دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

باحثون: الجرعة المعززة ضد فيروس كوفيد-19 "ضرورية"

20/12/2021 الساعة 21:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أظهرت نتائج دراستين جديدتين في قطر، المزيد من الأدلة العلمية على ضرورة الحصول على جرعة "معززة" من اللقاح ضد كوفيد-19، لتحقيق أقصى حماية ممكنة من اللقاح ضد الإصابة بالفيروس التاجي.

وأكدت الدراستان ظهور أدلة واضحة على أن المناعة الوقائية ضد العدوى، التي تم الحصول عليها من أول جرعتين من اللقاح، تنخفض تدريجيا بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين تلقوا التطعيم، مما يدعم الحاجة إلى تلقي جرعة معززة من اللقاح بعد مرور 6 أشهر من الجرعة الثانية لإعادة المناعة ضد الفيروس إلى مستوياتها السابقة.

الدراستان أجراهما باحثون من وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية وكلية طب وايل كورنيل قطر، وجامعة قطر، ونشرتهما مجلة نيو إنجلاند الطبية، ومجلة الجمعية الطبية الأمريكية المرموقتان، استدامة فعالية اللقاحات بشكل كبير في منع حالات دخول المستشفيات والوفيات بسبب كوفيد-19، ومع ذلك فإن حماية اللقاح ضد العدوى الخفيفة والمتوسطة تتضاءل بمرور الوقت بعد الجرعة الثانية.

حماية طويلة الأمد

في هذا السياق، أكد الدكتور عبداللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا، ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية وأحد الباحثين الرئيسيين في كلتا الدراستين، أن الأبحاث المتزايدة تدعم بشكل كبير سياسة وزارة الصحة العامة المتمثلة في تقديم الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح لجميع الأفراد الذين تلقوا جرعة اللقاح الثانية قبل أكثر من 6 أشهر.

عبد اللطيف الخال: الأبحاث المتزايدة تدعم بشكل كبير تقديم الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح لمن تلقوا الجرعتين قبل 6 أشهر

وأضاف أن الجرعة المعززة من اللقاح تزيد بشكل كبير من مناعة الأفراد وتوفر حماية طويلة الأمد ضد الفيروس، موضحًا أنه مع الزيادة الأخيرة في عدد الحالات في دولة قطر واكتشاف حالات الإصابة الأولى بالمتحور الجديد أوميكرون في البلاد، من المهم أن يستمر جميع أفراد المجتمع في القيام بدورهم من خلال الحصول على جرعة اللقاح المعززة.

ضرورة للتغلب على "أوميكرون"

وأضاف: تشير الدراسات الحديثة إلى أن الجرعات المعززة "فعّالة للغاية في منع العدوى الشديدة ضد هذا متحور أوميكرون"، ومن المهم جدًا أن يتمتع الأفراد المؤهلون لتلقي الجرعة المعززة من السكان في قطر بأقصى مستويات الحماية، على حد تعبيره.

بدوره، أفاد البروفيسور ليث أبو رداد، أستاذ وبائيات الأمراض المعدية في كلية طب وايل كورنيل قطر، وأحد الباحثين الرئيسيين في الدراستين المحليتين، بأنه مع مرور الوقت، فإن المعرفة والفهم لـ كوفيد-19 وفعالية اللقاحات المضادة له تتحسن مع إجراء المزيد من البحوث.

ليث أبو رداد: لا ينبغي لمن تلقوا الجرعتين السابقتين تأخير الحصول على الجرعة المعززة من اللقاح بعد مرور ستة أشهر

وأوضح أبو رداد أن البينات السريرية العلمية تبعث رسالة واضحة إلى الناس مفادها أنه "لا ينبغي لهم تأخير الحصول على الجرعة المعززة من اللقاح" عندما يصبحون مؤهلين بعد مرور ستة أشهر.

تطابق في النتائج

من جانبه، أكد الدكتور روبرتو بيرتوليني، مستشار سعادة وزير الصحة العامة، ونائب قائد أولوية "الصحة في جميع السياسات" بالاستراتيجية الوطنية للصحة، أن الدراسات المحلية التي أجريت في قطر تتطابق مع النتائج الدولية، مبينا أن البحوث التي أجريت في قطر تتماشى مع نتائج دراسات دولية متعددة تظهر نسبة فاعلية تصل إلى 95% ضد العدوى الشديدة خلال الأشهر الستة الأولى، تليها انخفاض سريع في المناعة، ولذلك ينبغي أن تطمئن هذه النتائج أفراد الجمهور بشأن فعالية اللقاحات، بينما تدعم أيضا حاجة الجمهور إلى الحصول على جرعتهم المعززة دون إبطاء.

روبرتو بيرتوليني: فاعلية اللقاح تصل إلى 95% ضد العدوى الشديدة خلال الأشهر الستة الأولى، تليها انخفاض سريع في المناعة

وتتوفر اللقاحات المعززة في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث إن المؤسسة تقوم بالاتصال مباشرة بالأشخاص المؤهلين لتحديد موعد لتلقي الجرعة المعززة.

كما يمكن لأي شخص مؤهل ولم يتم الاتصال به بعد القيام بالاتصال بالخط الساخن لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على رقم 40277077 أو عبر تطبيق الهاتف المحمول نرعاكم الخاص بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتحديد موعد حيث إن هناك حاجة إلى حجز مواعيد مسبقة قبل زيارة المركز الصحي ولن يتم إعطاء اللقاح دون مواعيد مسبقة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo