دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

المغرب يرحب بعودة العلاقات مع ألمانيا

22/12/2021 الساعة 19:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

رحب المغرب بما وصفه "الإعلان الإيجابي والمواقف البناءة"، التي عبرت عنها الحكومة الفيدرالية الجديدة لألمانيا مؤخرًا، حول العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك تعليقًا على تدوينة نشرتها السفارة الألمانية في الرباط، في 7 ديسمبر الجاري، قالت فيها إن "المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا".

وقالت الخارجية المغربية عبر "تويتر"، إن "التعبير عن هذه المواقف يُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي".

وأضافت الخارجية المغربية إن الرباط تأمل "أن تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحًا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل".

كانت السفارة الألمانية في الرباط، قالت في تدوينتها إن "المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا، من وجهة نظر الحكومة الاتحادية، ومن مصلحة كلا البلدين العودة إلى العلاقات الدبلوماسية الجيدة".

وشهدت العلاقات بين البلدين، في مارس الماضي، توترًا أدى إلى إعلان الرباط تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في المغرب، وهيئات ومنظمات التعاون التابعة لها.

جاء ذلك إثر "تراكم عدد من القضايا التي تبين عدم وجود احترام للمملكة المغربية ومؤسساتها"، كما عبرت عنه الخارجية المغربية آنذاك، وهو ما ردت عليه ألمانيا باستدعاء السفيرة المغربية في برلين زهور العلوي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo