دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

بطولة كأس العرب كانت فرصة مثالية للارتقاء بالعمليات التشغيلية

استادات كأس العالم 2022 جاهزة لاستضافة نسخة تبهر العالم

26/12/2021 الساعة 21:32 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تتواصل استعدادات دولة قطر لاستضافة نسخة مبهرة من بطولة "كأس العالم FIFA قطر 2022"، مع اكتمال استادات البطولة الثمانية والتي أصبحت في جاهزية تامة لاستقبال المشجعين من كافة أنحاء المعمورة العام المقبل.

وفي هذا السياق، تم افتتاح سبعة استادات وانطلقت على أرضها عدد من أهم المباريات، فيما احتضنت ستة استادات منافسات بطولة "كأس العرب FIFA قطر 2021" التي أقيمت في الدوحة خلال الفترة من 30 نوفمبر الماضي وحتى 18 ديسمبر الجاري، حيث شكلت البطولة فرصة مثالية للارتقاء بالعمليات التشغيلية قبل عام من انطلاق أول نسخة من "كأس العالم FIFA قطر 2022" في العالم العربي والشرق الأوسط.

وضمن سلسلة التقارير المتعلقة بالإنجازات التي تم تحقيقها في عام 2021، نقدم فيما يلي معلومات أساسية عن الاستادات والمنافسات التي انطلقت على أرضها خلال هذا العام.

استاد خليفة الدولي

أول استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 هو استاد خليفة الدولي التاريخي الذي يقع في قلب العاصمة الدوحة، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، ويستضيف ثماني مباريات في نهائيات هذه البطولة، بما فيها مباراة تحديد المركز الثالث.

يعتبر استاد خليفة الدولي أول استادات كأس العالم التي تم افتتاحها بعد أن شهد عمليات تطوير وتحسين واسعة النطاق، حيث استضاف الاستاد في عام 2021 عددًا من المباريات الهامة، حيث كان واحدًا من استادين احتضنا في يونيو الماضي المباريات المؤهلة لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، كما استضاف خمس مباريات خلال الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم FIFA قطر 2022 في سبتمبر وأكتوبر الماضيين، بالإضافة إلى مباريات في الدوري القطري (دوري نجوم QNB).

استاد "الجنوب"

أما استاد "الجنوب" المتواجد بمدينة الوكرة فيعد ثاني استادات البطولة المرتقبة جاهزية وأول استاداتها التي تم تشييدها من الصفر، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، ويستضيف سبع مباريات وحتى الدور ثمن النهائي منها.

واحتضن هذا الاستاد ست مباريات خلال بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، ومن ضمنها المباراة المشوقة التي جمعت بين منتخبي مصر والأردن في دور ربع النهائي، والتي انتهت بفوز مصر بثلاثة أهداف لهدف بعد تمديد شوطين إضافيين.

استاد المدينة التعليمية

بينما بات استاد المدينة التعليمية الذي يتواجد في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ثالث استادات كأس العالم جاهزية، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد أيضًا، ويستضيف ثماني مباريات حتى الدور ربع النهائي في المونديال.

شهد هذا الاستاد عامًا زاخرًا بالمباريات، حيث استضاف عددًا من مباريات بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2020 في فبراير الماضي، ومن ضمنها المباراة النهائية بين بايرن ميونيخ الألماني ونظيره تيجريس أونال المكسيكي، والتي انتهت بفوز البايرن بلقب البطولة.

كما احتضن استاد المدينة التعليمية، خمس مباريات خلال كأس العرب FIFA قطر 2021، بما في ذلك المباراة التي شهدت فوز منتخب قطر على نظيره العماني 2-1، في دور المجموعات، وفوز تونس على عمان 2 - 1 في دور ربع النهائي.

استاد أحمد بن علي

فيما يعد استاد أحمد بن علي بمنطقة الريان رابع استادات بطولة كأس العالم جاهزية، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، ويستضيف سبع مباريات حتى الدور ثمن النهائي في نهائيات البطولة.

وعلى غرار استاد المدينة التعليمية، استضاف استاد أحمد بن علي اثنتين من بطولات الفيفا في عام 2021، حيث انطلقت على أرضه عدد من مباريات كأس العالم للأندية FIFA قطر 2020، ومن ضمنها المباراة التي انتهت بفوز بايرن ميونيخ الألماني على الأهلي المصري (2-صفر) في الدور نصف النهائي من البطولة.

كما احتضن الملعب الذي تم تشييده في نفس مكان الملعب الرسمي لنادي الريان القديم، مباريات في دور المجموعات خلال كأس العرب، بما فيها مباراتا الجزائر والمغرب، وعمان وتونس.

استاد الثمامة

ويعد استاد الثمامة المتواجد في منطقة الثمامة، خامس استادات كأس العالم FIFA قطر 2022 جاهزية، وتبلغ طاقته الاستيعابية كذلك 40 ألف مقعد، ويستضيف ثماني مباريات حتى الدور ربع النهائي في نهائيات تلك البطولة.

اُفتتح استاد الثمامة في أكتوبر الماضي من العام الجاري أثناء استضافته نهائي كأس سمو الأمير المفدى بين السد والريان، والتي انتهت لمصلحة الأول بركلات الترجيح (5-4) بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 1-1.

واحتضن الاستاد ست مباريات خلال نهائيات بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، أبرزها المباراة التي جمعت بين المنتخبين الجزائري والقطري في الدور نصف النهائي وانتهت بفوز الجزائر بهدفين مقابل هدف. كما استضاف الاستاد المباراة المثيرة التي التقى فيها المنتخب المغربي نظيره الجزائري في الدور ربع النهائي، وفاز فيها الأخير بركلات الترجيح 5-3 بعد انتهاء الشوطين الإضافيين بهدفين لكل فريق.

استاد البيت

أما استاد البيت الكائن بمدينة الخور، فيعد سادس استادات كأس العالم أيضًا جاهزية، وتبلغ طاقته الاستيعابية الرسمية المعلنة 60 ألف مقعد، إلا أنه يمكن أن يستوعب أعدادًا أكبر من ذلك بكثير، ويستضيف تسع مباريات حتى دور نصف النهائي خلال نهائيات تلك البطولة.

وكشف النقاب عن هذا الاستاد خلال حفل الافتتاح المذهل لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 الذي سبق مباراة منتخبي قطر والبحرين في البطولة، وفاز فيها المنتخب القطري بهدف دون رد.

كما سجل استاد البيت أكبر حضور جماهيري في تاريخ مباريات كرة القدم في قطر بعد أن استقبل 63439 مشجعا خلال مباراة منتخبي قطر والإمارات في دور الثمانية، والتي فاز فيها المنتخب القطري بخماسية نظيفة

واحتضن الاستاد المباراة النهائية لبطولة كأس العرب التي تزامنت مع اليوم الوطني لدولة قطر 18 ديسمبر الجاري، وجمعت بين منتخبي الجزائر وتونس وانتهت بفوز مثير للجزائر في الوقت الإضافي بهدفين دون رد.

استاد 974

فيما يعتبر استاد 974 المتواجد بمنطقة رأس أبو عبود، سابع ملاعب مونديال قطر جاهزية، وتبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، ويستضيف سبع مباريات حتى الدور ثمن النهائي خلال نهائيات المونديال.

ويُعد هذا الاستاد، الذي جرى تشييده باستخدام حاويات الشحن، أول استاد في تاريخ بطولات كأس العالم FIFA قابل للفك بالكامل، حيث ستقوم دولة قطر بالتبرع بمنشآت الاستاد بعد نهاية المونديال إلى الدول الفقيرة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

واستضاف استاد 974، الذي جرى افتتاحه رقميًا، ست مباريات خلال بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 من بينها مباراة نصف النهائي التي اقتنص فيها المنتخب التونسي تذكرة الوصول للمباراة النهائية على حساب نظيره المصري (1-صفر)، كما احتضن الاستاد مباراة تحديد المركز الثالث التي فاز فيها المنتخب القطري على نظيره المصري 5-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الشوطين الإضافيين بدون أهداف.

استاد لوسيل

وأخيرًا استاد لوسيل الكائن بمدينة لوسيل، يعد ثامن استادات بطولة كأس العالم جاهزية، وتبلغ طاقته الاستيعابية 80 ألف مقعد، ويستضيف عشر مباريات خلال نهائيات تلك البطولة، من ضمنها المباراة النهائية.

وانتهت الأعمال الرئيسية في استاد لوسيل، أكبر استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 قبل عام من انطلاقها، وسيُدشن هذا الاستاد المبهر في مطلع العام المقبل، وسيتشرف باستضافة المباراة النهائية للبطولة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo