دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

أوروبا تدعو لتسريع وتيرة التفاوض

انطلاق الجولة الثامنة لمحادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني

27/12/2021 الساعة 20:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت مساء اليوم الإثنين، الجولة الثامنة من محادثات فيينا، بهدف إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران والغرب، وبينما رفضت طهران مناقشة أي التزامات خارج الاتفاق، دعتها الدول الأوروبية لإحراز تقدم سريع في القضايا العالقة.

وتجري المباحثات بين إيران والدول التي لا تزال منضوية في الاتفاق النووي (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، في حين تشارك بها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر.

وأشارت تقارير إن هناك لقاءات هامشية عقدت اليوم قبيل انطلاق المفاوضات، حيث التقى الوفد الإيراني بوفدي روسيا والصين، كما عقدت وفود دول الترويكا الأوروبية لقاءات فيما بينها.

وتهدف المحادثات إلى رفع العقوبات الأمريكية عن طهران والتزام إيران بتعهداتها النووية، إلى جانب الضمانات بعدم انسحاب واشنطن مجددًا من الاتفاق في حال العودة إليه.

وخلال الجولة السابقة، تحدث دبلوماسيون أوروبيون عن تحقيق تقدم على المستوى التقني، لكنهم حذروا من أن الوقت يضيق أمام الاتفاق.

وقبل ساعات من استئناف لقاءات التفاوض في فندق "باليه كوبورغ"، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن أي اتفاق قادم بشأن برنامج إيران النووي يجب أن يضمن بيع إيران للنفط، والحصول على العائدات دون أي عوائق.

وكشف عبد اللهيان أن مفاوضات فيينا ستبحث "مسودة مشتركة" بشأن العقوبات والإجراءات النووية.

في المقابل، قال منسق الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا إن من المهم تسريع وتيرة القضايا الرئيسية العالقة من خلال العمل من كثب مع الولايات المتحدة.

وأضاف في تغريدة على تويتر "أهلا بكم في الجولة الثامنة من المباحثات التي ستستأنف في 27 ديسمبر".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo