دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

لتأسيس "مركز مناظرات تركيا"

اتفاقية تعاون بين "مناظرات قطر" وجامعة السلطان محمد الفاتح

13/12/2021 الساعة 18:10 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

وقع مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة السلطان محمد الفاتح، لتأسيس "مركز مناظرات تركيا" في مقر الجامعة بمدينة إسطنبول.

وقع المذكرة الدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر وسعادة الدكتور مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية الشقيقة لدى الدولة وذلك بمقر المركز في المدينة التعليمية.

وبموجب هذه الاتفاقية تقدم جامعة السلطان محمد الفاتح مقرًا رسميًا للمركز الجديد في حرمها، يتسم بنظام داخلي وخطط عمل سنوية من خلال التنسيق بين إدارتي مناظرات قطر والجامعة، كما يعمل الطرفان على تقديم حزمة من البرامج، أولها البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات التركية باللغة العربية وتستضيفها الجامعة.

وبهذه المناسبة أوضحت الدكتورة حياة معرفي أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن إطار الشراكات الدولية التي يعمل عليها مركز مناظرات قطر، حيث سيتم بموجب هذه الاتفاقية تأسيس "مركز مناظرات تركيا" لخدمة مجتمع المناظرات باللغة العربية في الجمهورية التركية الشقيقة.

د.حياة معرفي: الشراكة تمثل خطوة جديدة لمركز مناظرات قطر في سبيل نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها حول العالم

وأضافت أن هذه الشراكة تمثل خطوة جديدة لمركز مناظرات قطر في سبيل نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها حول العالم، وسيسهم المركز الجديد في نشر فن المناظرة باللغة العربية بين مختلف الجامعات والمدارس في الجمهورية التركية، والذي من شأنه توفير بيئة تعلم خصبة ومشجعة للطلبة الأتراك والعرب الراغبين في ممارسة اللغة العربية من مختلف المستويات الدراسية، مشيرة إلى أن المركز الجديد من شأنه رعاية وتنظيم مختلف الأنشطة التعليمية والمعرفية والتنافسية المرتبطة بالمناظرات باللغة العربية في تركيا.

وتابعت الدكتورة حياة معرفي بأن تأسيس مركز مناظرات تركيا سيوفر دعمًا كبيرًا لأنشطة المناظرات باللغة العربية في تركيا والمنطقة، حيث سيعمل مناظرات قطر وبالتعاون مع جامعة السلطان محمد الفاتح على تنظيم النسخة الثانية من البطولة الأوروبية لمناظرات الجامعات باللغة العربية العام المقبل في إسطنبول، وذلك بهدف تعزيز ونشر اللغة العربية في المجتمعات الأوروبية.

د.مصطفى كوكصو: العلاقات التركية القطرية تشهد تناميًا كبيرًا في المجالات كافة

من جانبه عبر سعادة الدكتور مصطفى كوكصو عن امتنانه لتوقيع هذه الاتفاقية الهامة خاصة وأن التعليم من أهم المجالات الاستراتيجية للتعاون بين الجمهورية التركية ودولة قطر، مؤكدًا أن العلاقات التركية القطرية تشهد تناميًا كبيرًا في المجالات كافة، وأن هذه الاتفاقية سوف تخدم تعليم اللغة العربية التي تجد إقبالا كبيرًا على تعلمها من قبل الشعب التركي الذي يرغب في التواصل مع العرب في مجالات التجارة والسياحة والعلوم، بالإضافة إلى الأسباب الدينية.

وأشاد السفير التركي بالفعاليات التي يقوم بها مركز مناظرات قطر، ودورها في تسهيل التواصل العالمي للمهتمين باللغة العربية، مثمنًا دور المركز في تعزيز مكانة اللغة العربية والثقافة الإسلامية من خلال الحوار.

د.فاتح آندي: بناء على هذه الشراكة سوف تعقد العديد من الفعاليات في مجال المناظرات باللغة العربية في تركيا

بدوره قال الأستاذ الدكتور فاتح آندي رئيس جامعة السلطان محمد الفاتح، إن جامعة السلطان محمد الفاتح التي تأسست عام 2010، نالت مكانة مرموقة في الوسط الأكاديمي بفضل أنشطتها العلمية والأكاديمية الشاملة في كلياتها الثماني وبإنشائها كلية العلوم الإسلامية أول كلية تدرس جميع موادها باللغة العربية، والتي أصبح لها أثر طيب في تطوير تعليم اللغة العربية في البلاد، مشيدًا في الوقت نفسه بمركز مناظرات قطر المعروف بسمعته الطيبة في مجال نشر اللغة العربية وأعماله المثمرة في الشؤون الأكاديمية وشراكاته مع العديد من الجامعات وتنظيم المناظرات في العديد من دول العالم.

وأعرب الدكتور فاتح عن فخره بتوقيع مذكرة التفاهم بين المركز والجامعة، مبينًا أنه بناء على هذه الشراكة سوف تعقد العديد من الفعاليات في مجال المناظرات باللغة العربية في تركيا، ما يتيح الفرصة للمزيد من العناية باللغة العربية، ويساهم في تحقيق خطوة هامة لبلادنا نحو الأهداف الاستراتيجية التي تتبناها في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo