دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

لافروف: السعي لضم أوكرانيا لـ"الناتو" يُثير مخاطر جسيمة

24/12/2021 الساعة 14:04 (بتوقيت الدوحة)
سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
ع
ع
وضع القراءة

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن السعي لضم أوكرانيا إلى حلف الناتو وظهور صواريخ بالقرب من الحدود الروسية يثير مخاطر عسكرية جسيمة.

وقال لافروف في تصريحات له اليوم الجمعة، إن "السعي لضم كييف إلى الناتو وآفاق ظهور منظومات صاروخية ضاربة بالقرب من حدودنا يخلق مخاطر غير مقبولة لأمن روسيا ويثير مخاطر عسكرية جسيمة لكل الأطراف المشاركة، بما في ذلك خطر اندلاع نزاع واسع في أوروبا".

وأشار إلى ضرورة تخفيف حدة التوتر التي أثارتها "وصاية" واشنطن على رعاياها الأوكرانيين.

وعلى صعيد متصل، أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، أن جميع تدريبات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في أوكرانيا تحمل اتجاها معاديا لروسيا.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن أليكيي بوليشوك، رئيس القسم الثاني لبلدان رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية، القول إن العام الجاري شهد سبع مناورات مشتركة بين أوكرانيا ودول حلف شمال الأطلسي، بما فيها مناورات "ديفيندر يوروب"، والتي تعد أكبر مناورة خلال الـ25 سنة الماضية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض الخميس، إن الولايات المتحدة مستعدة "لبدء حوار دبلوماسي "مع روسيا" اعتبارا من بداية يناير"، وذلك عبر "قنوات عدة"، مشيرا إلى أن "ثمة نقاط أثارتها روسيا ونرى أننا نستطيع مناقشتها، مقابل نقاط أخرى يعلم الروس أننا لن نقبل بها البتة".

وتتهم واشنطن، ومعها الاتحاد الأوروبي و"الناتو"، روسيا بالإعداد لغزو أوكرانيا، وهو الأمر الذي تنفيه موسكو بشكل قاطع.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo