دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أمريكا تتوقع إجراء محادثات مع روسيا قريبًا بشأن أوكرانيا

21/12/2021 الساعة 22:41 (بتوقيت الدوحة)
كارين دونفريد مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية
كارين دونفريد مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية
ع
ع
وضع القراءة

قالت الولايات المتحدة، إن بعض المقترحات الروسية الأمنية التي تتعلق بالتوترات على حدود أوكرانيا "غير مقبولة"، متوقعة بدء محادثات مع روسيا بشأن هذا الأمر على نطاق أوسع في شهر يناير المقبل، مؤكدة مشاركة أوروبا فيها.

وقالت كارين دونفريد مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية في تصريح اليوم:" فيما يتعلق بالمشاركة الثنائية، سنقرر موعدًا مع روسيا ونعتقد أن ذلك سيحدث في يناير".

لكنها أكدت أنه "لن تكون هناك محادثات بشأن الأمن الأوروبي بدون أوروبا"، مضيفة: "لقد أوضحنا أننا سنفعل ذلك، مع الحلف الدفاعي الغربي لحلف شمال الأطلسي المؤلف من 30 دولة".

من جانبه، قال السيد ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إن الحلف سيسعى إلى إجراء مناقشات "جادة" مع موسكو مطلع العام المقبل لتبديد المخاوف من أفعال روسيا.

وأضاف في مؤتمر صحفي، اليوم، ببروكسل: "ما زلنا مستعدين لإجراء حوار جاد مع روسيا وأعتزم الدعوة لعقد اجتماع مع مجلس (حلف الأطلسي-روسيا) في أسرع وقت ممكن من العام الجديد".

وشدد على ضرورة أن يكون الحوار مع روسيا قائما على المبادئ الأساسية للأمن الأوروبي ويعالج مخاوف الحلف من أفعال روسيا، وأن يجرى (الحوار) بالتشاور مع شركاء الحلف الأوروبيين ومن بينهم أوكرانيا".

قلق بسبب تحركات روسيا

والأسبوع الماضي، كشفت موسكو، التي أثارت قلق الغرب بحشد قواتها بالقرب من أوكرانيا، عن قائمة من الطلبات الأمنية التي تريد التفاوض بشأنها، منها تعهد حلف شمال الأطلسي (الناتو) بالتخلي عن أي نشاط عسكري في شرق أوروبا وأوكرانيا.

ودقت الولايات المتحدة ناقوس الخطر منذ منتصف نوفمبر الماضي من أن موسكو قد تخطط لشن هجوم واسع النطاق على جارتها السوفيتية السابقة وحذرت بوتين من عقوبات غير مسبوقة.

وتتهم حكومات غربية موسكو بحشد نحو 100 ألف جندي قرب حدودها مع شرق أوكرانيا حيث تقاتل كييف الانفصاليين الموالين لروسيا منذ 2014.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo