر يسعى لمواصلة مشواره في كأس العرب على حساب الأردن

10/12/2021 الساعة 13:38 (بتوقيت الدوحة)
منتخب مصر
منتخب مصر
ع
ع
وضع القراءة

يلتقي المنتخب المصري مع نظيره الأردني مساء غد السبت، على استاد الجنوب بالوكرة، ضمن منافسات الدور ربع النهائي من النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 والمقامة حاليًا في قطر تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وتستمر حتى 18 من الشهر الجاري.

ويسعى المنتخب المصري إلى مواصلة عروضه القوية في البطولة وتخطي منافسه الأردني للصعود إلى نصف النهائي في المشاركة الخامسة له في بطولة كأس العرب لكرة القدم، والذي حقق فيها لقبًا واحدًا كان في النسخة السادسة التي أقيمت في سوريا عام 1992 وفاز حينها على السعودية 3-2.

وقد تأهل المنتخب المصري إلى ربع نهائي البطولة بعد أن لعب في دور المجموعات ضمن المجموعة الرابعة والتي ضمت منتخبات الجزائر ولبنان والسودان واستهلت مصر مشوارها بفوز صعب على لبنان بهدف نظيف، ثم فازت بخماسية نظيفة على السودان قبل أن تتعادل مع الجزائر بهدف لمثله، ويتساوى المنتخبان في النقاط (7) والأهداف (7) وتتصدر مصر المجموعة باللعب النظيف.

من جانبه، شارك منتخب الأردن في ثمان نسخ من أصل تسع أقيمت فيها البطولة، حيث لم يغب سوى عن النسخة الأخيرة التي أقيمت في السعودية عام 2012.

البحث عن اللقب الأول

ولم ينجح منتخب الأردن رغم مشاركاته المستمرة في التتويج باللقب وكان الحصول على المركز الرابع بمثابة الظهور الأفضل له في المسابقة.

وصعد المنتخب الأردني إلى ربع النهائي بعد أن لعب ضمن المجموعة الثالثة التي ضمت منتخبات المغرب والسعودية وفلسطين وفازت الأردن في الجولة الأولى على السعودية بهدف نظيف ثم خسرت امام المغرب برباعية نظيفة قبل أن تحقق فوزًا كبيرًا على المنتخب الفلسطيني 5-1، ليحتل بذلك المركز الثاني في المجموعة برصيد ست نقاط خلف المنتخب المغربي المتصدر بتسع نقاط.

الغلبة لصالح مصر

ووفقًا لتاريخ مواجهات المنتخبين، فقد التقى "الفراعنة" و"النشامى" في ست مباريات سابقة، وحقق منتخب مصر الفوز في 4 مباريات مقابل التعادل مرة والخسارة في لقاء وحيد، وسجل لاعبو منتخب مصر 14 هدفًا في شباك منتخب الأردن، بينما استقبلت شباك الفراعنة أربعة أهداف.

وكانت المواجهة الأولى بين المنتخبين في كأس القنيطرة الودية يوم 2 أكتوبر عام 1974 وانتهت المباراة بفوز منتخب مصر الرديف بخماسية نظيفة

وجاءت المباراة الثانية ودية أيضًا، وأقيمت يوم 23 ديسمبر 1983 وانتهت بفوز مصر على الأردن بنتيجة 3-1، وكانت المباراة الثالثة ودية بعدها بيومين وحقق منتخب مصر الفوز أيضًا بنتيجة 3-1.

أول لقاء رسمي

وكان أول لقاء رسمي بين الفريقين في كأس العرب في نسختها الخامسة يوم 21 يوليو 1988 في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث وتفوقت مصر على الأردن بثنائية نظيفة حملت توقيع علاء ميهوب وحسام حسن.

ثم تجدد اللقاء في كأس العرب في النسخة السادسة عام 1992 خلال مرحلة دور المجموعات وانتهى اللقاء بالتعادل (1-1) قبل ان يتوج المنتخب المصري بلقبه الوحيد في البطولة في هذه النسخة.

وكانت المواجهة السادسة والأخيرة في مباراة ودية يوم 27 يناير عام 2016 واقيمت على ملعب أسوان في مصر، وحقق المنتخب الأردني فوزه الوحيد على المنتخب المصري بهدف نظيف.

وسوف يواجه الفريق الفائز من لقاء مصر والأردن في الدور نصف النهائي الفريق الفائز من المواجهة التي ستجمع بين منتخبي تونس وعمان في أولى مباريات ربع النهائي والمقررة مساء اليوم الجمعة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo