دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

انفردت بتنظيم العديد من الفعاليات والأحداث المهمة

قطر تواصل إثبات جدارتها كعاصمة للرياضة العربية والعالمية

28/12/2021 الساعة 11:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تواصل دولة قطر خلال عام 2021 ريادتها الرياضية في منطقة الشرق الأوسط، وإثبات جدارتها كعاصمة للرياضة العربية والعالمية، من خلال استضافة وتنظيم العديد من البطولات والفعاليات والأحداث المختلفة التي تؤكد يوما بعد يوم المكانة العالمية التي وصلت إليها الدوحة وانفردت بها في المنطقة.

وشهد عام 2021 مزيدا من الإنجارات وتحقيق النجاحات على المستوى الرياضي وعلى الأصعدة كافة سواء الرياضات الجماعية أو الفردية أو تنظيم واستضافة الأحداث كافة برغم جائحة كورونا كوفيدـ19.

وقد استضافت دولة قطر وبنجاح كبير بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 لكرة القدم في نسختها العاشرة والتي أقيمت للمرة الأولى تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري الموافق اليوم الوطني للدولة.

وشهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفل ختام بطولة كأس العرب FIFA قطر2021 في استاد البيت، والمباراة الختامية التي جمعت منتخبي الجزائر وتونس وانتهت بنتيجة 2 / صفر لصالح المنتخب الجزائري حيث سلمه سمو الأمير كأس البطولة.

ونجح منتخب قطر في الظفر بالمركز الثالث والميداليات البرونزية بعدما حقق الفوز على نظيره المصري 5/4 بركلات الترجيح في مباراة تحديد المركز الثالث، والتي أقيمت على استاد 974 بمنطقة رأس أبو عبود، وقد حصل أكرم عفيف نجم المنتخب القطري على الكرة البرونزية كأفضل لاعب ثالث في البطولة التي شهدت نجاحا منقطع النظير وجاءت بروفة حقيقية قبل تنظيم كأس العالم FIFA قطر 2022 بعام كامل.

كما نظمت قطر للمرة الأولى منافسات بطولة العالم لسباقات الفورمولا-1، حيث استضافت حلبة لوسيل الدولية الجولة العشرين من بطولة العالم للموسم 2021.

وحققت الجولة نجاحا تنظيميا باهرا وسط مشاركة واسعة من أبرز أبطال العالم في هذه الرياضة، الذين تنافسوا من أجل تحقيق الفوز وجمع نقاط تعزز مواقعهم في الترتيب العام سواء على مستوى السائقين أو الصانعين.

 أبطال قطر في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها الثانية والثلاثين "طوكيو 2020"  قدموا إنجازا تاريخيا بالحصول على ميداليتين ذهبيتين وميدالية برونزية

عقب تصدر قطر لجدول الميداليات العربية بأولمبياد طوكيو.. 2021.. موسم التميز القطري  الأولمبي

وتبرز في مقدمة الإنجازات القطرية التي شهدها عام 2021 ما حققه أبطال قطر والذي تمثل في الإنجاز التاريخي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها الثانية والثلاثين طوكيو 2020 والتي كانت مؤجلة بسبب جائحة كورونا بالحصول على ميداليتين ذهبيتين وميدالية برونزية من خلال تتويج الرباع فارس إبراهيم حسونة بالميدالية الذهبية لوزن 96 كيلوغراماً في مسابقة رفع الأثقال، وتوج الرباع القطري بالميدالية الذهبية بعد رفعه مجموع 402 كيلوغرام في مجموع الخطف والنتر وهو رقم أولمبي جديد.

وكانت الميدالية الذهبية الثانية من نصيب البطل معتز برشم في مسابقة الوثب العالي ضمن ألعاب القوى حينما حقق ارتفاعا قدره 2.37 متر ليحصل على الذهبية بالمشاركة مع البطل الإيطالي جيانماركو تامبيري الذي حقق الارتفاع نفسه بعد أن وافق الحكم على اقتراح برشم بمنح الذهبية للبطلين في لقطة تاريخية تجسد معنى الروح الرياضية في الأولمبياد، وجاءت الميدالية الثالثة عندما تمكن المنتخب القطري المكون من الثنائي شريف يونس، وأحمد تيجان من إحراز الميدالية البرونزية في مسابقة الكرة الطائرة الشاطئية، وهي أول ميدالية عربية في لعبة غير فردية في تاريخ الأولمبياد.

كما نال البطل عبد الرحمن عبدالقادر الميدالية البرونزية لمسابقة دفع الجلة فئة F34 في دورة الألعاب البارالمبية في إنجاز جديد يعكس قدراته والذي سبق له الحصول على الميدالية الفضية في أولمبياد ريو 2016.

وعلى صعيد الرياضات الميكانيكية، تصدرت حلبة لوسيل الدولية بسباقين متتاليين الروزنامة النهائية لموسم 2021 من بطولة العالم للدراجات النارية للموتو جي بي المكونة من 19 جولة، حيث أقيمت جائزة قطر الكبرى، بين 26 و28 مارس، وأقيمت جائزة الدوحة الكبرى ثاني جولات البطولة العالمية خلال الفترة من 2- 4 أبريل.

ناصر العطية يتوج بلقب كأس العالم للراليات الصحراوية "كروس كانتري" لعام 2021

رالي داكار 2021: العطية يتصدر المرحلة التمهيدية، ومشاكل لـ ساينز

وتعاقبت الإنجازات في الرياضة الميكانيكية، حيث توج السائق القطري ناصر العطية بلقب كأس العالم للراليات الصحراوية كروس كانتري لعام 2021، وذلك بعد فوزه برالي أبو ظبي الصحراوي في نسخته الثلاثين، المرحلة الخامسة وقبل الأخيرة من بطولة كأس العالم.

كما توج القطري خالد المهندي بلقب بطولة أوروبا، أولى جولات بطولة العالم للدراجات المائية التي استضافتها بولندا، وذلك بعد فوزه بالسباق الثالث موتو3 لفئة المبتدئين، وحافظ المهندي على صدارة فئة المبتدئين ضمن منافسات بطولة العالم للدراجات المائية، بعد حلوله رابعا في الجولة الثانية من البطولة العالمية التي استضافتها مدينة ليك هافاسو الأمريكية، بمشاركة أكثر من 500 متسابق يمثلون 35 دولة من قارات العالم كافة.

وتتوالى البطولات القطرية من خلال تتويج الدراج القطري سعيد السليطي بلقب بطولة (سي أي في)  الإسبانية للدراجات النارية وذلك بعد تحقيقه المركز الأول في الجولة السادسة والأخيرة، والتي أقيمت على مدار يومين على حلبة خيريز في إسبانيا ، بمشاركة نخبة من نجوم اللعبة في إسبانيا وأوروبا.

وتعد هذه المرة الأولى التي يحقق فيها دراج قطري لقب هذه البطولة، كما حل القطري يوسف الدرويش في المركز السادس في الفئة المفتوحة والمركز الثالث في كأس ياماها R6.

الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر  استضاف ثلاث بطولات كبرى خلال شهر سبتمبر بداية بالبطولة الآسيوية للسنوكر بمشاركة أكثر من 100 لاعب يمثلون حوالي 30 دولة

وقد استضاف الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر ثلاث بطولات كبرى خلال شهر سبتمبر بداية بالبطولة الآسيوية للسنوكر بمشاركة أكثر من 100 لاعب يمثلون حوالي 30 دولة، ومرورا ببطولة العالم للسنوكر ست كرات، ونهاية ببطولة الخليج المجمعة للبليارد والسنوكر.

وتستمر قطر في حصد الجوائز خلال العام 2021 حيث نجح المنتخب القطري للكرة الطائرة للصالات في التأهل للمرة الأولى الى نهائيات بطولة كأس العالم 2022 المقررة إقامتها في روسيا خلال الفترة من 26 أغسطس وحتى 11 سبتمبر من العام المقبل، وعلى مستوى الفرق، حقق فريق النادي العربي للكرة الطائرة وصافة بطولة الأندية الآسيويّة للكرة الطائرة التي اقيمت في مدينة ناخون راتشاسيما التايلانديّة.

وحققت الفروسية القطرية العديد من الإنجازات على المستوى الدولي والعالمي بعد أن تمكنت العديد من الجياد القطرية من الفوز بأغلى الاشواط في السباقات العالمية التي اقيمت على مدار العام 2021 في أوروبا، إلى جانب تنظيم نادي السباق والفروسية أكثر من 50 سباقا محليا أبرزها سباقات مهرجان سيف أمير البلاد المفدى، كما نظم الاتحاد القطري للفروسية مهرجان سيف أمير البلاد المفدى لقفز الحواجز وحققت الجياد القطرية العديد من الإنجازات على صعيد البطولات العالمية لجمال الخيل عن طريق الشقب عضو مؤسسة قطر.

وتخلل العام الجاري المزيد من الإنجازات والبطولات على صعيد رياضة الجولف، حيث حقق الاتحاد القطري للجولف إنجازات عديدة من خلال مشاركة اللاعبين القطريين في البطولات الإقليمية والقارية ومن أبرزها فوز القطري علي الشهراني بلقب بطولة قطر العالمية المفتوحة.

 مؤسسة "أسباير زون" شهدت خلال الفترة الماضية تقدما كبيرا بفضل إيمانها برؤية قطر 2030 وعبر برامجها المستقبلية

كما تمكنت مؤسسة أسباير زون من تعزيز ريادتها في عالم الرياضة العالمية عبر جهود أعضائها الثلاثة سبيتار، وأكاديمية أسباير، وأسباير لوجستيكس، حيث شهدت مؤسسة أسباير زون خلال الفترة الماضية تقدما كبيرا بفضل إيمانها برؤية قطر 2030 وعبر برامجها المستقبلية الرامية للارتقاء بها إلى آفاق جديدة كمؤسسة رائدة عالميا في الابتكار والتميز الرياضي، وبفضل تركيزها على المنشآت التي تحت إدارتها وتوفير المزيد من الخدمات لتلبية الطلب المتزايد على إدارة الفعاليات والمرافق الرياضية في ظل التطور الرياضي الذي تشهده الدولة.

وضمن جهود دولة قطر الرائدة في المجالات الرياضية، شهد العام الجاري استضافة الدوحة لبطولة الماسترز للجودو من 11 إلى 13 يناير، إحدى جولات بطولة العالم للعبة، والتي ضمت أفضل 36 لاعبا من المصنفين الأوائل عالميا في كل وزن وشهدت مشاركة 400 لاعب بواقع 215 لاعبا و185 لاعبة يمثلون 70 دولة، ومن المقرر أن تستضيف قطر أيضا بطولة العالم للجودو 2023 المؤهلة لأولمبياد 2024 التي سوف تشهد مشاركة أكثر من 117 دولة.

وفي شهر يونيو حقق لاعبو المنتخب القطري للتايكواندو 4 ميداليات ملونة بالبطولة الآسيوية الرابعة والعشرين، التي أقيمت بالعاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة 334 لاعبا ولاعبة يمثلون 17 دولة.

وحققت دولة قطر المزيد من الإنجازات بحصول الرامي القطري راشد صالح حمد على الميدالية البرونزية في فبراير بمسابقة الاسكيت ضمن منافسات بطولة كأس العالم لرماية الاطباق (الخرطوش) والتي نظمت في مصر بمشاركة واسعة يمثلها 33 منتخبا يتنافسون في مسابقات الاسكيت والتراب والمختلط، كما حصد الرامي القطري ناصر العطية الميدالية البرونزية، لمسابقة الخرطوش سكيت، ضمن منافسات بطولة كأس العالم للرماية التي أقيمت في العاصمة الهندية نيودلهي في شهر مارس ، وحقق المنتخب القطري للرماية الميدالية الفضية على مستوى الفرق، في مسابقة الاسكيت ضمن منافسات بطولة كأس العالم للعبة في العاصمة الهندية نيودلهي.

وفي إطار تسلسل الإنجازات الرياضية بالدولة، استضافت قطر بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة، توج خلالها اللاعب الأمريكي جيريك مينهارد بلقب البطولة قطر 2021 في سلاح الفلوريه للرجال التي نظمها الاتحاد القطري للعبة بنجاح كبير على مدار ثلاثة أيام، بينما ذهب لقب السيدات إلى الروسية اينا ديرجلازوفا، في ختام البطولة التي شهدت مشاركة 493 رياضيا من أبطال العالم والمصنفين الأوائل من 51 دولة.

كما استضاف الاتحاد القطري لكرة الطاولة منافسات النسخة الأولى من بطولة الشرق الأوسط المجمعة للعبة، التي ينظمها بالتعاون مع مؤسسة كرة الطاولة العالمية (WTT)، على صالة لوسيل متعددة الاستخدامات، بمشاركة نخبة من أبطال العالم والمصنفين الأوائل.

واستضافت الدوحة، التصفيات الأولمبية العالمية، والتصفيات الأولمبية الآسيوية لكرة الطاولة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2021، بمشاركة نخبة من أبطال العالم والمصنفين الأوائل، وتمكن نجوم العالم من حصد 18 بطاقة تأهل لأولمبياد طوكيو.

لاعبو المنتخب القطري لكرة الطاولة حصدوا 19 ميدالية ملونة في منافسات الفرق والفردي والزوجي  في البطولة العربية لكرة الطاولة بالأردن

قطر تحتل المركز الثاني في البطولة العربية لكرة الطاولة بالأردن | شبكة مرسال  قطر

واحتلت قطر المركز الثاني بالترتيب العام في البطولة العربية لكرة الطاولة بالأردن، بعد أن حصد لاعبو المنتخب القطري لكرة الطاولة 19 ميدالية ملونة في منافسات الفرق والفردي والزوجي، منها 4 ميداليات ذهبية ليحتل المركز الثاني في الترتيب العام.

واستضافت الدوحة النسخة الثانية من بطولة نجوم العالم المحترفين لكرة الطاولة WTT Star Contender، التي ينظمها الاتحاد القطري للعبة بالتعاون مع مؤسسة كرة الطاولة العالمية (WTT) على صالة لوسيل الرياضية متعددة الاختصاصات بمشاركة نخبة من أبطال العالم والمصنفين الأوائل، وتوج بلقبها البرازيلي هوجو كالديرانو بعد تغلبه على السلوفيني داركو جورجيتش بنتيجة (3-1) اليوم في المباراة النهائية.

قطر نظمت منافسات النسخة الـ25 من بطولة آسيا لكرة الطاولة للرجال والسيدات بمشاركة 194 لاعبا ولاعبة يمثلون 30 دولة آسيوية

كما نظمت قطر، منافسات النسخة الخامسة والعشرين من بطولة آسيا لكرة الطاولة للرجال والسيدات والمؤهلة لبطولة العالم في الصين 2022، والتي استضافها الاتحاد القطري للعبة على صالة لوسيل الرياضية بمشاركة 194 لاعبا ولاعبة يمثلون 30 دولة آسيوية. وكانت قطر قد فازت بشرف استضافة البطولة الآسيوية للمرة الثانية على التوالي في تاريخها بعد نسخة عام 2000 كأول دولة عربية وخليجية.

وفي إطار الاستضافات الرياضية في قطر ، احتضنت الدوحة بطولة غرب آسيا للرجبي، حيث أحرز المنتخب القطري للرجال المركز الثالث للبطولة التي أقيمت بمشاركة منتخبات قطر (مستضيف البطولة)، والإمارات، والعراق، وفلسطين، ولبنان، وإيران، وسوريا، وفي منافسات السيدات، أحرز المنتخب القطري المركز الثاني بالبطولة، وكذلك استضافت الدوحة التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة لبطولة العالم للكريكيت أستراليا 2022 على ملاعب المدينة الآسيوية بالدوحة بمشاركة منتخبات قطر (مستضيف التصفيات) إلى جانب السعودية، والكويت، والبحرين، والمالديف.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo