دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

مواجهات في محيط القصر الجمهوري

مظاهرات حاشدة بالخرطوم تطالب بالحكم المدني

19/12/2021 الساعة 18:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اندلعت مساء اليوم الأحد، مواجهات في محيط القصر الجمهوري في الخرطوم بين قوات الأمن السودانية وحشود كبيرة خرجت للتظاهر في الذكرى الثالثة للثورة للمطالبة بحكم مدني ديمقراطي، وفي حين حذر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك من تراجع مسيرة الثورة، تعهد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان باستكمال أهداف الانتقال الديموقراطي.

فقد أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على المتظاهرين عقب وصول حشود كبيرة إلى محيط القصر الجمهوري.

وتحدث ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، عن سعي المحتجين للاعتصام عند القصر الجمهوري، بالإضافة إلى وصول مجموعة من المتظاهرين إلى محيط القصر عقب انسحاب قوات الشرطة.

وقبل ذلك أطلق الأمن السوداني قنابل الغاز على متظاهرين عبروا جسر النيل الأبيض من أم درمان إلى الخرطوم، وتحدثت وكالة الصحافة الفرنسية عن عمليات كر وفر بالقرب من القصر الجمهوري.

وفي حين قدرت الوكالة الفرنسية أعداد المتظاهرين بعشرات الآلاف، بينما تحدثت وكالة رويترز عن مشاركة مئات الآلاف في مظاهرات الذكرى الثالثة للثورة بالخرطوم.

وبالإضافة إلى العاصمة، خرجت مظاهرات في مدن سودانية أخرى بينها بورتسودان وعطبرة (شمال شرق).

بدورها، نصحت السفارة الأمريكية في الخرطوم موظفيها ورعاياها بتجنب أماكن الحشود والاحتجاجات، وأضافت السفارة -في إنذار نشرته عبر صفحتها على فيسبوك- أنها تشجع موظفيها على العمل من المنزل، وتجنب السفر غير الضروري، والاقتراب من أماكن الحشود والمظاهرات

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo